صفحة 21 من 52 الأولىالأولى ... 11192021222331 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 315 من 768
  1. #301
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل
    الاخ العزيز الحسيني

    هل بالامكان ان تزودني بنسب قبيلة السرحان

    وعشير الحمدان من السرحان

    وقبيلة الحباب من السرحان

    وشكرا اخي على المعلومات القيمة
    ألأخ الكريم مشعل المحترم ...

    أخي قبيلة السرحان من القبائل العربية التي لاتسكن العراق .. وهي غير موضعنا المنشور حول عشائر العراق ..
    ثم أني لا أملك المعلومات الكافية حولهم ..

    هذا الرابط يكمن أن تجد فيه ماتصبو اليه ..
    تقبل التحية


    http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=...net/search.htm


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  2. #302
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    [msg]يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [/msg]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة safajj
    من هم اعباده ارجو ان تكتبو عن عشائر اعباده ---- اخوكم المشترك ----- يسال الله ان يوفقكم في هذا البحث
    [align=center]

    ( الحلقة التاسعة والثلاثون )

    ( أعباده )

    أعباده ..كما أكدت مصادرهم ووثائقهم من أنهم قبيلة كبيرة عريقة ، أستوطنت الجزيرة الفراتية ، كما سكن ألأغلبية منهم الموصل وحلب ومناطق الخابور والزاب ونزح قسم ٌ منه الى الفرات ألأوسط والجنوب ..

    وأنطلاقا ً من مكانتهم الر فيعة بين القبائل أطلق عليهم لقب " شرف الدولة " أيام زمان في القرن الماضي .. وبحسب روايات المؤرخين أن عشائر أعباده أستولت على بطائح الغراف في القرن الخامس الهجري ، وأسسو لهم أمارة كبيرة هناك على ضفاف الغراف ، ‘لا انها أُزيلت بعد رفض عشائر عباده دفع (( الجزية )) !!!! الى الحكومة أتصور دفع الضرائب لأن الجزية لاتأخذ إلا من الكتابي في دولة المسلمين !! ..
    إلا ألأنهم رفضو دفع الجزية الى الدولة العثمانية وقامت بسد شط أعباده الرئيبسي ، " شط ألأخضر " ، فأنقطعت موارد أعباده من الزراعة التي كانو يعيشون عليها آتذاك ألأمر الذي أدى الى دفع أميرهم " جعفر بن مكن " والذي تنحدر من سلالته مشيخة أعباده حاليا ً أن يغادر المنطقة ، وعلى أثر ذلك تشتت أعباده وتفرقت الى أفخاذ وقبائل صفيرة في مناطق كثيرة من العراق ولهذا يقول المثل " لو ضاع أصلك كول أعباده " ..
    إلا ان رئاستها بقيت في ذرية " آل مكن " وقبيلة أعبادة هي من صلب بنو عقيل القيسية المضرية العدنانية ، والتسمية نسبة الى جدهم " عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن هلال بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان من المضرية العدنانية ..
    يرأسهم الشيخ " فضل بن عبد الواحد بن الحاج عبد الحسين بن الحاج شريف بن عصاد بن محيسن بن سعيد بن علي بن فريج بن صالح بن ألأأمير جعفر المكن ..

    لهم بوتتات كثيرة ومصاهرات مع العشائر ألأخرى لاتعد ولا تحصى ..
    ومن أفخاذهم :

    بنو زامل :

    أصلها من عشيرة عباده بالعراق . ومنها في سورية ، يسكنون مواطن متعددة، وهم متفرقون، ولم تظهر لهم عصبية تكون عشيرة كبيرة، والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم، فلم يعثر على فرع بهذا الاسم، وهو في ناحية كاووق "اقوق" قرب شبيكة، وفرقهم: البو شاهر، البو سراج، البو نجم، الصجاجير ويسمون البكات، العثامين والجبينات.
    ويقيم بنو عز في قرية ينكتجه، وفي قرى عديدة من لواء ديالي. وليس بني عز علاقة اليوم بعبادة ولا ببني مالك.

    البرطلية. رئيسهم عبد الدعفوس. وهم من عباده.
    [/align]


    .


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4

    افتراضي

    الاخ الحسيني

    السلام عليكم


    اريد ان تخبرني عن قبيلة الصقور ولك فائق الشكر

    صقور

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    8

    افتراضي

    الاخ الفاضل الحسيني المحترم
    تحية طيبة وبعدة
    اهنيكم علي هذا الموقع الجميل جدا والي الامام ان شاءالله

    اود ان اسال عن عائلة ( الـربيـــــــــــــج ) التي اعتقد انها تسكن في سوق الشيوخ الي اي من القبائل تنتمي اسماء الوجهاء ان امكن .

    وتقبل تحياتي

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    1

    افتراضي الرجاء سرعة الإجابة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز الحسيني حفظك الله نشكرك على الإهتمام بعلم الإنساب وهذا من أجل العلوم التي يتعلق بها الإنسان بعد العلوم الشرعية

    فهذا العلم لقد مارسة الكثير من الإنبياء والأتقياء والأشراف

    فنشكرك على هذا الإهتمام وعلى هذه المبادرات تعمل من أجلها

    أخي العزيز لدينا سؤال :

    قبيلة الشريفات هل هم من بني تميم ؟

    وهل فخذ الدخنة من قبيلة الشريفات من أنساب أل البيت ( الأشراف ) ؟؟؟ فنرجوا الإجابة للأهمية الموضوع

    مع خالص شكرنا وتقديرنا إليكم

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2

    افتراضي

    [align=center]

    السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله بك ايها ¤~¤ الحسيني ¤~¤ و كذلك بالاخت نازار..

    جهدكما لا تكفيه كلمات الشكر فقط بل انها اقل القليل في حقكما وخصوصا الاخ الحسيني..

    فليبارك الله فيك و يديمك لهذا الصرح و يوفقك لخدمة الحسين و شيعة الحسين (ع)

    اخي لو تكرمت ان كان هناك معلومات عن الانباريين ( اللقب ليس له علاقة بمحافظة الانبار ) ان قلت او كثرت فليتك تردها هنا لحاجتنا لها

    و ان كان في ذلك اي صعوبة فارجو ان تترك الامر و لا تتعب نفسك

    تحياتنا و لكم خالص الدعوات

    [/align]

  7. #307
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسينية و افتخر
    [align=center]

    السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله بك ايها ¤~¤ الحسيني ¤~¤ و كذلك بالاخت نازار..

    جهدكما لا تكفيه كلمات الشكر فقط بل انها اقل القليل في حقكما وخصوصا الاخ الحسيني..

    فليبارك الله فيك و يديمك لهذا الصرح و يوفقك لخدمة الحسين و شيعة الحسين (ع)

    اخي لو تكرمت ان كان هناك معلومات عن الانباريين ( اللقب ليس له علاقة بمحافظة الانبار ) ان قلت او كثرت فليتك تردها هنا لحاجتنا لها

    و ان كان في ذلك اي صعوبة فارجو ان تترك الامر و لا تتعب نفسك

    تحياتنا و لكم خالص الدعوات

    [/align]

    [align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلا ً ومرحبا ً بالأخت حسينية و افتخر وحياك الله .. شكرا ً لكم ولمشاعركم النبيلة ..




    فيما يخص سؤالك حصلت على بعض المعلومات هي :

    ( الحلقة ألأربعون )

    ( ألأنباريين )


    " البو" حسن :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    " البو " حسين :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    ( البو ) خدام :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    " البو" سهيل :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    " البو" شهاب :
    فخذ من ربيعة بالعراق. يسكن في محلة الأنباريين "محلة التل" في الكاظمية.

    " البو " الشيخ علي :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    " البو" طهماز :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق طهماز "بيت": فخذ من الدوار بالعراق. موطنه سند.

    البو عبد ربه :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    "البو" علوش :
    فخذ من الأنباريين من ربيعة بالعراق.

    ألأنباري :

    عشيرة عربيةعريقة من فروع ربيعة التغلبية العدنانية وبحسب وثائقهم ومصادرهم القديمة أن اجدادهم من ألأوائل الذين سكنو منطقة ألأنبار ، ولما خرجو منها أيام العباسيين ألأولى أطلق الناس عليهم " أبناء ألأمباري "وهو الحارس على عنابر الحبوب وبمرور الزمن حرفت ألأمباري الى ألأنباري ..

    وثقلهم موزع بين اليوسفية ومنطقة الكاظمية من بغداد ..
    ويراسهم آنذاك قبل عام 2000 ميلادية الشيخ " عبد ألأمير بن خضير بن حمادي بن سليمان بن محمد بن علي ألأنباري " ...

    وفروعهم :
    1- البو محمد
    2- البو علوش
    3- البو يوسف
    4- البو خليف
    5- البو شيخ علي
    6- البو يوسف " مرة ثانية "
    7- البو خدام
    8- البو خليفة
    9- البو حسن
    10- الو حسين
    11- آل الشيخ علي
    12- الدلالوة
    13- ألأجباريين
    14- البو عبد ربه
    15- البو سهيل
    [/align]













    .


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  8. #308
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنكبوووت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز الحسيني حفظك الله نشكرك على الإهتمام بعلم الإنساب وهذا من أجل العلوم التي يتعلق بها الإنسان بعد العلوم الشرعية

    فهذا العلم لقد مارسة الكثير من الإنبياء والأتقياء والأشراف

    فنشكرك على هذا الإهتمام وعلى هذه المبادرات تعمل من أجلها

    أخي العزيز لدينا سؤال :

    قبيلة الشريفات هل هم من بني تميم ؟

    وهل فخذ الدخنة من قبيلة الشريفات من أنساب أل البيت ( الأشراف ) ؟؟؟ فنرجوا الإجابة للأهمية الموضوع

    مع خالص شكرنا وتقديرنا إليكم


    أهلا ً ومرحبا ً بك أخي الكريم العنكبوووت ..
    أخي الكريم لم أجد من يقول بأن الشريفات أصلهم من ألأشراف " السادة " ولكن قالو أن أصلهم من تميم فلا صلة ربط بين النسبين على ماأتصور والله العالم ..

    وتجد في هذا الرابط معلومات سبق وأن نشرناها حول الشريفات

    http://www.iraqcenter.net/vb/showpos...&postcount=288

    تقبل خالص التحية


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  9. #309
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقور
    الاخ الحسيني

    السلام عليكم


    اريد ان تخبرني عن قبيلة الصقور ولك فائق الشكر

    صقور

    [align=center] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وحياك الله في منتداك ..

    بالنسبة الى سؤالك ..


    ( الحلقة الحادية وألأربعون )

    ( الصقور )

    ( الصگور )


    الصقور من العشائر العربية التي تسكن محافظة البصرة وألأحواز في أيران ، وبحسب وثائقهم النسبية أنهم ينتسبون الى قبيلة الفضول الطائية ، وأخوة المطور ، وتشير وثائقهم أنهم كانو حكام القبان حتى مجئ الكعبيين للقبانم بمساعدة آفر أساب متسلم البصرة آنذاك ، وقد أنتزعت كعب الحكم منهم وقد تلاشت قبيلة الصقور وتفرقت بعد سقوط حكامها وتوزعت بين العمارة والمشرح والبصرة والحويزة وأماكن أخرى ، ونخوتهم " فضول " وهي نخوة قبيلة الفضول وآل غزي ..

    وهم من عشائر الجبور الزبيدية وقيل سموا بهذا الاسم نسبة إلى جدهم (عماش ) الجابر الملقب بالصقر. يرأسهم الشيخ نايف محمد عبدالله المهيدي. وقد اتخذوا من منطقة الحويجة والزاب مساكن لهم. ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي (أولاد الرافضي) ويتفرع منها الأفخاذ التالية :


    1- فخذ الميريين

    من عشيرة الصگور ومن عشائر الجبور والرئاسة موزعة بين رؤساء الفند.


    2- فخذ المجتوب

    يرأسهم الشيخ يس محمد والشيخ أحمد محسن والشيخ حسن جاسم الحمادي

    3- فخذ حمد الجمعة

    يرأسهم الشيخ ابراهيم خلف ابراهيم والشيخ وسمي صالح ماجد

    4- فخذ العبيد

    يرأسهم الشيخ حسين علي الخلف والشيخ خلف أحمد والشيخ حسين الشبيب

    5- فخذ الحلاوة

    من عشيرة الصگور ومن عشائر الجبور والرئاسة بين الرؤساء الفند

    تقبل خالص التحية
    [/align]




    .


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    6

    افتراضي

    السلام عليكم
    ارجو من الاخ الحسيني ان يبين لي من هم الراشد في
    محافظة البصرة قضاء ابي الخصيب قرية يوسفان وهم الان يسكنون مع عشير العيدان وينتمن اليها بالديات تحت راية واحدة ومنهم
    مجيد عبيد محمد الراشد و حسين ابراهيم محمد الراشد وكانو يسكنون مع بيت محيبس وبيت خويطر في منطقة العجيراوية الاولى
    قريب من بيت مصطفى المناصير
    ويقال انهم نزحوا من الجزيرة العربية \ من الحسى والقطيف واستقرو في القرنة فترة من الزمن ثم اصبح بينهم خلاف فتقاتلوا في منطقة بير حميدفي القرنة وهم ثلاثة اخوة ونزح محمد الراشد بعد ذالك الى ابي الخصيب
    واسسوا ديوان يقال له ديوان محمد الراشد

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2

    افتراضي

    [align=center]السلام عليكم

    عدنا والعود احمد

    الف شكر لك اخي الحسيني على سرعة الرد

    انت ذكرت فقط افخاذ عشيرة الانباري و انا اريد معلومات عن اصلهم و اين يسكونون..
    هناك منهم من يقول ان اصلهم من كربلاء..
    فهل المعنى ان الانباريين الذين يعيشون في كربلاء منذ زمن طويل اصلهم يعود الى الكاظمية او بغداد..!

    او يتفرعون من هناك..


    و دعواتنا لك بالتوفيق و حسن الخاتمة ان شاء الله

    تحياتنا
    [/align]

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    8

    افتراضي

    الاخ الحسيني

    بعد التحية والاحترام

    ما رديت علي موضوعي السابق
    واذا اي اخ عنده معلومة يتفضل ويفيدنا فيها وانا انتظر ردكم الشافي

    وتقبلوا تحياتي

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2

    افتراضي

    الاخ الحسيني السلام عليكم أرجو مساعدتي في البحث عن قبائل القشعم وأصولها وفروعها في العراق مع الشكر والتقدير

  14. #314
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاني حسين ابراهيم
    السلام عليكم
    ارجو من الاخ الحسيني ان يبين لي من هم الراشد في
    محافظة البصرة قضاء ابي الخصيب قرية يوسفان وهم الان يسكنون مع عشير العيدان وينتمن اليها بالديات تحت راية واحدة ومنهم
    مجيد عبيد محمد الراشد و حسين ابراهيم محمد الراشد وكانو يسكنون مع بيت محيبس وبيت خويطر في منطقة العجيراوية الاولى
    قريب من بيت مصطفى المناصير
    ويقال انهم نزحوا من الجزيرة العربية \ من الحسى والقطيف واستقرو في القرنة فترة من الزمن ثم اصبح بينهم خلاف فتقاتلوا في منطقة بير حميدفي القرنة وهم ثلاثة اخوة ونزح محمد الراشد بعد ذالك الى ابي الخصيب
    واسسوا ديوان يقال له ديوان محمد الراشد

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ألأخ الكريم هاني حسين ابراهيم المحترم
    بعد التحية ..

    أخي الكريم لاأملك جواب لسؤالكم حول الراشد في الوقت الحاضر ..

    وهنا أرجو من ألأخوة وألأخوات الكرماء بأن يجيبو على سؤالك لو كان عندهم الجواب الشافي لكم ..
    تقبل خالص الود وألأحترام


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  15. #315
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العنزي
    الاخ الحسيني السلام عليكم أرجو مساعدتي في البحث عن قبائل القشعم وأصولها وفروعها في العراق مع الشكر والتقدير

    [align=center] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلا ً ومرحبا ً بك أخي الكريم صالح العنزي ..

    بالنسبة ِ الى سؤالكم ..

    ( الحلقة الثانية والأربعون )

    ( القشعم )


    القشعم أو الجشعم معناها باللغة النسر ومن أسماء ألأسد كذلك ..
    اما أراء النسابة والمؤرخيين فقد تذبذبت حول هذه العشيرة الكبيرة وذلك حول أنتمائهم النسبي من بين تلك ألأراراء :

    1- القشاعمة :
    من آل جعفر من عبده .. من شمر الطائية ..

    2- القشعم :
    .. أولاد " ماء السماء ملوك الحيرة من آل لخم " من ألأزد وأسمه " عامر بن حارثة بن الغطريف ألأزدي "

    3- القشاعمة :
    هم بنو ربيعة بن نزار ولقبه " قشعم "

    4- القشعم :
    .. قبيلة من ألأجود ..

    5- القشعن :
    يرجعون نسبهم الى " آل غزي " من الفضول اللامية الطائية ..

    أن قبيلة القشعم لعبت دورا ص كبيرا ص في مجمل أحاث التأريخ القديم .

    ومن أمجادها أنها شكلت أمارة في العراق وفرضت من خلالها سيطرتها على منطقة واسعة من غرب العراق خلال القرنيين العاشر والحادي عشر الهجري ، تمتد من أطراف الحلة شمالا ً حتى السماوة جنوبا ً ولقب شيخهم آنذاك ب " شيخ العراقيين " ، ومن شيوخهمأو أمرائهم " ناصر بن مهنا " وهو من أكثرهم شهرة وقدرة ، وقد دام حكمه من أواخر القرن العاشر حتى أوائل القرن الحادي عشر الهجري .

    ونخوتهم " أعصاة " ..
    أما الرئاسة فقد توزعت فقد قسمت الى رئاسة بدوية وحضرية ، فالبدوية يمثلها الشيخ عبد الله بن ناصر بن عكلة بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن ثويني الثاني بن حمود بن صكر بن محمد بن مانع بن كنعان بن أبي طالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر وهو أول أمير عرف في العراق ولقب " بشيخ العراقيين " أو لقب " أمير العرب " .
    ومن كبار شخصياتهم " الحضر " الشيخ محمد رضا بن جعفر بن عباس بن محمد بن حسين بن جاسم بن مهدي بن صالح بن عبد القادربن محمد بن أحمد بن ثويني الثاني والذي يستمر نسبه الى ألأمير ثامر " شيخ العراقيين " .

    وفروعهم :

    1- آل صالح

    2- العبوس

    3- المناذرة

    4- آل نبهان

    5- الخطيب

    6- المخالي

    7-الشليهم

    8- البو أصيبع

    9- الشبهان

    10- آل نعيم

    11- آل حسين

    12- الباوي

    13- النواصر

    14- آل خضر

    15- آل درع

    16- البو حديدة


    والجشعم (القشعم) :

    من عشائر الاجود بل في عدادها ولم تكن منها. راجعنا الكثيرين وحقّقنا عن أصلهم, فلم نظفر بطائل. فمنهم من يقول ان قشعما هو ربيعة بن نزار من العدنانيين, ومنهم من يقول انه من بني ماء السماء من القحطانيين والتدوينات جاءت للجهتين. ورد ذكره في مطالع السعود, وفي القاموس المحيط.
    وفي هذه الحالة رجعنا الى ما يتصلون به من نسب, والعلاقة بين العشائر الاخرى, فلم يعوزنا أن نرجع أو نرجح بعض الاقوال. وذلك انهم من غزي رؤساء هذه العشائر. فهم بلا ريب من بني لام من طيء من قحطان. وهذا الذي نرجحه. ويؤيد عمود نسب هؤلاء على ما يأتي: أستقلت بتسميتها من أمد بعيد. والقول بأنها الاصل ذو مغزى كما ذكر لي الشيخ محمد اخو الشيخ عقاب رئيسهم. ومنه اقتبست غالب ما دونت.
    وكانت لهذه العشيرة الرئاسة العشائرية مدة ولكن الايام جردتها من عشائرها فمالت الى الأريافوبقيت محافظة على بداوتها. وأول ما ورد ذكرها في تاريخ ابن الفرات في حوادث سنة 795ه. جاء خبر ثامر ابن قشعم. وهذا كان قد تألم من الأمير نعير أمير طيء ومن حكومة الشام, فأمر عربانه بالرحيل الى جهة نعير, فجاوزوا على أملاكه بالبصرة فأستولوا عليها ونهبوها(1). وهذه تعد أول علاقة بالعراق واماراته العشائرية. وان ثامرا أول رئيس عرف. ومن الاتصال بطيء وامرائهم نعلم العلاقة. والظاهر انه مال بعشائره بني لام فتمكنوا في العراق من ذلك التاريخ .

    الجشعم " القشعم " :

    من عشائر الأجود بالعراق، بل في عدادها، ولم تكن منها، وكانت لهذه العشيرة الرئاسة العشائرية مدة، ولكن الأيام جردتها من عشائرها، فمالت إلى الأرياف، وبقيت محافظة على بداوتها.

    وفرقها :
    الشيوخ :
    الناصر،
    آل جنعان،
    آل بندر،
    اللهيب،
    وآل شلهيب،
    ويلحق بها المخالي،
    والشهبان.

    " آل " بندر :
    فخذ من الجشعم " القشعم " بالعراق.

    " آل " جنعان :
    فخذ من الجعشم "القشعم" بالعراق.

    الحسين :
    فخذ من الشيوخ من الجشعم "القشعم" بالعراق.

    " آل " شلهيب :
    فخذ من الجشمم "القشعم" بالعراق.

    الشهبان :
    فخذ يتبع الجشعم "القشعم" بالعراق.

    الشيوخ :
    فخذ من الجشعم " القشعم " بالعراق . فروعه :
    الحسين،
    والثويني.

    اللهيب :
    فخذ من الجشعم "القشعم بالعراق.

    المخالي :
    فخذ يتتبع الجشعم "القشعم" بالعراق.

    الناصر :
    فخذ من الجشعم "القشعم" بالعراق.
    [/align]











    .


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

صفحة 21 من 52 الأولىالأولى ... 11192021222331 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني