النتائج 1 إلى 13 من 13
  1. افتراضي قبيلة زبيد ............

    لقد أهدى لي أستاذي خليل إبراهيم الدليمي الزبيدي ، كتابا بعنوان (( السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية )) ، والأستاذ الزبيدي ( أبو بلال ) باحث ومحقق وسبق أن شغل مقرر الهيئة العربية لكتابة التاريخ والنسب واللجنة العليا لتدقيق الأنساب في العراق، ولهذا الرجل دين في عنقي لأنه افادني كثيرا في البحث وكان يرعاني دائما ، وسوف اكتب مادون عن نسب زبيد على شكل حلقات لان الأقراص تلفت جميعا .
    جاء في كتابه المذكور :- زبيد – الباب الثاني ص 28 (( لابد أن نجيب عن الأسئلة الآتية لتوضيح لدينا الصورة عن زبيد وماذا تعني .
    1- هل زبيد مدينة ؟ وأين تقع ؟ وباسم من تسمت هذه المدينة؟ وهل من ينتسب إلى زبيد اليوم ينتسب لها ؟
    2- هل زبيد وادي ؟ وأين يقع ؟ وباسم من تسمى هذا الوادي ؟ وهل من ينتسب اليوم إلى زبيد ينتسب له ؟
    3- هل أن زبيد أسم قبيلة ؟ ولمن تنتسب هذه القبيلة ؟ وهل هناك قبائل أخرى تسمت بهذا الاسم ؟ ولمن تنتسب ؟ وهل هناك أسما لشخص تسموا بهذا الاسم ؟ ولمن ينتسبون ؟الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح كثيرا من الأمور الغامضة ولنبدأ على بركة الله بكشف ما التبس ونوضح ماكان غامضا والله الموفق .
    الفصل الأول
    1- مدينة زبيد
    تقع مدينة زبيد في اليمن بين وادي زبيد ووادي رمع ، على منتصف الطريق بين البحر الأحمر والجبل ، يحدها جنوبا وادي زبيد وعلى مسافة نصف يوم من شرقيها الجبال الشامخة والحصون الباذخة ومن غربيها وعلى مسافة نصف يوم كذلك البحر الأحمر والنخيل (1) وهي اكبر من صنعاء وبينهما وبين صنعاء أربعون فرسخا ولا يوجد في اليمن أغنى من أهلها ولا أكثر خيرا ولا أقوم دينا ، وهي واسعة البساتين وكثيرة الماء والفواكه فيها عيون جارية وغزيرة المياه تأتي من شرقيها من سرب تحت الأرض وحتى تقترب من المدينة ثم تظهر فتسقي جميع البساتين ، وهي مدورة الشكل عجيبة الموضع ، وهي أم القرى في اليمن (2) .
    وهذه المدينة أختطها محمد بن عبدا لله بن زياد الأموي واليها زمن الخليفة المأمون العباسي سنة 204هـ (3).
    وسميت زبيد بضم الزاي نسبة إلى اغلب من كان يسكنها في ذلك الوقت من زبيد سعد العشيرة من مذحج (4) . والنسبة لمن ينتسب إلى هذه المدينة سكنا زبيد بفتح الزاي وكسر الباء .
    وكانت هذه المدينة عاصمة الدول الآتية (5)
    أ*- دولة بني زياد الأمويين من سنة 205 هـ إلى سنة 402 هـ ( 820 – 1011 م )
    ب*- دولة بني نجاح من سنة 403هـ إلى سنة 569 هـ ( 1158- 1173 م )
    ت*- دولة بني مهدي من سنة 553هـ إلى سنة 569هـ ( 1158-1173م )
    ثم كانت هذه المدينة مركزا للإشعاع الفكري والديني وكانت متخصصة في المذهب الشافعي في أيام عزها (6) ، ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي قاضيها الذي روى عنه الأمام أحمد بن حنبل وأسحق بن راهويه وأثنى عليه الأمام أحمد (7) ، وسكنها النسابة أبو الحسن علي بن الحسن أبي بكر الخزرجى الذي له مجموعه من كتب تاريخيه توفى سنة 814هـ(8) وممن كتب عنها وسكنها الأديب المؤرخ نجم الدين أبو محمد عماره بن الحسن بن زياد الحدقي الحكمي من الحكم سعد العشيرة ( أخو زبيد ) المولود سنة 500 هـ ولم كتاب المفيد في تاريخ صنعاء وزبيد (9) .
    ومدحها العلامة الأديب الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري الزبيدي المتوفى سنة 837هـ حيث قال :-
    سقتك الغوادي يازبيد .................... مرجعة تحف بها الوعود
    ترابك عنبر وحصاك در ................. وماؤك كوثر وصباك غيد
    وأنت كجنة الفردوس لو لم ............. يفت من كان يسكنك الخلود (10)
    وممن ينتسب لهذه المدينة صاحب قاموس تاج العروس الزبيدي (11) وهو محمد مرتضى الحسيني إما شهرته المعروفة الزبيدي أو اليماني فأنها جاءت نتيجة سكنه واستقراره في اليمن وفي زبيد بعد انتقاله من الهند ومن شيوخه اليمانيين الزبيديين إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي ، وأبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني ، وأحمد بن الحسن ألموقري الصوفي الزبيدي ، وعبد الخالق بن أبي بكر بن الزين بن الصديق بن محمد على الزجاجي الحنفي الزبيدي النحوي ، وعبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي ، وعبد الله بن عمر بن الزين الزبيدي ، وعثمان بن علي الشافعي الزبيدي ومحمد بن احمد ألموقري الزبيدي ، ومحمد بن علاء الدين الزجاجي الزبيدي (12) .
    وممن ينتسب إلى هذه المدينة كذلك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (13) ، وشريك بن سمي ألمرادي المذحجي من بني ميدعان من زبيد المتوفى سنة 30هـ (14) وإبراهيم بن عبد الله المعا فري أبو اسحق الزبيدي المتوفى سنة 362 هـ وكان راويا للحديث (15) ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الاهدل الحسيني الزبيدي من فقهاء الشافعية في اليمن توفي سنة 1246 هـ (16) .
    ومحمد بن يحيى بن علي بن مسلم القرشي أبو عبد الله الزبيدي واعظ بالأدب مولده اليمن هاجر وسكن بغداد في حدود سنة 506هـ ورحل إلى دمشق ، وكان حنفي المذهب سلفي النزعة والأصول توفي سنة 555هـ (17) وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الشريف العلوي الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (18) .
    المصادر
    1 ، 2 ،3 ، 4 ، 5 ، 6 عن بغية المستفيد من تاريخ زبيد لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر لشيباني المعروف بابن الدبيع المتوفى سنة 943 هـ ص34
    8 ، 8 ، 9 المصدر السابق مع الإكليل للهمداني ج1 ص 366 الهامش
    10 ، 11 عن أطروحة الدكتور هاشم طه شلاش عن الزبيدي ( تاج العروس ) الصفحات ( 41 ، 45 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 ) .
    12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 كتاب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ص 181 ، 575 ، 55 ، 69 مج2 ، 449 مج2 .
    ( انتهى مسمى زبيد مدينة ويأتي بعده مسمى زبيد وادي )

    - زبيد قضاء
    قضاء زبيد :- هو أحد أقضية اليمن ألحديثه ، يقع في الجهة الجنوبية من مدينة ألحديده وهو يتبع لواء الحديدة .
    ومدينة زبيد الحالية مركز القضاء تقع في قلب واديها الجميل وادي زبيد في السهل بين الجبل والبحر ، والمسافة بين الجبل إلى الشاطئ ، تقدر بأربعين كيلو مترا ، وحدود القضاء من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق جبال وصاب وشرعب ومن الجنوب قضاء المخاء وجبال مقيتة ، ومن الشمال قضاء بيت الفقيه .
    وتبعد هذه المدينة عن الحديدة خمسون كيلو مترا ، وفي السهل من ناحية الجبل الرأس التابع لزبيد قبائل متفرقة منهم الاشعريون والمطارقة وقبيلة دباس المشهورة في اليمن وتعتبر مدينة زبيد هذه من المناطق الزراعية الغنية وهي مشهورة بصناعة السجاد والصباغة ، ومن أشهر قبائلها الأخرى المغارب وقبيلة الدويلة القرشيه (1) والزرانيق والمعا صلة وألزمه والسوج (2) ولا اعرف أن كان فيها اليوم من ينتسب إلى زبيد سعد العشيرة .
    وادي زبيد : يقع إلى الجنوب من مدينة زبيد وهو الوادي الذي حضي بدعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فيما يروى في كتاب دلائل النبوة للبهيقي بسنده إلى عبد الرزاق بن معمر قال بلغني أنه لما قدم الأشعر يون من اليمن سألهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من أين جئتم ؟ فقالوا من زبيد قال : بارك الله في زبيد قالوا :- وفي رمع يارسول الله قال :- وفي رمع ، وأثار البركة ظاهرة لحد الآن (3) ( ووادي رمع وادي قريب من وادي زبيد ) ووادي زبيد يبتدئ من شمال مدينة أب اليمنية ، وتنبع فروعه من جبال العدين ، ووادي عنه ووادي السحول ( النازل ) من شمال أب وواديه بعد أن ( النازلة من غربان ) ، والمنار وواديه جبل حبيش والبخارى والمخارى وبرقين وشيعان وحوار النازل من بني مسلم غرب يريم وأودية القفر ( رحاب ) ألنازله من عتمه ، ومغرب عنس والأودية النازلة من مشرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس وصاب ويمر بمدينة القفر ثم تنزل إلى وادي زبيد الكبير المتجه إلى مدينة زبيد ثم يمر بالفازه ليصب في البحر ويفيض وادي زبيد أكثر الأوقات وتزداد مياهه كلما كثرت الأمطار وتغور اكثرهاتحت الرمال حيث تظهر في إلغازه (4)
    كما يسمى وادي زبيد بوادي الحصيب نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن حمير وهي مدينة الاشعريين (5) ووادي زبيد يقع في منطقة تهامة اليمن التي كانت تسكن أقسامها الشمالية قبائل عك ويسكن أقسامها الجنوبية الاشعريون ويبدوا أن سكانها خالطوا حمير في السكن فقد كانت لحمير أراض حول زبيد أما الكلاع التي هي من قبائل حمير ، كما أنها مسكن لخولان العالية (6) من حمير ، كما سكنت قريبه من هذا الوادي زبيد عنس التي مساكنها حقل شرعه جنوب ذمار (7) ، وزبيد الصيب جنوب قعطبة (8) وزبيد التي شرق الجند على الطريق بين صنعاء وتعز (9) وينتسب إلى هذا الوادي الصحابي أبو موسى الأشعري وهو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب الأشعري نسبا والزبيدي ولادة واستعمله الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على زبيد وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات (10) ( كان معاذ بن جبل – رض- على اليمن كلها على قضائها وصلاتها ) (11) كما ينتسب لهذا الوادي سليمان بن موسى بن علي بن الجون الأشعري نسبا والزبيدي بلدا والمتوفى سنة 652هـ (12) .
    المصادر :-
    1- هذه اليمن ص 426 – 428 .
    2- مجلة العربي العدد 168 لسنة 1972 ص 116 .
    3- بغية المستفيد ص17 .
    4- هذه هي اليمن ص42-447-448
    5- الإكليل ج1 الهامش ص366 .
    6- 7- أهل اليمن في صدر الإسلام / د. نزار ألحديثي ص55 .
    7- 9- الإكليل الهامش ص395 .
    10- 11-12- الجامع مج 1 ص752 ، ص546 والإكليل ج1 ص366 و ص37 .
    (انتهى زبيد قضاء ووادي وسيليه زبيد ا لنسب )


    الفصل الثاني
    3- زبيد النسب : ويشمل أشهر القبائل العربية التي تسمت بزبيد ولمن تنتسب :-
    1 :- زبيد سعد العشيرة من مذحج بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان (1) وهم زبيد الأكبر وزبيد الأصغر
    أولا :- زبيد الاكبروهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك )
    زبيد الأكبر (2) أعقب الحارث ونصر ومازن ، وأعقب ربيعه الحارث ونصر ومازن ، ومازن أعقب كعب وسعد ومعاوية والحارث ومالك و.... سلمه ، وسلمه (ربيعه ) أعقب كعب وعبد الله والحارث ومنبه (زبيد الأصغر ) ومالك ، ومالك أعقب سلمه وكعب والعرى وعبد الله والحجاج ، والحجاج أعقب عمرو وعبد العزيز . والله اعلم وكلهم من زبيد ربيعة ، منهم عمر بن الحجاج الزبيدي الذي له مقام محمود أثناء ردة زبيد وهو صحابي جليل اشترك في تحرير العراق وسكن الكوفة وكان من أشرافها ، وعبد العزيز بن عمرو بن الحجاج الزبيدي المتوفى سنة 102هـ الذي خرج مع يزيد بن المهلب بن أبي صفره الازدي وولى له (3) .
    ومن بني مالك بن مازن بن المخزوم بن سلمه من بني مالك بن مازن بن زبيد وهم الذين قتلوا عبد الله بن معد كرب الزبيدي أثناء عودته من تهنئة سيف بن ذي يزن الحميري سنة 575م أثناء انتصاره على الأحباش (4) فقاتلهم عمرو بن معد كرب الزبيدي وأجلاهم وهم الذين انتسبوا في بني مازن من تميم ، وندم عمر بن معدي كرب على قتالهم ، ومن بني زيد الحارث بن معاوية بن مالك بن معاوية بن عوف بن حريم بن جعفي (5) ، ومنهم سعد بن عويمر بن زبيد المعروف بسعد القرقرة من أهل حجر (جاهلي ) كان نديم النعمان بن المنذر ملك الحيرة (6) ومنهم رهط الفقيه محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج بن عبد الله بن بشر الداخل بن حمزة من بني مازن بن ربيعة كانوا في أشبيلية (7)
    وفي مسالك الأبصار عد زبيد الحجاز الذين يسكنون الصفراء والجحفه ورابغ (8) من زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من زبيد الأكبر ، وقال في العبر أنهم حلفاء آل ربيعه الطائية بالشام (9) ، وال جمل البطن المعروف في قحطان يقول عنهم سمير القطب أنهم من زبيد سعد العشيرة (10) وكذلك بلال يعتبرهم بطنا من زبيد قحطان (11) وفي نهاية الأرب للنويري (12) يقول إن حرب من زبيد سعد العشيرة والله اعلم ويقال إن بني زبيد الذين في غطاء الوطاء جنوب عسير من زبيد الأكبر والله تعالى اعلم ، وبنو عدوان رهط غليص كانوا حلفاء زبيد (13) ويرجع وجود زبيد الأكبر إلى بدء القرن الرابع الميلادي والله تعالى أعلم .
    ثانيا :- زبيد الأصغر :- وهم بنو منبه أبن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الأصغر وسموا زبيدا لأنه قال من يزيدني نصرة لما كثرت عمومته وأبناء عمومته فأجابوا كلهم فسموا زبيدا فما بين منبه الأصغر ومنبه الأكبر كلهم زبيد
    زبيد الأصغر (14) أعقب ربيعه ومعاوية والأحنف وكليب وعمرو ، وعمرو أعقب عويج وعاصم ، وعاصم أعقب ربيعه وعمرو ، وعمرو أعقب عبد الله ، وعبد الله أعقب شهاب وسعد ومعدي كرب ، ومعدي كرب أعقب عبد الله وعمرو وزيد ، وعمرو أعقب خزر وثور ، وعبدا لله أعقب مالك .
    ومن بني صخر من فهد من كليب من زبيد الأصغر منازلهم قرب تثليث (15) جنوب الجزيرة ويؤكد من يعرف في انساب بني صخر الذين في الأردن اليوم أنهم من حرب انفصلوا عنها واله اعلم (16) ومن بني عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر سعد وشهاب الذين قتلهم سمير اليامي وهم أخوة معدي كرب أبناء عبد الله بن عاصم ولمعدي كرب بن معدي كرب الذي قتله بنو مخزوم من كرب مالك بن عبد الله الذي طرح في قتل زبيد لربيعه بن مسعود الخولاني (17) .
    وزبد بن معدي كرب الزبيدي الذي ربما منه بنوا زيد والله اعلم ولعمر أخ أخر وأبن أخ يذكرهم الشيخ المفيد ويذكر أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) قتلهم وله ابن أخ آخر (18) .
    وعمرو بن معد كرب الزبيدي وله ثور وخزر وكان يكنى بأبي ثور أما خزر فأخواله من كنده ونشأ في أحضانهم فشب فارسا يقود الجموع وفي ذات يوم غزا قوم أبيه فلما تعارفا قال عمرو ياخزر والله ماتسعني وإياك أرض فأما أن ترحل أو أن ارحل فأثر خزر الرحيل إلى صنعاء فمكث فيها مدة ثم حن إلى الغزو وبينما هو في إحدى غزواته فإذا بقوم أبيه فالتقيا دون أن يعرف احدهم الأخر فأهوى عليه عمرو بسيفه ثم امتنع بعدما عرفه فأنشد يقول :-
    أمرتك يوم ذي صنعاء أمرا باديا رشده ... بأن الخير تعمله وتأتيه وتعتمده
    فلما ملكت الملك حيث أباك تعتضده .......كمن زلت به النعلان فاندقت به عضده
    الم تعلم بان أباك ليث فوق لبده ...... شديد الكف فيما أدركت إظفاره ويدهثم يقتل خزر على يد القوم ( قوم أبيه ) ويأسف عمرو على قتله وينشد في ذلك شعرا يرثيه ويقول :-
    أيا أسفا على خزر بن عمرو ......فيا ندمي عليه ولهف نفسي
    بني وكان لي عضدا وذكرى ......إذ نحيت في كنفي ورمسي
    وما تعني الندامة والمراثي ..... وقد أصبحت مثل حديث أمسي (19)
    وعمرو بن معد كرب الزبيدي شاعر وفارس عداده في أهل الحجاز وله الوقائع المشهرة في الجاهلية والإسلام وله في القادسية البلاء الحسن اسلم سنة 9هـ حينما قدم المدينة وسال عن سيد هذه الحره من ولد عمرو بن عامر فأرسل إلى سعد بن عباده ( بن دليم بن حارثه ألساعدي الخزرجى ) سيد الخزرج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكرمه وأخذه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلم على يديه وأجازه الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع إلى أهله (20) ، ويقال إن عمرا رحل في أربعين من قومه (زبيد) فصاروا في جرم ( وهي قبيلة قحطا نية ) حتى جاء الإسلام ويقال أن أمه من جرم وهذا مايفسر فصاحته لدى بعض المؤرخين كما يقال أن أمه سلمى بنت الحارث بن مرة بن جشم بن عوف بن وائل وكانت له أيام مع عباس بن مرداس السلمي وهو الذي فك أسرى ( مذحج ) من هوازن فيقول في ذلك :-
    فأنجيت أسرى مذحج من هوازن ............ ولم ينجهم إلا السكينة والصبر
    ويقال أنه كان في صباه خاملا كسولا إلا أن غزوة خثعم لقومه وانهزام أبيه أمامه أثار فيه الفروسية فهب منقذا القبيلة ومحولا الهزيمة إلى نصر (21)
    وعد عمر بن معد كرب الزبيدي من فرسان العرب ويذهب في وفادة إلى بن جفنه الغساني في وفد ضم وجوه مذحج وكان منهم يزيد بن عبد المدان الذي قال يفتخر بمذحج حينما ذكر له قوم آخرون ( أما لهم جرأة بني الحارث ولافتك مراد ولاباس زبيد ولامغارطي وماهم ونحن بسواء ماقتلنا أسيرا قط ولا اشتهينا حرة في حضن زوجها قط ولابكينا قتيلا نبيء به ) (22) .
    ويرسل في طلب عمرو ( النعمان بن لمنذر ملك الحيرة ) ويرسله في وفادة إلى كسرى مع وجوه العرب ، كما ويلتقي عمرو بفرسان العرب الأربعة عنترة بن شداد العبسي وعامر بن الطفيل وعتيبة بن الحارث بن شهاب والسليك بن ألسلكه (23) .
    وكان من يرافقه في غزواته شريح بن الفحيل بن جزء بن قيس بن ربيعه المكشوح ألمرادي ( ولادة والبجلي نسبا ) (24) ، كما يقال أن ، همدان أصابت من بني زبيد نفرا بعدما قتلوا عبد الله بن ثمامه بن الاسفع فغزتها أرحب في عهد قيس بن زيد فطالبتهم مذحج بالعقل أوقود رجال فدفع لهم قيس بن زيد فيما دفع لهم بالصمصامة ( وهي سيف لأبن ذي قيفان الحميري احد ملوك وتبابعة اليمن ) فستأثر معدي كرب بالسيف ( الصمصامه ) وأرضى قومه من ماله الخاص ( 25) ثم صار السيف إلى ابنه عمرو بن معدي كرب الزبيدي فأشتهر به وهو الذي يقول فيه :-
    وسيف لابن ذي قيفان عندي ............. تخيره الفتى من عهد عادوحينما سمع عمر بن الخطاب (رض) بالصمصامه أرسل ليراه وعندما رآها كأنما استقلها فقال له عمر بن معدي كرب الزبيدي أنما أرسلت لك بالسيف ولم أرسل لك باليد ( الساعد ) التي تضرب بالسيف (26) .
    ثم يسأله عمر بن الخطاب (رض) عن أهل اليمن ويقول له يا أبا ثور إن أهل اليمن لاينكرون انك فارس وأنجب رجالهم المعدودين في الجاهلية فكيف علمك بهم ، قال أغرت عليهم وأغاروا علي وغزوتهم وغزوني هم أرباب الشرف شربوا الصفو ورعدوا العفو ...
    المصادر
    1 -2 جمهرة انساب العرب لابن حزم ص405 ، ص411 وص415 وديوان عمرو بن معد كرب الزبيدي لهاشم طعان والمقتضب لياقوت الحموي ص287
    3- الإصابة في تميز الصحابة لابن حجر ج3 ص113 .
    4- الجامع مج 1 ص705 .
    5- ديوان عمرو ص14 .
    6- الإكليل ج1 ص202 الهامش وهم غير جعفي بن سعد العشيرة .
    7- الجامع ص 507 .
    8- ابن حزم ص412 .( والجحفة وهي قرية على ثلاث مراحل من مكة من طريق المدينة )
    9- ( والصفراء وادي من ناحية المدينة عن طريق الحاج وبه قرية تسمى الصفراء كثيرة النخل والمزارع وهي لجهينة الأنصار ) (ورابغ على الساحل الحجازي الغربي )
    10- سبائك الذهب للسويدي ص38 .
    11- 12 – انساب العرب لسمير القطب ص412 .
    13- نهاية الأرب النويري ج2 ص301 .
    14- الإكليل ج2 ص395 .
    15-جامع انساب قبائل العرب ، السر حاني ص102 .
    16- نسب زبيد في جمهرة انساب العرب وديوان عمرو والإكليل والمقتضب ص287 .
    17- سمير قطب انساب العرب.
    18- تاريخ مأدبا .
    19- الإكليل ج1 ص383 .
    20- ديوان عمرو ص10 .
    21- نفس المصدر ص228.
    22- الإصابة ترجمة عمرو بن معد كرب و والإكليل للهمداني .
    23- ديوان عمرو ص109.
    24- نفس المصدر ص9 .
    25- حضارة العرب لحسن مغنية ص107 .
    26- ديوان عمرو ص235 بتصرف .
    ( للموضوع بقية)


    قال ماتقول في كنده قال هم أرباب الملوك أعظمنا أحلاما وأخبرنا أياما ، قال ماتقول في الازد : قال هم أسد الناس أقدمنا بلادا وأثبتنا عمادا ، قال ما تقول في غسان منهم قال : أقتلنا للجبابرة واملانا للمنابر ، قال مانقول في الأوس والخزرج منهم قال : أعزنا دارا وامنعنا جارا وأولنا إسلاما وأكثرنا غلاما .
    قال ماتقول في خزاعة منهم قال : خيرنا للقريب وامنعنا للعريب ، قال ماتقول في أزد السراة منهم قال : أجدنا في اللقاء وأصبرنا في البلاء ، قال ماتقول في الحارث بن كعب قال : أقتلنا للطاغية واوهبنا للغالية ، قال ماتقول في أزد عمان منهم قال : أنزلنا للبراح واطعننا للرماح ، قال ماتقول في همدان قال : أملاس الخيل وعدة القيل أطلبنا بالقتيل وانصرنا للذليل ، قال ماتقول في كلب منهم قال أربطنا للخيل وأبذلنا للنيل ، قال ماتقول في قضاعة قال هامة العرب أطولنا عنانا وأحدنا سنانا ، ....... إلى أن قال ماتقول في سعد العشيرة ياأبا ثور فضحك وقال هم سنام والناس أجسام فتبسم عمر بن الخطاب (رض) وقال أحفظوا عن أبا ثور مقالته فليس مثلها يضيع (1) .
    وكان لعمر بن معدي كرب الزبيدي أقامه في الكوفة وقيل شهد القادسية وعمره مائه وست سنين ولما وصل عمرو إلى القادسية فرح المسلمون به فرحا شديدا لبعد صيته وعظم ذكره وستجد تفاصيل أخرى عنه عند الحديث عن مشاركة زبيد في الفتوح في الشام والعراق ، وكانت لديه فرسه المشهورة بالكاملة بنت البعيث ويستشيط غضبا عندما يذكر له رجل أسمه سلمان ينتقصها ويقول عنها أنها هجينه فيقول :
    يهجن سلمان بنت البعيث ....................... جهلا بسلمان بالكاملة (2) .
    ثم شارك قومه في فتوح نهاوند ومات برواذه في الطريق إلى نهاوند وقيل أنه شهد نهاوند مع النعمان بن مقرن ثم مات برواذه قرب نهاوند سنة 21هـ ويقال أنه نقل التلبية للمسلمين (3) .
    ويقول الأستاذ هاشم طعان في هامشه على ديوان عمرو الزبيدي أن عشائر الدليم والجحيش والجبور تعتزي إلى عمرو (4) .
    وأخت عمرو الزبيدي ريحانه تزوجها ألصمه بن عبد الله الجشمي من هوازن فولدت له دريد وعبد يغوث وقيس وخالد (5) ويذكر سمير قطب في انساب العرب إن بني عمرو البطن المعروف في حرب منهم عمرو بن معد كرب الزبيدي (6) .
    ومن ربيعة بن ألعاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر ، الحارث بن عمرو بن عبد الله بن قيس بن أبي عمرو بن ربيعه بن عاصم بن زبيد الأصغر وربما منهم مخارق بن الحارث الزبيدي الذي أشترك في معركة سفين وكان يقود زبيد الشام وربما منهم كذلك شريح بن هاني بن يزيد ألحارثي الزبيدي الذي توفى سنة 78هـ وكان من مقدمي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) والذي قتل غازيا بسجستان (7) .
    ومن بني زبيد بنو عويج بن عمرو بن زبيد الأصغر منهم الصحابي الجليل محميه بن جزء الذي جعله الرسول (ص) على الأخماس والغنائم يوم بدر وهو بدري مهاجر من مهاجري الحبشة ، أبنته زوجها رسول الله (ص) من الفضل بن العباس فولدت له أم كلثوم بنت الفضل التي تزوجها أبو موسى الأشعري فيما بعد (8) وإخوة زياد بن جزء كان من قواد الجيش الإسلامي في فتح مصر .
    وعبد الله بن الحارث بن جزء أخر من مات من ألصحابه في مصر (8) ومنه الصحابي فديك الزبيدي بشير بن فديك وصالح بن بشير ومنهم عصم الاسفع الزبيدي الشاعر (9) ومنهم معتق بن حوراء الزبيدي وحميد بن حوراء (10) ويقال أن أم امريء ألقيس الكندي يرجع نسبها إلى رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي (11) .
    ومن بني زيد هؤلاء عمرو بن الفحيل الزبيدي الذي كان على رأس مسلمي زبيد الشام يوم الردة وله موقف محمود (12) ومنهم معاوية بن قيس الأفكل وعامر الاسفع وكانا شريفين (13) ومنهم حومل الزبيدي الذي بارز البطريق الرومي في معركة سنطيس في فتح مصر (14) ومن زبيد عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن عبد الله بن محمود بن يوسف بن تمام الحمال الزبيدي ( أبو محمد ابن أبي أسحق بن القاسم الزبيدي ) قاض حافظ وعالم أصله من سنجار توفي سنة 820هـ (15) ومنهم عبثربن القاسم الزبيدي الكوفي ( أبو زبيد ) وهو حافظ ثقة سنة 178هـ (16) ومنهم سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله الزبيدي قاض من أهل الكوفة كان ثقة في الحديث توفي سنة 156هـ (17) ومنهم الحسين بن مبارك بن محمد بن يحيى أبو عبد الله سراج الدين الزبيدي فقيه توفي سنة 631هـ (18) ومنهم داود بن عمر بن يحيى بن عمر كامل الزبيدي المعروف بالعماد الزبيدي وهو من العلماء توفي سنة 656هـ (19) .
    وذكر بن حوقل في كلامه عن الموصل قال وأهلها عرب ولهم خطط بها وأكثرهم ناقلة البصرة والكوفة ، لها بواد وإحياء كثيرة تصيف في مصايفها وتشتي في مشاتيها من أحياء العرب قبائل ربيعه ومضر واليمن وأحياء الأكراد كالهذبائيه والحميديه واللاريه ، وكانت بها بيوت فاخره قومها أهل مروءة ظاهرة .... وبأملاكهم وديارهم على الأيام أستطاله واقتدار كبني فهد ، وبنو عمران من وجوه لأزد وإشراف اليمن وبنو سجاح وبنو أود وبنو زبيد وبنو الجار ود وبنو أبي خداش والصدامييين والعمريين وبنو هاشم وغير ذلك (20) ، فيذكر بن حوقل إن من سكان الموصل القدماء كان الزبيديون ، ومن ولاة الموصل في العهد الأموي سنة 129هـ هشام بن عمر الزبيدي الذي تولى الصلاة والحرب (21) وحين توجه مروان بن محمد الأموي إلى الموصل كان عليها هشام الزبيدي هذا وعلى خراجها بشرى بن حزيمه الاسدي.
    المصادر
    1- الإكليل ج2 ص217 .
    2- ديوان عمرو ص155
    3- الاصابه ترجمة عمرو بن معد كرب الزبيدي
    4- ديوان عمرو الهامش ص10
    5- الجامع مج1 ص468
    6- سمير قطب ص180
    7- الجامع ص575 ، وص 717 وص 649 مج 1 وص374 مج1
    8- الإصابة ج3 (7823) ص377 و2 /65 عمرو بن الفحيل
    9- 10 – جمهرة ابن حزم ص412
    11-12-13- الجامع ص575 ، ص717 وص 649 وص 514 مج1 وص374 مج1 سمير قطب ص180
    14- جمهرة ابن حزم ص412
    15- الجامع ص717
    16- نفس المصدر ص 649
    17- نفس المصدر ص514
    18- الجامع ص433
    19- تاريخ الموصل ص54
    20- نفس المصدر ص57
    21 – نفس المصدر والصفحة ذاتها


    للموضوع بقية
    والى زبيد تنتسب عشائر كثيرة في العراق منها البو سلطان والسعيد والمعا مرة وبنو عجيل والعمار والسواعد والزرفات وال بدير والبطة والبومتيوت والشريفات والمواولة والمهدية وال صالح والفريجات والدرمكات ومن الداينيه الصعوب والفريحات وغيرهم (1) ويرأس عشيرة الزبيد في الصويره آل عبد الله ولا يزالون يتسمون باسم زبيد القديم أما القبائل التي استقلت بتسميتها منهم الدليم والجبور والعبيد والبو مفرج والبو شعبان والجغايفه واللهيب والعزة والعكيدات والبو فراج والبو محمد والجنابيون والفتلة ومنهم من دخل تحت تحالفات قبلية أخرى وتسمى البو حسن والبو ذراع مع الظفير وغيرهم .
    ومن مذحج التي منها زبيد عشائر جنب والنسبة إليهم جنبي وأغلبهم اليوم في جنوب الحجاز يسمون بالقحطانيين ومنهم عبيده وبني هاجر وشريف وعبده التي في شمر ومنهم الضياغم (2) ، كذلك تنتسب إلى مذحج عشائر بني مالك وال إبراهيم التي تنتسب إلى مالك الأشتر النخعي من مذحج الذي سار قبل معركة سفين 37هـ فاستولى على بلاد الجزيرة والموصل وديار بكر وهيت وعنه وبعض بلاد الشام وكان من دهاة العرب وشجعانهم وكان يهجم أمام الجيش وهو الذي قتل عبد الله بن زياد والي الأمويين في عاشوراء سنة 67هـ وأرسل رأسه إلى المختار بن أبي عبيده الثقفي الذي ثار في الكوفة سنة 66هـ ثم استولى على الموصل وقتل سنة 72هـ (3) .
    ومن مذحج الذين كانوا مع الإمام علي (رض) عبد الله بن ذياب بن الحارث بن عمرو بن الحارث بن ربيعه بن بلال بن أنس الله بن سعد العشيرة وهو صحابي شهد صفين مع الأمام علي (رض) (4) .
    ومن مذحج كذلك بني جعفي بن سعد العشيرة التي حازت ثواب الدعوة إلى الله في بخارى وما وراء النهر لكثرة من أسلم من أهل هذه الديار على أيدي بني جعفي ومنهم الأمام البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري (5) ومن جعفي هؤلاء عشائر المجمع والنسبة إليهم مجمعي ومنهم الندى والنسبة إليهم نداوي والمنديل والمكادمه والبو صالح والنسبة إليهم صالحي وبنو جميل وبنو مريان وعشائر أخرى كثيرة منها آل بدير ويقال أنهم جعفي زبيد والله تعالى اعلم .
    ومن مذحج قبائل عنس والنسبة إليهم عنسي ومنهم الصحابي الجليل عمار بن ياسر الذي من نسله عبد الله بن سعد بن الحسن بن عثمان بن الحسن بن عبد الله بن سعد بن عمار بن ياسر الذي قتله عبد الرحمن بن معاوية (6) ويقال أن قبائل بني حجيم تنتسب إلى عمار بن ياسر هذا ، وقيل خطأ عمار بن ياسر العبسي والله تعالى اعلم وهم من عشائر الديوانية وهم آل محسن والبو جاونلي والجوابر وال عبس والصقران وال زياد والأعاجيب وال عياش والبو صكر والظوالم والبو حسان وال توبة وبنو زيرج (7) مع العلم إن بعضهم متحالف معهم وليس منهم ومن مذحج قبائل مراد والنسبة إليهم مرادي ومنهم الصحابي فروه بن المسيك ألمرادي (8) ومنهم التابعي اويس القرني ( وهو أويس بن عمر بن جزء بن مذحج ) وهو تابعي جليل قتل مع الإمام علي (رض) في معركة صفين (9) وفيه يقول النبي (ص) يأتيكم إمداد اليمن وفيهم أويس القرني يدخل الجنة بشفاعته مثل مضر وربيعه ، ومن حسن الموافقة إن يكون مثوى هذا التابعي في وسط أعمامه وأبناء عمه من زبيد الذين هم الدليم فهم يرجعون إلى نسب واحد والله اعلم ومن مذحج كذلك أسد من آل خالد منازلهم الحجاز (10) ومنهم اليوم بيوتات في البصرة وباقي المدن العراقية لاتزال تنتسب إلى مذحج والنسبة إليهم مذحجي اختلطوا في بني أسد العدنانية وعدوا أنفسهم منها والله اعلم .
    ومن مذحج قيس مذحج الذي منهم سعيد بن عمرو بن احريش نسبة إلى الحريش بن كعب بن ربيعه من قيس مذحج المتوفى سنة 112هـ (10) .
    ويذكر سمير قطب في انساب العرب بان بني عبد الله الذين مع حرب هم من بني صعب بن سعد العشيرة ومنهم الصعبة والعباد له الذين في مطير مع إخوانهم زبيد والعباد له منهم أرحيمي وقيشي ومخيفري والصعبي وعقيل وجعفري وقيعان واضبطي وشلامي وميموني ومشراقي والسكان هؤلاء يجمعهم الحلف (11) .
    ومن بطون سعد العشيرة أبو زبيد بنو زيد الله وأسد الله الذي يقال لبنيه بنو نميرة من الولد المع وسلمه (12) .
    ومن مذحج بنو حرب بن عله بن الجلد بن مذحج الذي منه حرب الذي ينتسب لم مخلاف في اليمن بينه وبين صنعاء اثنان وأربعون فرسخ (13) .
    وفي الإكليل للهمداني يقول إن من الشراحيين الذين في وصاب آل يوسف ملوك زبيد ومن نسبهم إلى مذحج قال هم بنو حرب سعد العشيرة وشراحه هؤلاء يقال عنهم كذلك أنهم من حجر بن ذي رعين والله تعالى اعلم (14) .
    وحرب بن سعد العشيرة الذي له عامر ويقال لهم الزعافر وأخو حرب عائد بن سعد بن منبه بن ادد بن صعب بن سعد العشيرة (15) وهم حرب الذين يعدهم النويري فخذا من زبيد (16) وحرب بن مظه بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الذي له عنه وغنم وجديلة وكبير (17) والصبيحة – ربما الصبيحات – بطن من العلة بن جلد منازلهم العراق ونزح قسم منهم إلى مصر (18) .
    ومذحج هو أخو طي ولذلك تجد القربى وثيقة بين قبائل طي وقبائل مذحج وبعضهم يدخل في بعض بتحالفات قبلية فلا تخلوا قبيلة طائيه من وجود قبائل زبيد معها أو مذحجيه والعكس صحيح كذلك علاقة زبيد بحرب .
    وكان الناس يزعمون إن دماء زبيد تشفي الكلب ( وهو داء يصيب الإنسان من الحيوان ) ولاتكون هذه الخاصية إلا لقوم معروفين بالشرف (19) وتنسب إلى الزبيديين ببياض الوجه وإنهم غير جعاد الشعر كما يصفهم يحيى بن نوفل (20) وكان يقول عمر بن الخطاب (رض) الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو كما وصف المذحجيين ، أي غير جعاد الشعر ذلك لان الجعوده في الشعر قد توصف بأنها علامة على العبودية والله تعالى أعلم (21) .
    المصادر
    1- عشائر العراق / العزاوي ج3 .
    2- سمير قطب ص177 .
    3- تاريخ الموصل ص156 .
    4- الاصابه ج3 ص634 .
    5- الإكليل ج1 ص301 الهامش .
    6- جمهرة انساب العرب لابن حزم ص406 .
    7- عشائر العراق للعزاوي ج3 .
    8- 9- جمهرة انساب العرب لابن حزم ص406 -407.
    10-11- الجامع مج1 ص171 وص515.
    12- سمير قطب 181 .
    13- ابن حزم نسب مذحج ص407 .
    14- نسب حرب للبلادي ص18 .
    15- 16- المقتضب ياقوت الحموي ص286- 282.
    17- نهاية الأرب للنويري ج2 ص301 .
    18- انساب العرب لابن حزم والمقتضب .
    19- سمير قطب .
    20- ديوان عمرو ص6-9-10.
    21- نفس المصدر ص6 .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    36

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك ومساهمة قيمة ونتظر منك حلقات اخرى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    6,580
    [align=center]أحسنت أخ كاظم وإنشاء الله بقية القبائل إن أمكن ومشكور .[/align]

  4. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mansouri
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك ومساهمة قيمة ونتظر منك حلقات اخرى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك اخي الكريم وحياك الله

  5. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alamili agil
    [align=center]أحسنت أخ كاظم وإنشاء الله بقية القبائل إن أمكن ومشكور .[/align]
    شكرا أخي الفاضل وجزاك الله خير الجزاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    89

    قبيلة زبيد

    جهد مشكور علية الكاتب والله يوفق كلمن يكشف عن الحقائق التاريخية .
    سؤالي اود ان اسئل الباحث عن ابرز العشائر المتحالفة مع قبيلة زبيد ؟
    مع التقدير والاحترام

  7. افتراضي

    الأخ العزيز شمس الأصيل شكرا جزيلا لك
    كما تعلم قبيلة زبيد كبيرة جدا وفيها الكثير من الاحلاف ، وهناك فروع كثيرة أنصهرت في قبيلة زبيد ،سنتناولها بعون الله

  8. افتراضي

    الأخوة الأعزاء هذا بحث منقول من ملتقى القبائل بقلم الأخ الباحث ، هكذا ورد ننقله هنا دون تدخل للأمانة العلمية .. ولكن فيه الكثير من الفروع لاتنتمي لزبيد نسبا وانما تعد فيها ... وسوف نناقشها مستقبلا
    يعود نسب القبيله الي ::

    زُبيد (منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفـخـشـد بن سـام بن نـوح عـلـيـه السلام بن لـمك بن مـتـوشلح بن أخـنـوخ ( إدريس ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام .


    اوضح لكم بعض افخاذ قبيلة زبيد القحطانيه

    @@@ الفخذ الاول ( العبيد )

    ان جد عشائر العبيد هو السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

    يرأسهم الشيخ مزهر العاصي وهو شيخ مشايخ العبيد
    بالنسبه للنخوه العامه للعشائر العبيد فهي ( اخوة هكشه )

    ويتفرعون الى

    اولا : عشيرة المشاهده فيهم عنصر الرئاسه العامه للعشائر العبيد وينقسمون الى :
    أ : فخذ البوشاهر وهم الرؤوساء :
    ب : فخذ العجالي ج : فخذ الكوامات د : فخذ البو سعيد
    هـ:فخذ البو حمزه و : فخذ البو بطوش والريس
    ز : فخذ البو حمد

    ثانيا : عشيرة البو حمد وينقسمون الى
    أ : فخذ العاكوب ب : فخذ الشنور ج : فخذ الحمد الجاسم
    د : فخذ المحمد الجاسم هـ : فخذ البو نوفل
    عشيرة البو علي هم ابناء علي بن كطبه بن حازم بن السلطان عبيد بن السلطان جبر ونخوتهم الخاصه ( عليه ) يرأسهم الشيخ : علي بن عواد المهاوش وينقسمون الى :
    أ : فخذ البو هويشل ب : فخذ المعاجلة
    ج: فخذ الحسيوات ج : فخذ العساجره
    د : فخذ الحمران هـ : فخذ العيفان
    و : فخذ الملالحه ز : فخذ البو سالم
    ك : فخذ البو اريد ل : فخذ الشعيبات
    م : فخذ النويرات ن : فخذ الحناضله
    ع : فخذ البو فضل غ : فخذ البو مسعود
    ف : فخذ الذويبات

    عشيرة البو سيف هم ابناء سيف بن السلطان عبيد بن السلطان جبر الزبيدي ونخوتهم ( عبد ) ويرأسهم الشيخ : شهاب بن أحمد النايف وينقسمون الى
    أ : عشيرة البو ناصر ب : عشيرة البو صافي
    ج : عشيرة البو عجلان د : عشيرة البو محمد
    هـ : عشيرة البو صبح و : عشيرة البو زامل
    ز : عشيرة البو حمودي

    3 : عشيرة البو علكه هم ابناء علكه بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم نخوتهم ( صبحه ) ويرأسهم الشيخ حميد بن حسين العويد ويتفرعون الى :
    أ : فخذ البو محسن ب : فخذ البو ثاير
    ج : فخذ البو رومي د: فخذ الشعيفات
    هـ : فخذ البو طرودي و : فخذ المشاعله
    ز : فخذ الشليخات

    4 : عشيرة البو رياش هم ابناء رياش بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم الزبيدي نخوتهم ( مياح ) ويرأسهم الشيخ ناظم العوفي ويتفرعون الى
    أ : فخذ البو ظاهر ب : فخذ البو جابر
    ج : فخذ الحمور د : فخذ البراغشه
    هـ : فخذ البو برك

    5 : عشيرة البو هيازع هم ابناء هيزع بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم الزبيدي نخوتهم ( راعي الروده هيزعي ) ويتفرعون الى
    أ : عشيرة البو طلحه ب : عشيرة الكبيشات
    ج : عشيرة الغوالبه د : عشيرة البو عيسى
    هـ : عشيرة البو حنيحن و : عشيرة البو شعبان
    ز : عشيرة المناهله

    6 :العونان تنقسم الى اربع افخاذ الا وهى الهزاع والفهد والمطلق والفزع
    ويصل تعدادهم الى ما يقارب من 7الاف الى 10 الاف نسمه
    ويسكنون الان فى العراق والكويت والمملكه العربيه السعوديه وقله فى الاردن وسوريا

    وشيخ العونان سا بقا كان هو جوده المجحم الهزاع العونان والملقب بالاقرن رحمه الله باذنه تعالى
    وشيخ العونان الان ابنه ناصر جوده المجحم الهزاع العونان
    والشيخه تنحصر فى هذا الفخذ فقط

    وقبيلة العونان هى من القبائل التى كانت ترعى الابل والاغنام
    وتربط هذه القبيله صله نسب كبيره بقبائل العراق مثل البدور والشريفات
    وشيوخ المنتفق السعدون وقبيلة شمر وعنزه والظفير ومطير والقبائل العربيه الاصيله الاخرى
    وقد ذكرهم ديكسون واجرى لقاءات معهم فى مجله لغه العرب

    الفخذ الثاني قبيلة ( الجبور )

    السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

    عشائر الجبور في مدينه نينوى

    الجبور بمحافظة نينوى هم
    عشيرة العميري الهياجل وتتركز في ناحية القيارة وناحية النمرود وناحية حمام العليل وزمار والموصل
    عشيرة البونجاد وتتركز مابين الشرقاط وناحية القيارة
    عشيرة الكضاة تتركز بلموصل وناحية النمرو
    عشيرة البو طعمة وتتركز بلقيارة

    عشائر ال الدانه

    ان عشائر الدانه جناح كبير من عشائر الجبور العربيه ولهم تواجد واسع من محافظة نينوى حتى محافظة القادسية ولقد اتخذوا من ضفاف الانهار والروافد مساكن لهم لاهتمامهم بالزراعه وتربيه الاغنام
    ان ابناء عشائر الدانه الذين جبلوا على الضيافه والشهامه والقيم العربيه الاصيله والسماه النبيله هم من تفرعات ( الواوي بن عجل بن جاموس بن حسوني بن محاسن بن عميري بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن السلطان جبر )
    وتسميه هذة العشائر بآل دانه نسبه الى الشيخ دانه الحبيب رحمه الله وهو من الرجال الكرماء والافذاء الذين احتفظ لهم التاريخ بكثير من المأثر والمواقف العربيه الصميمه والاصيله وهو الذي جاء مع بعض ابناء عشيرته من جهينه القريبه من محافظة نينوى قاصدا اخوته الجبور الواوي الذين سبقوه في هجرتهم ليستقروا في المناطق القريبه من ناحية القاسم التابعه لمحافظة القادسيه
    وعند وصوله سكن في بادئ الامر مع اخوته جبور الواوي ولانه كان يهتم في تربية المواشي فقد كان يبحث عن الكلا والخصوبه فعقد العزم على الرحيل ليسكن في اراضي آل فتله والعوابد هو ومن معه فستطاعوا الصمود في وجوه اعدائهم ومازالوا محتفظين باراضيهم ولقد تميزوا بالثبات والشجاعه النادره
    وهذه بعض افخاذ عشائر ال دانه
    1- فخذ المهادي
    2- فخذ آل ملاعب
    3- فخذ البو صرار
    4- فخذ البو سعد
    5- فخذ الخضران
    6- فخذ الحديان
    7- فخذ البو مرجان
    8- فخذ البو نصار
    9- فخذ البوكوس
    10- فخذ اللحافات
    11- فخذ آل جبال

    لقد ذكرت لكم تاريخ جبور الدانه وهجرتهم من الموصل الى القادسيه وشيخ جبور الدانه هو الشيخ : تكليف عبدعلي الدانه
    اما تفرعاتهم
    ـ عشيرة المهادي وفيهم الرئاسه ويتفرعون الى
    1 : آل عبدالخضر 2 : آل نايت 3 : آل جابر
    4 : البو طعين 5: البو عجمي 6 : البو بديوي
    7 : البو ميصه 8 : البو ردانه 9 : اللويحجات
    10 : اللوياص

    ـ عشيرة آل ملاعـب ويرأسهم الشيخ تركي شنته الحران ويتفرعون الى
    أ : نصيفة ال عجاج ويتفرعون الى :
    1 : آل شلبه 2 : الطوينين 3 : المكاشيط
    4 : آل دهيم 5 : آل ميدم 6 : البو مرعيد
    ب : نصيفة البو سبتي ويتفرعون الى :
    1 : البو هلال 2 : البو طعان 3 : البو ديوان
    4 : البو رميح

    ـ عشيرة البو صرار يرأسهم الشيخ عبدالنبي محيسن الفهد ويتفرعون الى
    1 : آل جديوي 2 : آل صويلح 3 : آل عطيوي
    4 : آل عاشور 5 : آل روضان 6 : العريبيين

    ـ عشيرة البوسعد يرأسهم الشيخ عبد الزهره الطلال والشيخ فليح الفزاع ويتفرعون الى
    1 : آل شداد 2 : البوشخيتر

    ـ عشيرة البو نصار يرأسهم الشيخ جياد حمود النعمه

    ـ عشيرة الحديان يرأسهم الشيخ كويضي ساجت الغضيه ويتفرعون الى
    1 : آل غضيه 2 : الحماديش 3 : آل راشد
    4 : آل الرديد

    ـ عشيرة البو لكوس يرأسهم كل من الشيخ عادل السلمان والشيخ غازي عبد ال ويتفرعون الى
    1 : البو جساس 2 : البو طره 3 : البو محيسن
    4 : آل فاضل 5 : العطاوه 6 : البو حاجي
    7 : البو زامل 8 : البو غريب 9 : البو كايم
    10 : البو دخيل 11 : البو ذويب

    ـ عشيرة الخضران يرأسهم عيدان العبيد وهم من الهياجل ويتفرعون الى
    1 : البو عبيد 2 : البو سوف

    ـ عشيرة الرواحج يرأسهم الشيخ قابل الشحتول

    ـ عشيرة البو مرجان يرأسهم الشيخ حميد حاج رحيمه السلمان ويتفرعون الى
    1 : آل عويد 2 : آل عبدالاله 3 : البو خنيفس
    4 : البو سوده

    ـ عشيرة آل جبال يرأسهم الشيخ عطاالله عبدعلي السويلم ويتفرعون الى
    1 : السوالم 2 : البو دندح 3 : البو جبر 4 : البو غميس
    5 : البو سليم 6 : البو جهادي 7 : البو خنجر 8 : البو هنون

    ـ عشيرة اللحافات يرأسهم الشيخ خطار موسى الحسين ويتفرعون الى
    1 : البو رجيه 2 : البو سجاد 3 : البو خزيعل
    4 : العوديين 5 : البو شغيب 6 : البو بريسم
    7 : الوسامه

    ـ عشيرة العويليين يرأسهم الشيخ علي مدعث الصديان ويتفرعون الى
    1 : الشرارجه وهم الرؤساء وينقسمون الى
    أ : الشرارجه ( الناصر ) ب : الصديان ج : الشمران
    2 : الدهام وينقسمون الى القرنوص والفارس والصالح
    3 : المحيسن 4 : الصبحه 5 : الحي

    بالنسبه لنخوة عشائر الدانه فلهم نخوتان ( اخوة شمه ـ اولاد جبر )

    عشيرة الشعار

    احدى عشائر الجبور العربيه ومن عشيرة الشويخ من الهياجل من الجبور
    وهي عشيرة كريمة المنبت اصيلة القيم اما تسميتها بالشعار فلها قصه طريفه مفادها ان جد العشيره محمد بن خلف الشويخ قدم من ارياف الموصل ليحل ضيفا عندة عشيرة الجداده احدى عشائر زوبع وبقي عندهم فتره طويله من الزمن وكان كبير السن ويحفظ الكثير من القصص والقصائد وكان بمثابة النديم لهم فاحبوه وزوجوه من امراه كثيفة الشعر فانجبت له ولدين ( سويلم ـ غضبان ) وكانا كلما تشاجرا مع خوالهم يعيرهم جدهم بعباره ( امشوا اولاد ام الشعر ) وظلت العباره ملازمه لهما وتحرفت بمرور الزمن لتصبح الشعار وتكون الاسم لابناء هذه العشيره
    يرأسهم الشيخ جاسم بن محمد العناد
    ويتفرعون الى :
    1 : الموسى 2 : المهنا 3 : العلي
    4 : الرشيد 5 : العتيج 6 : العيدان

    1 : عشيرة اللهيب في نينوى يتفرعون الى

    الى 22 فخذ اهما البو جقجق والبو حسين العلي والبو درباس والبو واوي والخليفات والبو عبدالله والبو الشبيب والمشهد والبو جمعه وغيرهم من الفروع الكبيره

    2 : عشيرة اللهيب في الكرنه يراسهم الشيخ هادي بن جراد العساف ويتفرعون الى :
    أ : فخذ الدرفيل ب : فخذ البو مشهور ج : فخذ البو عيد
    د : فخذ الشايع هـ : فخذ البو فرج و : فخذ البو كعيد
    ز : فخذ الدايخ ك : فخذ الباز ل : فخذ المسعود
    م : فخذ الطعمه ن : فخذ البو ربيع

    3 : عشيرة اللهيب في بغداد يرأسهم الشيخ عبدالرزاق بن شلال الفرحان ويتفرعون الى :
    أ : فخذ العبدالله ب : فخذ المهنا ج : فخذ البو يوسف
    د : فخذ الشايع هـ : فخذ الدوايخ و : فخذ البو مشهور
    ز : فخذ البو حمد الناصر

    الفخذ الثالث قبيلة ( الدليم )


    قبيلة الدليم وهي من اكبر القبائل العراقية وهي من اشجع القبائل العراقيه والكلام يطول عنهم وجاء في كتاب ( عشائر العرب للبسام ) الدليم وهم غرب الفرات وهم ابطال اذا صالوا كرام اذا نالوا يحمون الحمى بنجيع الدما ويمتطون الظهور ويجلون الصدور وهم كثيرون جدا وشجاعتهم لا تنكر


    هم ابناء الفرز ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

    اولا :: قبيلة الدليم خلفة السبت

    نخوتهم : اخوان وضــحــــه
    شيوخهم كثيرين واشهرهم الــســليـمــان ومنهم علـي السليمان وعبدالجبار علي سليمان والشيخ عبدالكريم الخربيط وغيرهم

    فروعهم : السبت وهو سبت بن الفرز ثامر حسن الجتام الزبيدي
    1 البو عساف
    نسبه الى جدهم عساف بن خلف بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن سبت بن ثامر بن حسين الزبيدي ، وهم بيت الرئاسه للدليم ويتفرعون الى
    أ: عبيد الظاهر
    ب: عبدالله الظاهر
    ج: محمد الظاهر
    د: علي الظاهر
    ه: مدلج الظاهر
    و: حديد الظاهر
    ز: رجب الظاهر
    ح: حمد العساف
    ط: محمد العساف
    ي: البو درناج

    2 البو خليفه
    أ : البو جحيش وهم الرؤساء البو خليفه والبو مرعي
    ومنهم بيت الخريبط وفيهم الرئاسه ويتفرعون الى
    1بيت ذياب الخريبط ومنه بيوت عبدالكريم وعبدالحميد وعبدالواحد وعجيل وفنر
    2 بيت عبدالرزاق محمد الخربيط
    3 بيت فرحان صالح الخربيط
    4 بيت محمد جاسم الخربيط
    ب: البو مدلج
    ج: البو فاضل
    د: البو علي الخليفه
    ه: البو غزيل
    و: البو حاذور
    ز: البو خالد

    3 البو مرعي
    يتفرعون الى
    1 فخذ البو حمد المرعي ويتفرع الى
    أ: البو مرزوك وفيهم الرئاسه
    ب: البو يوسف
    ج: البو يونس
    د: البو ياسين
    ه: البو غال
    2 البو عبدالله ويتفرعون الى
    أ: البوضامن وفيهم الرؤساء
    ب: البوغانم
    ج: الصيلبيين
    د: المدالين
    ه: الحباصه
    و: البو شهيل
    ز: البو رمضان
    ح: البو سليم

    4 البو عيثه
    نسبهم الى جدهم عيثه بن حمد بن ذياب وشيخهم نايف مشحن الحردان ويتفرعون الى
    أ: البو حردان وفيهم الرئاسه
    ب: البو نجرس
    ج: البو عساف العبد الحميد
    د: البو منديل
    ه: البو صالح
    و: البو فرحان
    ز: البو عصمان
    ح: البو بطي
    ط: محمد العيثه
    ي: البو خلف ذياب
    ك: البو شهيد
    ل: البو طيبان
    م: البو جاسم


    5 البو ذياب وينطبق عليهم المشيخه فهم يتبعون ابناءنا عمهم البو عيثه وشيخهم هو نايف الحردان
    ويتفرعون الى
    أ: البو محمد ذياب
    ب: البو خليفه محمد
    ج: البو صالح العبد
    د: البو صميدع
    ه: البو حمد المحمد
    و: البو شاوش
    ز: البو رمح

    6 البو هزيم يرأسهم الشيخ ابراهيم عيسى المطلق ونخوتهم الخاصه اخوان فرحه ويتفرعون الى
    أ: البو منصور
    ب: البو أحمد الغربية
    ج: حمد الغربية
    د: علي الغربية
    ه: محمد الغربية
    و: زبيل الغربية
    ز: البو شاهر الحمد
    ح: البو عبدالحمد
    ط: البو علوان الحمد
    ي: البو لاحج
    ك: اليغيلان
    ل: البو جليد
    م: البو مرير
    ن: البو محمد العلي
    س: البو علي
    ع: البو عذاب
    ف: البو ولمان
    ص: البو عرسان
    ق: البو طارش
    ر: البو مضحي
    ش: البو غشان الاحمد
    ت: البو دندن


    قبيلة الدليم خلفة الجمعه

    نخوتهم ( اولاد ناصر )
    وينقسمون الى ثلاث عشائر مهمه
    1 : عشائر آل فتله في قضاء ابو صخير ـ المشخاب
    2 : عشائر آل فتله في قضاء الشاميه ـ المهناوية
    3 : عشائر آل فتله في قضاء الهندية
    اليوم سوف تناول عشائر آل فتله في قضاء ابو صخير ـ المشخاب يرأسهم : الشيخ عبدالحسن العبد العباس الفرعون
    ويتفرعون الى :
    1 : حمولة آل فرعون وينقسمون الى :
    أ : آل عبدالهادي الفرعون ب : آل آل فليح الفرعون
    ج : آل نجاح الفرعون د : آل مزهر الفرعون
    هـ : آل لهوف و : آل دياح الفرعون

    2 : حمولة آل دليهم وينقسمون الى :
    أ : آل لهوف ب : آل شطنان ج : البو سعود

    3 : حمولة آل بشير وينقسمون الى :
    أ : آل نذير ب : آل طهماز ج : آل طوك
    د : آل خنفوس هــ : آل فهيد و : آل جدعان

    4 : حمولة الفياده وينقسمون الى :
    أ : البو عانيه ب : البوشامه ج : آل حمادي
    د : آل طوك هــ : البوخبط

    5 : حمولة آل كيم وينقسمون الى :
    وتشير بعض المصادر انهم من الغزالات من بني صخر
    أ : فخذ آل جبران ب : فخذ آل سالم ج : فخذ آل حمد
    د : فخذ آل معمر هـ : آل خليفه و : فخذ آل بلادي


    6 : حمولة البو حسون وينقسمون الى :
    أ : فخذ الحريزات ب : فخذ البو خريف

    7 : حمولة آل عزيز وينقسمون الى :
    أ : فخذ آل بشير ب : فخذ المدرمكين

    8 : حمولة البوموسى وينقسمون الى :
    أ : آل موسى ب : البوصريح ج : البونكله
    د : زبيد هـ : الشويهنات و : البو علي
    ز : البو حيدر


    قبيلة الدليم خلفة الخميس

    يقف الموثق للانساب مندهشا امام اصاله هذه العشيره العربيه الكريمه
    والحديث عن عشائر المحامده ( الخميس ) لابد وان يقترن بسفرها العربي المجيد الغاص ببيادر المفاخر
    فهذه العشائر تعد من اوسع وابرز قبائل الدليم
    يرأسهم : الشيخ حكمت بن محمد الشلال

    فروعهم :
    1 : عشيرة البو عزام تتفرع الى
    أ : فخذ البو خالد وهم رؤساء المحامده
    ب : فخذ البو محمد العزام
    ج : فخذ البو علي العزام

    2 : عشيرة المصالحه تتفرع الى
    أ : فخذ البو عكل ب : فخذ البو شحاذه ج : فخذ البو خميس

    3 : عشيرة البو كريفع تتفرع الى
    أ : فخذ البو مرعي ب : فخذ البو عسكر ج : فخذ البو كنعان
    د : فخذ البو عجيمي

    4 : عشيرة آل طعمه تتفرع الى
    أ : فخذ البو جشعم ب : فخذ البو خضير ج : فخذ البو مسعود
    د : فخذ البو سرداح هـ : فخذ البو جدعان

    5 : عشيرة الشيحه تتفرع الى
    أ : فخذ البو جنان ب : فخذ البو جليد ج : فخذ البو مطرود
    د : فخذ البو شديد هـ : فخذ البو حرز

    6 : عشيرة البو ذياب تتفرع الى
    أ : فخذ البو عبدالله ب : فخذ البو جميل ج : فخذ البو جاسم الحمد د : فخذ البو عبيد هـ : فخذ البو كعود

    7 : عشيرة البو شهاب تتفرع الى
    أ : فخذ البو طعمه ب : فخذ البو شجل ج : فخذ البو خلف العبيد
    د : فخذ العوران

    8 : عشيرة الجحالين تتفرع الى
    أ : فخذ البو سليم ب : فخذ آل نوري ج : فخذ آل شوكه

    9 : عشيرة الصباحات تتفرع الى
    أ : فخذ البو مطلق ب : فخذ البو علي

    ومن العشائر التي ترجع الى خميس بن ثامر الزبيدي
    عشائر الجريصات و البو خميس و البو ذويب والرعود ولقد عرفوا احفاد خميس الثامر بالشجاعه والفروسيه ومكارم الاخلاق والسمعه الطيبه



    قبائل الدليم آل فتله في المنهاويه والهنديه

    اولا قبائل الدليم آل فتله في قضاء المنهاويه

    اولا ـ عشائر آل فتله في قضاء المهناويه
    يرأسهم : الشيخ عبدالمهدي صكبان العبادي
    ونخوتهم ( اولاد ناصر )
    ويتفرعون الى :
    1 : فخذ آل حمد 2 : فخذ آل خليفه 3 : فخذ البو حسنه
    4 : فخذ البو طوينه 5 : فخذ البو خليل 6 : فخذ آل بلاوي
    7 : فخذ البو عوده 8 : فخذ البو جله 9 : فخذ آل بدر
    10 : فخذ البو لغيوي

    2 : فخذ الفياده 3 : فخذ الشويهنات 4 : فخذ العبودة
    5 : فخذ البو محاسن 6 : فخذ آل زرزور 7 : فخذ البو شاطي
    8 : فخذ آل سالم 9 : فخذ البو مفرج 10 : فخذ آل عايد
    11 : فخذ البو توبه 12 : فخذ آل بندر 13 : فخذ آل ذرب
    14 : آل حبل 15 : آل جناح 16 : آل عزيز
    17 : فخذ البو ناجي 18 : فخذ البو وريده 19 : فخذ البو جاسم
    20 : فخذ الخناجره 21 : فخذ البو جبر 22 : فخذ البو بلال
    23 : فخذ البو روضان


    ثانيا قبائل الدليم آل فتله في قضاء الهنديه

    عشائر آل فتله في قضاء الهنديه
    يرأسهم : الشيخ غانم بن شمران آل جلوب
    ويتفرعون الى :
    1 : عشيرة البو راضي وتنقسم الى
    أ : حموله آل جلوب ب : حمولة آل عزوز ج : حمولة آل سلطان
    د : حمولة آل عفصان

    2 : عشيرة البو محاسن وتنقسم الى
    أ : المناثره ب : البو شويحه ج : المطارده
    د : البو ذويح هـ : البو عطيوي

    3 : عشيرة الدغاغله وينقسمون الى
    أ : البو كطيوي ب : البو دخينه ج : البو مظلوم
    د : البو ابراهيم هـ : البواكليو و : البو عليوي
    ز : البو جوده

    4 : عشيرة البوموسى وتتفرع الى
    أ : آل بسيس ب : الشويهنات ج : البو نكله
    د : البو علي هـ : البو زبيد و : البو صويح

    5 : عشيرة البو حسون وتنقسم الى
    أ : البو خريف ب : الحريزات ج : البو عسكر
    د : البو حمد

    6 : عشيرة الحجام ولهم تفرعات كثيرة ويرجع نسبهم الى بني عجيل بن لجيم وقيل انهم من سلالة مالك الاشتر

    7 : عشيرة الزابيه ويرجع نسبهم الى طي

    8 : عشيرة السادة الزركان وهم من سلالة الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام اجمعين

    9 : عشيرة الفياده وهم من آل فتله وينقسمون الى
    أ : آل عيد ب : السراحنه ج : البو سوادي

    10 : عشيرة آل عزيو وينقسمون الى
    أ: آل بشير ب : المدرمكين ج : آل بعيجي
    د : البو علي هـ : البو عردس

    11 : عشيرة زغيب وينقسمون الى
    أ : البوبطيط ب : البو حنيجل ج : زغيب العرب

    12 : عشيرة البو جاسم ويتفرعون الى
    أ: البو حاطور ب : البو خليفة ج : المواكشه
    د : البو ثويني هـ : البو حميد و : الدغيمات
    ز : البو شخيره

    13 : عشيرة آل كيم وينقسمون الى
    أ : البو بايش ب : البو طعين ج : البو شلاش
    د : البو زعل هـ : آل حمد

    14 : عشيرة بني سالمه وينقسمون الى
    أ : آل عباس ب : العوامر ج : البو مغيزل
    د : البو واريز هـ : النصاصره و : البو راشد
    ز : البو حاجم ك : العوامر / المشخاب

    15 : عشيرة السلده آل سيد جثير ويرجع نسبهم الى الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام


    من قبائل الدليم ( قبيلة الكرابل )

    يرجع نسب الكرابل الى عشائر الدليم العريقه
    جدهم موسى بن حمد بن جاسم بن خلف بن علي بن حسين بن الفرز ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

    سمو بالكرابله نسبه لقرية الكرابله التي نزلوا بها في بداية الامر وهي تقع على انقاض مدينة الجابريه التي هجرتها عشيرة آل مرة الطائيه بعد هزيمتها من قبيلة زبيد
    نخوتهم ( اخوة سعدة )
    يرأسهم الشيخ ناجح بن خليفة بن محمد البكر
    يتفرعون الى
    1 : البكر 2 : البو جاسم 3 : البو حسن
    4 : البو شهاب 5 : الذيابات 6 : البو حسين
    7 : البو خالد 8 : الكرابله في الرمادي
    9 : الكرابله في بعقوبه 10 : الكرابله في الصليخ

    علما بان كل فخذ يعد عشيره
    قبيلة ( العزه ) الزبيديه


    عـــشـــائـر الـعـزة الــزبـيـديـة
    هي من العشائر العربيه الكريمه ومن تفرعات الشجره الزبيديه القحطانية ذات المآثر والاصاله العربيه تاريخها حافل بالبساله والمكارم والعزة اساسا من اعرق عشائر زبيد الاصغر واخوة العكيدات .....


    نسبهم : هم ابناء عزيز بن محمد بن علي بن سالم بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبدالله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عياده بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمه بن ثور بن الفارس عمرو بن معديكرب بن ربيعه بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الاصغر بن ربيعه بن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن صعب بن سعد العشيره بن مالك ( مذحج ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن عبدالشمس (سبأ) بن يشجب بن عامر ( يعرب ) بن قحطان . جد القبائل القحطانية كافه ..

    نخوتهم ( عمرو ـ حمير )
    اما بيت الرئاسه فهي في حمولتين ( البو غصيبه ـ البو مروح )
    يرأسهم في الوقت الحالي فيصل بن حبيب بن خيزران المروح

    فروعهم ينقسمون الى :
    1 : عشيرة البو اجود وينقسمون الى
    أ : فخذ الفارس ومنهم شيوخ العزه عموم ب : البو بايزيد فخذ
    ج : فخذ البوطوي د : فخذ السبيعات
    هـ : فخذ البو صلال و : فخذ البو غجر
    اضافه لحموله البو عرار وينقسمون الى : البو ملوح والبو عرار والبو سالم
    علما ان جميع فخوذ البو اجود ينقسمون الى فروع كثيره

    2 : عشيرة البو عواد يرأسهم الشيخ : الحاج ابراهيم بن محمد البكر وينقسمون الى :
    أ : فخذ البو حمد ب : فخذ البو أسد ج : فخذالبو داغر
    د : فخذ البو باز هـ : فخذ البو غادر
    و : فخذ البو مسره

    3 : عشيرة البو طراز يرأسهم الشيخ : حميد بن أحمد الطعمه وينقسمون الى :
    أ : فخذ البو عبيثه ب : فخذ البو حسن
    ج : فخذ البو سحاقي د : فخذ الطرازات
    هـ : فخذ البو نجدي و : فخذ البو شعنون

    4 : عشيرة البـو بـكر تعتبر عشير البو بكر من اكبر عشائر العزه ونخوتهم ( اولاد الخاتون ) يرأسهم الشيخ : محمود بن حسين العلاوي وينقسمون الى :
    أ : فخذ البو دلي ب : فخذ البو خليل ج : فخذ البو برصم
    د : فخذ البو جيلي هـ : فخذ المجاريين و : فخذ العرابضه
    ز : فخذ الجيايله ك : فخذ الملا طشه م : فخذ البو شاهين
    ن : فخذ البو نعمه ي : فخذ البو محمود س : فخذ الصهيبات
    ش : فخذ الشغيبات ص : فخذ البو طبيج

    بالمناسبه ان حموله البو حردان ترجع اصلا من افخاذ البو بكر ويتفرعون الى :
    أ : فخذ البو جابر ب: فخذ البوحسان ج : فخذ البو جوعان


    5 : عشيرة البو محمد يرأسهم : الشيخ شهاب بن احمد المرشد علما بان عشائر البومحمد التي تتواجد في محافظه ميسان اهم من عشائر العزه واخوة البو بكر وسوف اتكلم عنهم بشكل مفصل عن قريبا انشاءالله اما عشيره البو محمد فانها تتفرع الى :
    أ : فخذ البو شداد ب : فخذ البو خواجه
    ج : فخذ البو سرحان د : فخذ البو عجم
    هـ : فخذ البو موسى و : فخذ البوغزلي ......

    وهذا تابع لعشيرة البو بكر وهي ان حموله البو حامد ترجع لشيره البو بكر وتتفرع الى
    أ : فخذ البو مهنا ب : فخذ البو سلومي
    ج : فخذ البو طاموس د : فخذ البو عطوان
    هـ : فخذ البو حامد

    وبشكل عام ان عشائر العزة من العشائر التي تتميز بالصمود والشجاعه وهذا البيت يوكد كلامي ويقول شاعرهم في احدى المعارك وثابتهم
    يـاهيه يهل الرمك &&& حسن المحورب صاح
    وكروم حمير عدوا &&& عالمنا طلي برماح

    قبيلة ( البو سلطان ) الزبيديه


    اولا قبائل البو حمد

    احد اكبر قبائل الزبيدية عددا وشهره وقد اطلق عليهم لقب البو سلطان نسبه الى جدهم ( سلطان ) الذي دخل العراق قبل حوالي 600 سنه ليستقروا في منطقه الفرات وهناك مقوله يفخر بها ابناء عشائر البو سلطان وهي ( ان البو سلطان درع زبيد )
    نعم ان عشائر البو سلطان قد انجبت كوكبه من الرجال الاكفاء الذين حفروا اسماءهم الكريمه على جدار الزمن
    ان رئاسه عشائر البو سلطان في اسرة الهيمص
    يرأسهم في الوقت الحالي الشيخ غسان بن عبود الهيمص
    وتتفرع عشائر البو سلطان الى
    1 : عشائر البو حمد
    2 : عشائر البو محمد

    اولا : عشائر البو حمد تتفرع الى العشائر الاتيه

    1 : عشيرة البو عيسى وفيهم بيت الرئاسه وينقسمون الى الافخاذ الاتيه :الدخيل ـ آل رزيج ـ العواد الدلي ـ العواد شهيب ـ البو عيسى ـ الشرموخ ـ الفياده ـ الفرحان

    2 : عشيرة سعيدان ويتفرعون الى
    الفهد ـ البدعي ـ البو شاهر ـ المشعان ـ الزكم ـ البنه ـ الحديد ـ الصياد ـ الشاوي

    3 : عشيرة الكوام وينقسمون الى
    البو ورد ـ البو ثامـر ـ البو رحيم

    4 : عشيرة الطريمش ويتفرعون الى
    الجلوب ـ العرنوس

    5 : عشيرة العويسات وينقسمون الى
    رأس العشيرة ـ البو ضاحي ـ البو مذكور

    6 : عشيرة البو سمندر وينقسمون الى
    رأس العشيرة ـ البو حسين ـ الجاسم

    7 : عشيرة الدغيرات هؤلاء اصلهم من شمر الا انهم الان محسوبين على البو سلطان

    8 : عشيرة البو طيف ويتفرعون الى
    البو عمري ـ البو هلال ـ البو عايد

    9 : عشيرة البو عبدالله وينقسمون الى
    رأس العشيره ـ البو عرعور ـ البو مهنا ـ السياب

    10 : عشيرة البو فارس ويتفرعون الى
    راس العشيره ـ الجفينات

    11 : عشيرة القصيرات وينقسمون الى
    راس العشيره ـ البو طنيش ـ البو علي

    12 : عشيرة البو مساعد

    واهنا ننهي عشائر البو حمد والجزء الثاني سوف اكمل لكم القسم الثاني وهم عشائر البو محمد

    ثانيا
    قبائل البو محمد


    وتنقسم عشائر البو محمد الى
    1 : عشيرة البوجاسم يرأسهم الشيخ حاتم بن عبدالمحسن الجريان وينقسمون الى :
    الشبيب ، المطرود ، البري ، العليات ، البو دلي ، الملحان ، كوام ابو درباش ، الجلوب ، الملالي

    2 : عشيرة البو حيمد ويرأ سهم الشيخ حسين بن عزيز الغضب وينقسمون الى :
    البو رجب ، آل شبيب ، البو صالح

    3 : عشيرة الجربوع يرأ سهم الشيخ سلمان بن ناجي السدخان ويتفرعون الى :
    البوسدخان ، البو سالم

    4 : عشيرة البو منصور

    5 : عشيرة البو عنه هؤلاء من الساده الموسويين ولكن بحكم تعايشهم مع البو سلطان منذ مئات السنين اصبحوا منهم

    6 : عشيرة الشريفات يرأسهم الشيخ حازم بن محمد الطويل وينقسمون الى
    الشريفات ، البو فياض

    7 : عشيرة الخيكان الشرجي يرأسهم الشيخ محمد بن عبادي الحسين وينقسمون الى
    العبادي ، النجيب

    8 : عشيرة الخشخشيه


    .................................................. .......................................


    @@@ قبيلة عبيدة الزبيديه اليمنيه


    قبيلة عبيده يسكنون محافظة مأرب وهذه معلومات عن هذه القبيله العظيمه

    ينقسمون عبيدة أبراد الى:::

    1- ال راشد منيف وهم 1- ال راشد ويسمون ال راشد منيف وهم (ال معيلي - ال كعوات - ال التوم - ال حنيش - ال حرمل


    وغيرهم)

    *2- ال منيف ويسمون ال حتيك وهم (ال جرادان - ال بجاش - ال قماد - ال هادي - ال مقلد وغيرهم)..


    2- ال فجيح وينقسمون الى 1- ال العراده وهم (ال راشد - ال غزيل - ال العاقل وغيرهم) 2- ال عقار وهم (ال كامل -

    ال فرج - ال وريدان وغيرهم)...

    3- ال شبوان وهم (ال غريب - ال قريع - ال جابر) وكل منهم ينقسم الى عدة لحم ....


    4- الدماشقه (ال قزعه) وهو (ال عوشان - ال شودق - ال عجيم - ال الضمن وغيرهم كثير )..


    5- ال جلال ..

    6- ال حفرين ..

    7- ال شنيتر..

    *********************

    مشايخ عبيدة أبراد هم :: *محسن بن علي بن معيلي شيخ ال راشد منيف *حمد بن صالح بن جرادان شيخ ال حتيك


    *مبخوت بن علي بن مبخوت العراده شيخ ال فجيح *ناصر بن علي بن عوشان شيخ الدماشقه


    *هادي بن علي بن غريب وجابر بن حسن بن جابر مشايخ ال شبوان


    *حمد بن علي بن جلال شيخ ال جلال

    مناطق عبيدة كثيره جداً ومنها الخشعه -العلمان - الثنيه -الرمسه - الجفينه - الحزمه - الميل - الكنايس - صافر - المسيل

    النقعه العليا - النقعه السفلى - سلوه - الجثوه - كراء - حاجبه - قحازه - حزم غراب - الشحمه - الكرنون - الضمين

    وضيح - الملّح - الحدباء - الكوله - القشوع - قشع البرد - الجرده - حصون ال جلال - عرق ال شبوان - عرق ال جلال

    الساقط - الفضي - المكراب - الحضن - العرقين ومناطق كثيره ........
    وديانهم *وادي السد *وادي الخشب *وادي المسيل


    قبيلة ( المجانين ) الزبيديه


    قبيلة المجانين

    قبيلة المجانين ين من بني سهل الذي ينتهي نسبه إلي سعد العشيرة من بطون كهلان بن سبأ وأنهم كانوا في المطقة التي تقع بين ميناء جدة جنوبا وميناء ينبع شملا وفي أودية تهامة وفي جنوب مكة في وادي ( قرماء ) ووادي ناوان وأن المجانين ينحدرون من زبيد بن الصعب بن سعد العشيرة .

    وزبيد تنقسم إلى ثلاثة بطون هي :-1 – الغذرة . 2- زبيد الشام .

    3- زبيد الشيخ والمجانين ينتمون إلى بطن زبيد الغذرة ومن فروع الغذرة

    1- القراقرة
    2- الفوارس

    3- الخرمان
    4- الحميرات

    5- الذرا ومن الذرا يتفرع أصل المجانين . وهذا وبعد رحلات عبر التاريخ تخللتها حروب وتزاوج وتصاهر مع كثير من القبائل والعشائر التي جاءت السودان عن طريق درب الأربعين من مصر وكان من تلك القبائل العديدة لخم وجزام وجهينة وقد صحب بنو سهل تلك القبائل وتجولوا لفترة بين وادي هور وسهل ( تيقة ) المرتفع بشمال دارفور ثم ارتحلوا إلى شرق دارفور وقد استقر المجانين في دار حامد فترة من الزمن تغلبوا علي العطش هناك بأن حفروا عددا من الواني وهي آبار عميقة وواسعة وماؤها يدوم طويلا ومن تلك السواني بئر مسرة والتي قام بحفرها المجانين وتعرف هناك بإسمهم إلى يومنا هذا . ثم نزحوا إلى منطقة الخيران بشمال كردفان وكانوا يمارسون حياة البداوة كلها ثم ظنوا حتى استقروا بمنطقة واحات شمال كردفان والتي اصبحت تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيري ودميرة العاديك وخور جادين والشعطوط وايد الناقة واخيرا انفصل المجانين عن نظارة دار حامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم حيث صارت مدينة المزروب غرب بارا حاضرة لهم وهي تقع علي بعد 80 ميلا شمال مدينة الأبيض وقد صارت منطقتهم شبه قاحلة بفعل الزحف الصحراوي والجفاف فهي شحيحة المياه الأمر الذي جعل سكان المزروب يعتمدون علي مياه الحفائر وزراعة البطيخ وقد قلت الأبل لديهم بعد أن كانوا يربون اعدادا كبيرة منها وقد بدأ المجانين يتخلون حياة البداوة واستقروا اكثر من غيرهم من سكان تلك المناطق .

    تقسيمات المجانين اليوم :-

    ينقسم المجانين اليوم إلى أحد عشر فرعا وهي بدورها تتفرع إلى عدة خشوم بيوت وتلك الفروع هي :-

    1- أولاد فضالة 2- اولاد امحمد 3- اولاد ماضي

    4- اولاد رومية 5- المساعيد 6- الحميدية

    7- العيادية 8- ناس طيبو 9- الغديات

    10- الحيادرة 11- اولاد ساعد


    .................................................. .................................................


    @@@ قبيلة ( الجحيش )
    وتسكن هذه القبيلة في العراق ولكن ليس لدي معلومات عنها وانشالله راح ابحث
    واضيف اي شي يتوفر عنها

    .................................................. ............................................

    @@@ قبيلة العقيدات


    اولا العقيدات الذين يسكنون سوريا



    البوكمال وهم المراشدة والحسون والدميم والمريح والدليج

    البوكامل وهم الظاهر والعلي والبكير والبوعزالدين والشويط والشعيطات

    الثلث وهم البوحسن والقرعان والبورحمة

    البو سرايا

    البوحردان

    العيسى أو ولد الشيخ عيسى

    الحمد ومنهم الطلاع و الشهاب الحمد

    البو خابور

    الكرابلة

    الدغامشة في حماة

    البكر على ضفاف العاصي

    الحسن والحسين في الشميطية

    الهرموش غرب نهر العاصي

    الدعيجل ومنهم المشالبة والضالع

    الشهابات في صور

    البو عجيل في قنسرين

    العساف في حمص

    البو محمد

    الحليل

    الحليحل

    الحموري في حمص



    ثانيا العقيدات الذين يسكنون العراق

    البو سويلم
    الجحيش
    الظريفات
    الجرابعة
    الجملان
    الظواهر
    البو علي
    البو عيلان
    البو فرج
    البو شميطات
    البو حمزة
    البو دلو
    البو حمودي
    البو دالي
    البو اسماعيل

  9. افتراضي

    زغيب ليس لها علاقة بالفتلة الزبيدية كما هو مشهور .
    والمعلوم إن زغيب موجودة قبل دخول الفتلة إلى الهندية ، وهناك معارك دامية جرت بين الطرفين في معركة (( أم جلعة )) حيث ذهب 300 قتيل من زغيب فيها ولكن فشلت الفتلة من أزاحت زغيب عن أراضيها .
    ولكن تمكنت الفتلة من السيطرة على أراضي الزابية وهم فرع من البوحمدان واستوطنت أراضيهم بمكيدة .
    أما زغيب فيهم رأيان الأول من زغب الهلالية والثاني من عبادة العدنانية أما فروعهم :-
    1- زغيب العرب
    2- البو حنيجل
    3- البو بطيط
    4- البوحمدان وهؤلاء حلف معهم
    أما شيخهم فهو رضا محمد الزغيبي .
    كذلك الفتلة الرؤساء من الشحمان وفروعهم
    1- الفيادة وال كيم بني صخر الجذامية
    2- آل إبراهيم من بني مالك .
    ويلحق بالفتلة بيت عطوة العراقي في مصر ، كذلك يلحق بزبيد البوحسن في أشبيلية
    وسنتابع تصحيح الفروع التي وردت في البحث المقدم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي شيخ البوسلطان

    اخي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي ان الشيخه لعشيرة كبيرة مثل عشيرة البوسلطان هي ليست ( تلزيك) أو أقصاء.

    أن شيوخ البوسلطان معروفين عند الملأ وعند كل العشائر العراقية والعربية لمكانتهم المرموقة وما قاموا به من دور وطني مشرف. البو سلطان يشغلون مساحاتات شاسعة من الاراضي الزراعية في الفرات الاوسط تصل الى مئات الآلاف من الدونمات. وشيوخهم معروفين حيث يتوسطون ويسكنون بين عشائرهم وهاهي اليوم قلعة نايف الجريان في البزل شاهدة وشامخة يقطنها الشيخ حاتم الجريان وكذلك قلعة الشيخ خلفة الحسن في الباشية شاهدة ليومن هذا ومضائفهم التي جلس بها كل أصناف العراقيين ولم يفرقوا بين أحد والله طوبا لهم طوبا لهم لانهم عراقيون شرفاء.

    أخي الكاتب من أين اتيت بغسان الهيمص لتشيخه على البوسلطان في تاريخهم البو هيمص لم يكونوا شيوخ البوسلطان نعم هم شيوخ البوعيس والبو عيسى من عشيرة البومحمد السلطانية وشيخ عشيرة البو محمد الشيخ حاتم الجريان. أما البو حمد فشيخها في يومنا هذا هو الدكتور الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفه الحسن وهم هؤلاء رؤوساء البوسلطان.

    في مايلي شرح تفصيلي لعشيرة البوسلطان والفروع.


    - البو سلطان
    - تتفرع فرعين البوحمد، والبومحمد.

    عرفت هذه العشيرة من مدة ذكرها البسام. ونخوتها (فنوني)، ومنهم من ينتخي (زوبع) و( أخوة زايده). وتسكن عشيرة البوسلطان في محافظة بابل والديوانية متوزعين بين ناحية المدحتية والعوادل، والبزل، الظليمة، والباشية: وربيانه، والصافي، والراشديةوالخميسية، وكذلك متوزعون في أنحاء الحلة، وقسم منهم في نهر النيل التابع للمحاويل.
    والرئاسةكانت للشيخ عداي الجريان والشيخ خلفة الحسن الصياد، وفي أيامهم أكتسبت هذه العشيرة مكانة مهمة ايام العهد الملكي وكانت لهم وقفات مشرفة بتاسيس الحكومة العراقية الاولى ودور مهم بتهدئة الاوضاع في وقت الازمات السياسية التي قد مرة بالبلاد.

    وفرق البو سلطان:
    1.البو محمد. : يرئسهم الشيخ حاتم الجريان نجل الشيخ عبد المحسن نايف الجريان ويتفرعون الى: (1)البو جاسم: رئيسهم حاتم عبد المحسن نايف الجريان.وهم في العوادل. ومنهم (المطرود) ورئيسهم الحاج عبدالحميد، و(البو دلي) ورئيسهمالحاج عاصي بن محمد، و(البو علي) ورئيسهم الحاج راضي، و(الملالي) ورئيسهم الحاجناصر بن حسين، و(البرّي) ورئيسهم سلطان الجاسم الرحيم، و(الملحان) ورئيسهم رباطالسلومي، و(الشبيب) وهم الرؤساء.
    (2)
    البو مساعد: كان رئيسهم معالي سلمان البراكوتوفي سنة 1949م وهم في الشوملي، والعثمانية، وأم الورد، وأم الفلفل، ومنهم: (الجريّات) ورئيسهم مخيف العويّز، و(الكوّام) و(الطريمش) و(الغدينات)، و(البسات)،و(البو مخيلف). ورئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي فخلفه عبود آل لهيمص وصار نائباًمراراً. واخوه الحاج عبس وابنه محيي الحاج عبس، ومهدي بن شخير ابن اخي عبود.

    2.البو حمد نخوتهم (زوابعة) رئيسهم الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
    (1)
    البو عبدالله: ورئيسهم الشيخ عصام فاضل خلفة الحسن. مقرهم في أراضي الباشية من المدحتية. وهم الرؤساء.
    (2)
    البو فارس: رئيسهم سلمان الحسين. وفي أراضي الباشية أيضا. وهم: نفس البو فارس، والجغينات: رئيسهم فرمان العبد.
    (3)
    الكصيرات: رئيسهم ابراهيم الحسّين العجيل. في أراضيالكدس من ناحية المدحتية. ومنهم (البو علي)، و(البكة)، ونفس الكصيرات.
    (4)
    البوسمندر: رئيسهم عباس الكاظم. وفي أراضي مشيمش من المدحتية. ومنهم: (البو حسين) و(السياب). ورئيسهم نايف الجويعد. و(البو حمود). رئيسهم عباس الكاظم. وتوفي.
    (5)
    البو طيف: رئيسهم مطلق الظاهر. في أراضي الشاخة العتيقة من النيل،والحسينات منه. ويقال من عنزة. ومنهم الملا عبود الكرخي الشاعر العامي. ومن فروعهم: البو عمري. الرؤساء، والبو عباس ومنهم الاساتذة اصحاب المعالي عبدالهادي الظاهروعبدالرزاق الطاهر، والبو هلال. رئيسهم عبد علي السبع. وتوفي سنة 1948م. والآن ابنهخليف. والبو عجيل.
    (6)
    السعيدان: ومنهم من يسميهم (الوهيد) رئيسهم مطلق البدعيومراد الفهد. ومنهم: البو سعلوة. رئيسهم عطية العناد الفارس.
    (7)
    البو عيسى: رئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي. والآن ابنه عبود، في أراضي الشوملي والزبّار من ناحيةالمدحتية. ومنهم: الدخيل، والعيسى. رئيسهم ابن حسين الذرب. والفرحان. رئيسهم حيوان،والشرموخ. رئيسهم دفار الموسى - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
    (1)
    البو سالم: رئيسهم هوى السالم.
    (2)
    البو غنيمة: رئيسهم هوىالسالم.
    (3)
    الشبّان: رئيسهم سلمان الحزام.
    (4)
    نفس الجربوع: رئيسهم سلمانالناجي.
    (5)
    البو منصور: رئيسهم جاسم الزناد.
    (6)
    البو احيمد (حميد): رئيسهمرحيم الغضب.
    (7)
    الشريفات: رئيسهم دكسن الصوين.

    ويلحق بالبو سلطان:
    1 -
    الخشخشية: تبع البو محمد. رئيسهم حمد الفنر. والآن ابنه كاظم الحسن. وحسينالمحمد. وهؤلاء تسموا بأسم موطنهم أو تغلب عليهم أسم المكان.
    2 -
    العلاّك: رئيسهم السيد عبدالدهام، والسيد ناجي الطه. وهو سيد فترأس عليهم. فسموا بأسممكانهم. تبع البو محمد.
    3 -
    العويد: أصلهم جبور، فأنضموا الى البو محمد. وهم في (أبي جماغ) من المدحتية.
    4 -
    العويسات: رئيسهم حزوم الشلاش. في أراضي مشيمش منالمدحتية. وهؤلاء (كروية) وأختلاطهم قديم. ويتبعون البو حمد.
    5 -
    الدغيرات: منشمّر. يسكنون أراضي (بيرمانة). رئيسهم حسين الشاطي. ويتبعون البو حمد.
    6 -
    البوعنّة: سادة رئيسهم السيد نواط وتوفي. والآن ابنه علي. أختلاطهم قديم.
    7 -
    خيكان. أصلهم من بني خيكان من لواء المنتفق. والغربي منهم رئيسهم كافي البنّاي وغازيالشطب. ومن أفخاذهم: (1) البو خريجة: رئيسهم كافي.
    (2)
    الزيارات: رئيسهممطشر.
    (3)
    البو هليّل (الهلالات): رئيسهم غازي الشطب. وتسمى أراضيهم بأسم (خيكان). ويتبعون البو حمد. والشرقي منهم رئيسهم عبادة الحسين. وليس لهم فروع. هؤلاء يتبعون البو محمد.
    8 -
    البو سلمان: من السادة الحسينية، يسكنون في أراضيهور حجاب، وفي المزيدية، وأراضي الباشية. ونخوتهم (اولاد حسن)، ويبلغون نحو ستمائةشخص. رئيسهم السيد كاظم ابن السيد حسين من آل حجاب. وتوفي والان ابنه السيد عبد. ويتفرعون الى: (1) البو سعبر. ومنهم: البو يوسف. في العوادل، والبو علي.
    (2)
    البو حمد.
    (3)
    البو حجاب.
    (4)
    البو حيدر. في هور حجاب.
    (5)
    البو فليح فيالمزيدية.
    (6)
    البو علي.
    (7)
    البو سوادي. في أراضي الباشية منالمدحتية.
    (8)
    البو درويش.
    (9)
    البو محسن في هور حجاب.
    9 -
    البو طرخان: وأصلهم من الطفيل.
    10 -
    البو علوان: في المزيدية. وهم من اليسار.
    11 -
    القراغول.
    12 -
    الطريفيين: وهم جبور في المزيدية.
    هذا. و(البو سلطان) ذكروافي المجلد الثاني من عشائر الشام



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي شيخ البوسلطان

    اخي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي ان الشيخه لعشيرة كبيرة مثل عشيرة البوسلطان هي ليست ( تلزيك) أو أقصاء.

    أن شيوخ البوسلطان معروفين عند الملأ وعند كل العشائر العراقية والعربية لمكانتهم المرموقة وما قاموا به من دور وطني مشرف. البو سلطان يشغلون مساحاتات شاسعة من الاراضي الزراعية في الفرات الاوسط تصل الى مئات الآلاف من الدونمات. وشيوخهم معروفين حيث يتوسطون ويسكنون بين عشائرهم وهاهي اليوم قلعة نايف الجريان في البزل شاهدة وشامخة يقطنها الشيخ حاتم الجريان وكذلك قلعة الشيخ خلفة الحسن في الباشية شاهدة ليومن هذا ومضائفهم التي جلس بها كل أصناف العراقيين ولم يفرقوا بين أحد والله طوبا لهم طوبا لهم لانهم عراقيون شرفاء.

    أخي الكاتب من أين اتيت بغسان الهيمص لتشيخه على البوسلطان في تاريخهم البو هيمص لم يكونوا شيوخ البوسلطان نعم هم شيوخ البوعيس والبو عيسى من عشيرة البومحمد السلطانية وشيخ عشيرة البو محمد الشيخ حاتم الجريان. أما البو حمد فشيخها في يومنا هذا هو الدكتور الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفه الحسن وهم هؤلاء رؤوساء البوسلطان.

    في مايلي شرح تفصيلي لعشيرة البوسلطان والفروع.


    - البو سلطان
    - تتفرع فرعين البوحمد، والبومحمد.

    عرفت هذه العشيرة من مدة ذكرها البسام. ونخوتها (فنوني)، ومنهم من ينتخي (زوبع) و( أخوة زايده). وتسكن عشيرة البوسلطان في محافظة بابل والديوانية متوزعين بين ناحية المدحتية والعوادل، والبزل، الظليمة، والباشية: وربيانه، والصافي، والراشديةوالخميسية، وكذلك متوزعون في أنحاء الحلة، وقسم منهم في نهر النيل التابع للمحاويل.
    والرئاسةكانت للشيخ عداي الجريان والشيخ خلفة الحسن الصياد، وفي أيامهم أكتسبت هذه العشيرة مكانة مهمة ايام العهد الملكي وكانت لهم وقفات مشرفة بتاسيس الحكومة العراقية الاولى ودور مهم بتهدئة الاوضاع في وقت الازمات السياسية التي قد مرة بالبلاد.

    وفرق البو سلطان:
    1.البو محمد. : يرئسهم الشيخ حاتم الجريان نجل الشيخ عبد المحسن نايف الجريان ويتفرعون الى: (1)البو جاسم: رئيسهم حاتم عبد المحسن نايف الجريان.وهم في العوادل. ومنهم (المطرود) ورئيسهم الحاج عبدالحميد، و(البو دلي) ورئيسهمالحاج عاصي بن محمد، و(البو علي) ورئيسهم الحاج راضي، و(الملالي) ورئيسهم الحاجناصر بن حسين، و(البرّي) ورئيسهم سلطان الجاسم الرحيم، و(الملحان) ورئيسهم رباطالسلومي، و(الشبيب) وهم الرؤساء.
    (2)
    البو مساعد: كان رئيسهم معالي سلمان البراكوتوفي سنة 1949م وهم في الشوملي، والعثمانية، وأم الورد، وأم الفلفل، ومنهم: (الجريّات) ورئيسهم مخيف العويّز، و(الكوّام) و(الطريمش) و(الغدينات)، و(البسات)،و(البو مخيلف). ورئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي فخلفه عبود آل لهيمص وصار نائباًمراراً. واخوه الحاج عبس وابنه محيي الحاج عبس، ومهدي بن شخير ابن اخي عبود.

    2.البو حمد نخوتهم (زوابعة) رئيسهم الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
    (1)
    البو عبدالله: ورئيسهم الشيخ عصام فاضل خلفة الحسن. مقرهم في أراضي الباشية من المدحتية. وهم الرؤساء.
    (2)
    البو فارس: رئيسهم سلمان الحسين. وفي أراضي الباشية أيضا. وهم: نفس البو فارس، والجغينات: رئيسهم فرمان العبد.
    (3)
    الكصيرات: رئيسهم ابراهيم الحسّين العجيل. في أراضيالكدس من ناحية المدحتية. ومنهم (البو علي)، و(البكة)، ونفس الكصيرات.
    (4)
    البوسمندر: رئيسهم عباس الكاظم. وفي أراضي مشيمش من المدحتية. ومنهم: (البو حسين) و(السياب). ورئيسهم نايف الجويعد. و(البو حمود). رئيسهم عباس الكاظم. وتوفي.
    (5)
    البو طيف: رئيسهم مطلق الظاهر. في أراضي الشاخة العتيقة من النيل،والحسينات منه. ويقال من عنزة. ومنهم الملا عبود الكرخي الشاعر العامي. ومن فروعهم: البو عمري. الرؤساء، والبو عباس ومنهم الاساتذة اصحاب المعالي عبدالهادي الظاهروعبدالرزاق الطاهر، والبو هلال. رئيسهم عبد علي السبع. وتوفي سنة 1948م. والآن ابنهخليف. والبو عجيل.
    (6)
    السعيدان: ومنهم من يسميهم (الوهيد) رئيسهم مطلق البدعيومراد الفهد. ومنهم: البو سعلوة. رئيسهم عطية العناد الفارس.
    (7)
    البو عيسى: رئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي. والآن ابنه عبود، في أراضي الشوملي والزبّار من ناحيةالمدحتية. ومنهم: الدخيل، والعيسى. رئيسهم ابن حسين الذرب. والفرحان. رئيسهم حيوان،والشرموخ. رئيسهم دفار الموسى - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
    (1)
    البو سالم: رئيسهم هوى السالم.
    (2)
    البو غنيمة: رئيسهم هوىالسالم.
    (3)
    الشبّان: رئيسهم سلمان الحزام.
    (4)
    نفس الجربوع: رئيسهم سلمانالناجي.
    (5)
    البو منصور: رئيسهم جاسم الزناد.
    (6)
    البو احيمد (حميد): رئيسهمرحيم الغضب.
    (7)
    الشريفات: رئيسهم دكسن الصوين.

    ويلحق بالبو سلطان:
    1 -
    الخشخشية: تبع البو محمد. رئيسهم حمد الفنر. والآن ابنه كاظم الحسن. وحسينالمحمد. وهؤلاء تسموا بأسم موطنهم أو تغلب عليهم أسم المكان.
    2 -
    العلاّك: رئيسهم السيد عبدالدهام، والسيد ناجي الطه. وهو سيد فترأس عليهم. فسموا بأسممكانهم. تبع البو محمد.
    3 -
    العويد: أصلهم جبور، فأنضموا الى البو محمد. وهم في (أبي جماغ) من المدحتية.
    4 -
    العويسات: رئيسهم حزوم الشلاش. في أراضي مشيمش منالمدحتية. وهؤلاء (كروية) وأختلاطهم قديم. ويتبعون البو حمد.
    5 -
    الدغيرات: منشمّر. يسكنون أراضي (بيرمانة). رئيسهم حسين الشاطي. ويتبعون البو حمد.
    6 -
    البوعنّة: سادة رئيسهم السيد نواط وتوفي. والآن ابنه علي. أختلاطهم قديم.
    7 -
    خيكان. أصلهم من بني خيكان من لواء المنتفق. والغربي منهم رئيسهم كافي البنّاي وغازيالشطب. ومن أفخاذهم: (1) البو خريجة: رئيسهم كافي.
    (2)
    الزيارات: رئيسهممطشر.
    (3)
    البو هليّل (الهلالات): رئيسهم غازي الشطب. وتسمى أراضيهم بأسم (خيكان). ويتبعون البو حمد. والشرقي منهم رئيسهم عبادة الحسين. وليس لهم فروع. هؤلاء يتبعون البو محمد.
    8 -
    البو سلمان: من السادة الحسينية، يسكنون في أراضيهور حجاب، وفي المزيدية، وأراضي الباشية. ونخوتهم (اولاد حسن)، ويبلغون نحو ستمائةشخص. رئيسهم السيد كاظم ابن السيد حسين من آل حجاب. وتوفي والان ابنه السيد عبد. ويتفرعون الى: (1) البو سعبر. ومنهم: البو يوسف. في العوادل، والبو علي.
    (2)
    البو حمد.
    (3)
    البو حجاب.
    (4)
    البو حيدر. في هور حجاب.
    (5)
    البو فليح فيالمزيدية.
    (6)
    البو علي.
    (7)
    البو سوادي. في أراضي الباشية منالمدحتية.
    (8)
    البو درويش.
    (9)
    البو محسن في هور حجاب.
    9 -
    البو طرخان: وأصلهم من الطفيل.
    10 -
    البو علوان: في المزيدية. وهم من اليسار.
    11 -
    القراغول.
    12 -
    الطريفيين: وهم جبور في المزيدية.
    هذا. و(البو سلطان) ذكروافي المجلد الثاني من عشائر الشام



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي شيخ البوسلطان

    اخي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي ان الشيخه لعشيرة كبيرة مثل عشيرة البوسلطان هي ليست ( تلزيك) أو أقصاء.

    أن شيوخ البوسلطان معروفين عند الملأ وعند كل العشائر العراقية والعربية لمكانتهم المرموقة وما قاموا به من دور وطني مشرف. البو سلطان يشغلون مساحاتات شاسعة من الاراضي الزراعية في الفرات الاوسط تصل الى مئات الآلاف من الدونمات. وشيوخهم معروفين حيث يتوسطون ويسكنون بين عشائرهم وهاهي اليوم قلعة نايف الجريان في البزل شاهدة وشامخة يقطنها الشيخ حاتم الجريان وكذلك قلعة الشيخ خلفة الحسن في الباشية شاهدة ليومن هذا ومضائفهم التي جلس بها كل أصناف العراقيين ولم يفرقوا بين أحد والله طوبا لهم طوبا لهم لانهم عراقيون شرفاء.

    أخي الكاتب من أين اتيت بغسان الهيمص لتشيخه على البوسلطان في تاريخهم البو هيمص لم يكونوا شيوخ البوسلطان نعم هم شيوخ البوعيس والبو عيسى من عشيرة البومحمد السلطانية وشيخ عشيرة البو محمد الشيخ حاتم الجريان. أما البو حمد فشيخها في يومنا هذا هو الدكتور الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفه الحسن وهم هؤلاء رؤوساء البوسلطان.

    في مايلي شرح تفصيلي لعشيرة البوسلطان والفروع.


    - البو سلطان
    - تتفرع فرعين البوحمد، والبومحمد.

    عرفت هذه العشيرة من مدة ذكرها البسام. ونخوتها (فنوني)، ومنهم من ينتخي (زوبع) و( أخوة زايده). وتسكن عشيرة البوسلطان في محافظة بابل والديوانية متوزعين بين ناحية المدحتية والعوادل، والبزل، الظليمة، والباشية: وربيانه، والصافي، والراشديةوالخميسية، وكذلك متوزعون في أنحاء الحلة، وقسم منهم في نهر النيل التابع للمحاويل.
    والرئاسةكانت للشيخ عداي الجريان والشيخ خلفة الحسن الصياد، وفي أيامهم أكتسبت هذه العشيرة مكانة مهمة ايام العهد الملكي وكانت لهم وقفات مشرفة بتاسيس الحكومة العراقية الاولى ودور مهم بتهدئة الاوضاع في وقت الازمات السياسية التي قد مرة بالبلاد.

    وفرق البو سلطان:
    1.البو محمد. : يرئسهم الشيخ حاتم الجريان نجل الشيخ عبد المحسن نايف الجريان ويتفرعون الى: (1)البو جاسم: رئيسهم حاتم عبد المحسن نايف الجريان.وهم في العوادل. ومنهم (المطرود) ورئيسهم الحاج عبدالحميد، و(البو دلي) ورئيسهمالحاج عاصي بن محمد، و(البو علي) ورئيسهم الحاج راضي، و(الملالي) ورئيسهم الحاجناصر بن حسين، و(البرّي) ورئيسهم سلطان الجاسم الرحيم، و(الملحان) ورئيسهم رباطالسلومي، و(الشبيب) وهم الرؤساء.
    (2)البو مساعد: كان رئيسهم معالي سلمان البراكوتوفي سنة 1949م وهم في الشوملي، والعثمانية، وأم الورد، وأم الفلفل، ومنهم: (الجريّات) ورئيسهم مخيف العويّز، و(الكوّام) و(الطريمش) و(الغدينات)، و(البسات)،و(البو مخيلف). ورئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي فخلفه عبود آل لهيمص وصار نائباًمراراً. واخوه الحاج عبس وابنه محيي الحاج عبس، ومهدي بن شخير ابن اخي عبود.

    2.البو حمد نخوتهم (زوابعة) رئيسهم الشيخ عصام نجل الشيخ فاضل خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
    (1)البو عبدالله: ورئيسهم الشيخ عصام فاضل خلفة الحسن. مقرهم في أراضي الباشية من المدحتية. وهم الرؤساء.
    (2)البو فارس: رئيسهم سلمان الحسين. وفي أراضي الباشية أيضا. وهم: نفس البو فارس، والجغينات: رئيسهم فرمان العبد.
    (3)الكصيرات: رئيسهم ابراهيم الحسّين العجيل. في أراضيالكدس من ناحية المدحتية. ومنهم (البو علي)، و(البكة)، ونفس الكصيرات.
    (4)البوسمندر: رئيسهم عباس الكاظم. وفي أراضي مشيمش من المدحتية. ومنهم: (البو حسين) و(السياب). ورئيسهم نايف الجويعد. و(البو حمود). رئيسهم عباس الكاظم. وتوفي.
    (5)البو طيف: رئيسهم مطلق الظاهر. في أراضي الشاخة العتيقة من النيل،والحسينات منه. ويقال من عنزة. ومنهم الملا عبود الكرخي الشاعر العامي. ومن فروعهم: البو عمري. الرؤساء، والبو عباس ومنهم الاساتذة اصحاب المعالي عبدالهادي الظاهروعبدالرزاق الطاهر، والبو هلال. رئيسهم عبد علي السبع. وتوفي سنة 1948م. والآن ابنهخليف. والبو عجيل.
    (6)السعيدان: ومنهم من يسميهم (الوهيد) رئيسهم مطلق البدعيومراد الفهد. ومنهم: البو سعلوة. رئيسهم عطية العناد الفارس.
    (7)البو عيسى: رئيسهم حنتوش آل لهيمص وتوفي. والآن ابنه عبود، في أراضي الشوملي والزبّار من ناحيةالمدحتية. ومنهم: الدخيل، والعيسى. رئيسهم ابن حسين الذرب. والفرحان. رئيسهم حيوان،والشرموخ. رئيسهم دفار الموسى - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
    (1) البو سالم: رئيسهم هوى السالم.
    (2) البو غنيمة: رئيسهم هوىالسالم.
    (3) الشبّان: رئيسهم سلمان الحزام.
    (4) نفس الجربوع: رئيسهم سلمانالناجي.
    (5) البو منصور: رئيسهم جاسم الزناد.
    (6) البو احيمد (حميد): رئيسهمرحيم الغضب.
    (7) الشريفات: رئيسهم دكسن الصوين.

    ويلحق بالبو سلطان:
    1 - الخشخشية: تبع البو محمد. رئيسهم حمد الفنر. والآن ابنه كاظم الحسن. وحسينالمحمد. وهؤلاء تسموا بأسم موطنهم أو تغلب عليهم أسم المكان.
    2 - العلاّك: رئيسهم السيد عبدالدهام، والسيد ناجي الطه. وهو سيد فترأس عليهم. فسموا بأسممكانهم. تبع البو محمد.
    3 - العويد: أصلهم جبور، فأنضموا الى البو محمد. وهم في (أبي جماغ) من المدحتية.
    4 - العويسات: رئيسهم حزوم الشلاش. في أراضي مشيمش منالمدحتية. وهؤلاء (كروية) وأختلاطهم قديم. ويتبعون البو حمد.
    5 - الدغيرات: منشمّر. يسكنون أراضي (بيرمانة). رئيسهم حسين الشاطي. ويتبعون البو حمد.
    6 - البوعنّة: سادة رئيسهم السيد نواط وتوفي. والآن ابنه علي. أختلاطهم قديم.
    7 - خيكان. أصلهم من بني خيكان من لواء المنتفق. والغربي منهم رئيسهم كافي البنّاي وغازيالشطب. ومن أفخاذهم: (1) البو خريجة: رئيسهم كافي.
    (2) الزيارات: رئيسهممطشر.
    (3) البو هليّل (الهلالات): رئيسهم غازي الشطب. وتسمى أراضيهم بأسم (خيكان). ويتبعون البو حمد. والشرقي منهم رئيسهم عبادة الحسين. وليس لهم فروع. هؤلاء يتبعون البو محمد.
    8 - البو سلمان: من السادة الحسينية، يسكنون في أراضيهور حجاب، وفي المزيدية، وأراضي الباشية. ونخوتهم (اولاد حسن)، ويبلغون نحو ستمائةشخص. رئيسهم السيد كاظم ابن السيد حسين من آل حجاب. وتوفي والان ابنه السيد عبد. ويتفرعون الى: (1) البو سعبر. ومنهم: البو يوسف. في العوادل، والبو علي.
    (2) البو حمد.
    (3) البو حجاب.
    (4) البو حيدر. في هور حجاب.
    (5) البو فليح فيالمزيدية.
    (6) البو علي.
    (7) البو سوادي. في أراضي الباشية منالمدحتية.
    (8) البو درويش.
    (9) البو محسن في هور حجاب.
    9 - البو طرخان: وأصلهم من الطفيل.
    10 - البو علوان: في المزيدية. وهم من اليسار.
    11 - القراغول.
    12 - الطريفيين: وهم جبور في المزيدية.
    هذا. و(البو سلطان) ذكروافي المجلد الثاني من عشائر الشام



  13. افتراضي

    [align=center]
    الأخ الغالي حيدر السلطاني ....

    أتمنى منك الابتعاد عن بعض الكلمات مثل ( لزك ) وغيرها

    وارجو ايضا قراءة الموضوع جيدا كي تعرف لمن هو

    هذا الموضوع ليس لي وانما لنسابة زبيد وهو اعرف منك

    بمشايخ البو سلطان ويعرف تاريخهم وماحصل لهم ومواقفهم في التاريخ العراقي

    ارحب بك هنا في الشبكة ... ونحنو هنا لانكتب عن الشيوخ بقدر مايهمنا

    النسب ...

    دمت بود
    [/align]

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني