صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 120
  1. Lightbulb الأعمدة النسبية للسادة الأشراف في العراق

    [align=right]الأخوات والأخوة الأعزاء تصل الكثير من الرسائل الخاصة لي بخصوص الأعمده النسبية للسادة الأشراف في العراق ، وبعد التوكل على الله قررت أن أضع كل أسبوع عمودا نسبيا ، لكي يتسنى لنا التوضيح والتسديدات التي تصل الينا من ذوي الاختصاص وأصحاب العلاقة ، وبالتالي تعم الأستفاده للجميع ، لاني لمست من خلال الشبكه الثقافية العراقية هناك الكثير من الزوار الأعزاء يودون معرفة الكثير عن الاشراف في العراق بحكم انتشراهم في البلدان العربية وغير العربية ، كذلك أود مشاركة السيد الحسيني المشاركة هنا لما له من باع طويل في أنساب السادة الاشراف ....
    علما ان العراق الذي انجب الاعرجي والناصري والطائي والموسوي والحسني والغريفي والراوي والدجيلي ....الخ لما تركوا لنا من مشجرات وبحوث كثيرة في هذا المجال ، وسنعتمد عليهم في مشروعنا هذا ....
    سيكون اول عمود نسبي ندونه يوم الجمعة المباركة ، ليكون هذا اليوم من كل أسبوع ....
    ماهو رأيكم ؟؟ هل توافقوني بذلك أنتظر ردود كم ، وارجو تثبيت الموضوع لانه مهم ويتناول جميع الساده الأشراف .
    [/align].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    127

    افتراضي موضوع رائع

    الاخ الشيخ كاظم المسعودي موضوع سيكون اكثر من رائع وهنالك كثير من الناس تحتاج لمثل هذا الموضوع لانهم يحفظون قسم من الاجداد وينقطعون عن الاخرين فسيكون هذا العمود انقاذ لهم ولكثير من المشاكل التي يعاني منها الناس وليس للكثير التسني لقراءة الموسوعات النسبية وكذلك لا يتسنا للكثير مثل هذة الكتب والبحوث بارك اللة فيك ونحن معك انشاء اللة
    اخوك ابو باقر ال عروس الحسيني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    هناك
    المشاركات
    24,926

    افتراضي

    [align=justify]فكرة رائعة الف شكر لك اخينا الفاضل توكل على الله وابدأ ودعاءنا لك بالتوفيق. وان شاء الله يثبت الموضوع.[/align]
    يا محوّل الحول والاحوال ، حوّل حالنا إلى أحسن الحال......




  4. #4
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    ألأستاذ العزيز كاظم المسعودي دام موفقا ً ..

    هذا من دواعي الفخر والأعتزاز لشبكة العراق الثقافية أن يكتب بها أساتذة من أمثالكم .. وحقيقة كنت دعوت الأخوة وألأخوات الكرام لكتابة مثل هكذا مشاركات .. وذلك لحاجة الساحة اليها وخصوصا ً عند تكاثر ألأسئلة حول السادة " الأشراف " من قبل كثير من الأخوة والأخوات الأعضاء وغيرهم من زوار الشبكة ..

    بـُركت أخي الكريم والف شكر مقدما ً ..

    وأن شاء الله سأكون ساعدك ألأيمن بما أمتلك من معلومات حول ذلك ..

    تحياتي وأحتراماتي لك أستاذنا الكريم .


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  5. افتراضي

    شكرا لك مولاي الحسيني ، بارك الله فيك

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منازار مشاهدة المشاركة
    [align=justify]فكرة رائعة الف شكر لك اخينا الفاضل توكل على الله وابدأ ودعاءنا لك بالتوفيق. وان شاء الله يثبت الموضوع.[/align]
    شكرا لك أختي منازار ، بارك الله فيكِ

  7. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moeid مشاهدة المشاركة
    الاخ الشيخ كاظم المسعودي موضوع سيكون اكثر من رائع وهنالك كثير من الناس تحتاج لمثل هذا الموضوع لانهم يحفظون قسم من الاجداد وينقطعون عن الاخرين فسيكون هذا العمود انقاذ لهم ولكثير من المشاكل التي يعاني منها الناس وليس للكثير التسني لقراءة الموسوعات النسبية وكذلك لا يتسنا للكثير مثل هذة الكتب والبحوث بارك اللة فيك ونحن معك انشاء اللة
    اخوك ابو باقر ال عروس الحسيني
    الأخ أبو باقر العروس ، شكرا جزيلا لك ، سيكون أول عمود نسب نتناوله بعون الله هو ال الديباج الحسيني

  8. افتراضي الفرق بين السا دة والأشراف

    [align=right]قبل البدء بتناول موضوع السادة ، الأشراف ، لابد من التعرف على الفرق بينهما .... وهنا موضوع للأخ العزيز الباحث السردي ، تناوله في منتدى البدو ، نضعه هنا دون تدخل للأمانة العلمية :-
    قرأت في ( ملحق التراث ) في جريدة ( المدينة ) العدد 12236 وتاريخ 28/5/1417هـ مقالاً بقلم السيد / عبد الكريم بن إبراهيم آل غضية ، بعنوان " ما الفرق بين اللقبين: السادة والأشراف " وذكر ملخصاً لما كتبه في الأعداد السابقـة وخلاصته :

    1_ إن إطلاق لقب سيد وشريف على أفراد من آل البيت كان قديماً .

    2_ إن تخصيص لقب الأشراف على أبناء الحسن والحسين – رضي الله عنهما – كان في نهاية القرن الرابع الهجري .

    3_ إن تدوين لقب الشريف أو السيد أمام أسماء آل البيت لم يكن معروفاً إلاّ في المتأخرين .

    بقي أن نعرف هل هناك فرق بين هذين اللقبين إذا أطلقا على أبناء الحسن أو الحسين .

    وانتهى المقال بتعليق من الكاتب بقوله : أما الذي أقوله في التفريق بينهما أنه لا فرق ، غير أن الفاطميين لما بسطوا سلطتهم على البلاد الإسلامية مثل : مصر ، والمغرب ، والحجاز ، وفلسطين ، وأجزاء من أرض الشام ، والعراق ، فرضوا تلقيب من وقع في هذه البلاد بالأشراف حسنياً أم حسينياً ومن كان خارج هذه البلاد ممن لم يقع تحت سلطتهم كأهل اليمن وبعض الشام والعراق وبلاد السند والهند وخراسان وما وراءها وسواحل إفريقية من آل البيت فكان الناس يطلقون عليهم السادة أو الأشراف وغالباً ما اشتهروا به لقب السادة وخصوصاً في اليمن لذلك نجد أن غالب من يعرف بالسادة في الحجاز أو مصر أو غيرهما مما كان تحت تسلط الفاطميين قد نزح من اليمن أو من البلاد التي لم يحكموها.

    وكنت أود لو تفضل الكاتب فذكر المراجع التي استند إليها في قوله هذا والثابت تاريخياً خلاف ما ذكر وهذا الموضوع قد شغل حيزاً كبيراً من أطروحة علمية ( رسالة دكتوراه ) تقدم بها السيد سليمان عبد الغني مالكي في عام 1401هـ – 1981م بعنوان ( بلاد الحجاز منذ بداية عهد الأشراف حتى سقوط الخلافة العباسية في بغداد من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن السابع الهجري )وبإشراف الأستاذ الدكتور محمد أمين صالح أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب بجامعة القاهرة وقد نال عليها درجة ( الدكتوراه ) وقد أوضح الدكتور سليمان عبد الغني مالكي في هذه الرسالة ما ذكره المؤرخون عن هذا الموضوع .

    وإيضاحاً مني للالتباس الذي وقع في مقال السيد عبد الكريم أوضح ما يلي :

    1_ من هم آل البيت ؟ لقد اختلف الفقهاء والعلماء في أهل البيت وأرجح الأقوال أن أهل البيت هم العلويون آل الحسن وآل الحسين ولدي علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – من زوجته فاطمة الزهراء ابنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وجاء في التفسير أنه لما نزلت الآية الكريمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) أية 33 سورة الأحزاب ، دعا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم - علياً وفاطمة وولديهما الحسن والحسين وأدخلهم تحت عباءته وقال – صلى الله عليه وسلم :( اللهم هؤلاء أهل بيتي ) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام .

    واستقرت أسرة آل الحسن وآل الحسين في مكة والمدينة واستطاعت بمناصرة الفاطميين الاستقلال بإمارة مكة والمدينة وحينما تولتا أمر مكة والمدينة أطلق عليهما الأشراف لتشريفهم إمارة مكة أو المدينة ، وأما الأسر التي لم تتول منها حكم مكة أو المدينة فيسمونهم السادة آل البيت.

    2_ ذكر ابن فهد في إتحاف الورى :"فما أن تم الفتح الفاطمي لمصر عام 358هـ حتى أعلن كبير الأشراف الحسنيين جعفر بن محمد بن الحسن من بني سليمان من آل الحسن بن علي بن أبي طالب استقلاله بإمارة مكة والدعوة للخليفة الفاطمي في خطبة الجمعة " .

    وذكر الفاسي في شفاء الغرام الجزء الثاني " وما لبث أن حذا آل الحسين القاطنين المدينة المنورة حذو بني الحسن بأن أعلن طاهر بن مسلم الحسيني استقلاله بإمارة المدينة عام 360هـ وخطب أيضاً للخليفة المعز الفاطمي ".

    3_ وذكر البرادعي في كتابه الدرة السنية ( وتولى السادة من آل البيت إمارة المدينتين المقدستين بالحجاز وأصبح يطلق لقب الأشراف على العائلة التي تحكم مكة أو المدينة نسبة إلى تشرفهم بإمارة مكة أو المدينة تمييزاً لبقية الأسرات العلوية التي لم تتول الإمارة) .

    4_ وذكر الجزيري في كتابه درر الفوائد ( وظهرت بوادر الخير بالنسبة لأهل الحجاز عندما بدأت الخلافة الفاطمية بإرسال الأموال والخلع إلى أشراف الحجاز وأسرهم وكذلك شحنات من الحبوب والبقول لسكان مكة والمدينة والقرى المجاورة لهما )

    5_ نخلص مما ذكر أن لقب ( الشريف ) يطلق على كل من تولى إمارة مكة المكرمة أو المدينة المنورة وهو من أهل البيت السيد ويروي التاريخ أن الصحابي الجليل عتاب ابن أسيد تولى إمارة مكة المكرمة في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو أول أمير يتولى إمارة مكة المكرمة ولم يكن من أهل البيت سيداً لذلك لم يلقب بـ الشريف .


    ومن ذلك يتبين أن إمارة هاتين المدينتين عندما تكون في أهل البيت السادة وعندما يتولى السيد هذه الإمارة يضاف إليه لقب الشريف نسبة إلى تشرفه بإمارة مكة أو المدينة وأيضاً أشار إلى ذلك معالي الدكتور محمد عبده يماني في كتابه " علموا أبناءكم محبة آل بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- .


    جريدة المدينة _ العدد 12257 _ الخميس 19/6/1417هـ


    نقل لاهمية الموضوع واحب ان اضيف ان هناك شرافة ظهر وشرافة بطن حيث ان هناك من
    هو شريف اب عن جد لكن هناك ايضا من اكتسبها عن طريق ان تكون امه من الاشراف
    مثل ظاهر العمر الزيداني وغيره وهناك من ادعى ذلك مثل الفاطميين في مصر وهناك من
    اشتراها كما في مصر وغيرها !!
    كما دخل بعض الاشراف بحلف او انظموا الى قبائل اخرى مثل:
    ظفير / شمر / عنزه / سبيع / حرب / جهينه / قحطان / المنتفق / الحويطات/ عتيبه / آل مره
    [/align]

  9. Lightbulb الحلقة الأولى من الأعمدة النسبية لأعقاب الأمام جعفر الصادق (ع)

    [align=right]
    أعقاب الأمام جعفر بن محمد الصادق ( عليهم السلام )
    سنتناول أعمدة النسب لأعقاب الأمام الصادق ( ع) ، ونبدأ كما قلنا بآل الديباج ........
    تناول السيد أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله الأعرجي الحسيني النسابة المتوفى سنة 787 هـ في كتابه الثبت المصان المشرف في ذكر سلالة سيد ولد عدنان والمحقق من الأستاذ خليل إبراهيم الدليمي ص9 .
    أولاد الإمام الصادق :-
    إسماعيل ، عبد الله ، أمهم أم فروه (( فاطمة بنت الحسن الأثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ))
    موسى الكاظم ، اسحق المؤتمن ، محمد الديباج ، لام ولد يقال لها حميدة المغربية .
    علي ألعريضي ، لام ولد .
    العباس وأسماء وفاطمة ، لأمهات أولاد شتى ، وليس له ولد أسمه ناصر معقب ولاغير معقب بإجماع علماء النسب وفي هران وخرسان قوم يدعون الشرف وينتسبون إلى ناصر بن الإمام الصادق ، وهم أدعياء كاذبون لامحالة وهم هناك يخاطبون بالشرف على غير أصل ، ويعرف هؤلاء القوم (( ببارما )) وكذبهم أظهر من أن ينبه عليه أو يحتاج إلى استدلال .
    وأعقب الأمام جعفر الصادق (ع) من خمس رجال :-
    1- موسى الكاظم
    2- إسماعيل الأعرج
    3- أسحق المؤتمن
    4- علي ألعريضي
    5- محمد الديباج :-
    نتناول هنا محمد الديباج ،
    1- ذكر السيد عزيز الدين أبي طالب إسماعيل في كتابه الفخري في انساب الطالبيين والمتوفى بعد 614 هـ مايلي : وإما القاسم بن محمد الديباج فعقبه من ثلاث رجال ( عبدا لله يعرف عقبه – بني طاووس - وهو بمصر وعلي الخوارزمي بمصر يعرف ولده ببني الخوارزمي وبني العروس ويحيى الشبيه توفي بمصر ولجميعهم عقب .
    1- ذكر السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف – ابن عنبة – المتوفى سنة 828 هـ مايلي :-
    ( ومن ولد القاسم الشبيه علي بن القاسم يعرف ولده ببني العروس وبني الخوارزمية )
    3- ذكر السيد جمال الدين العبيدلي من أعلام القرن السابع عمود السادة آل العروس ضمنا في مشجرهِ الخاص بذرا ري السيد قاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) ، وزاد المحققون في ذلك ومن ضمهن السيد ألرجائي بالعمود إلى وصل إلى السيد حسن وهو الحفيد العشرون للسيد محمد العروس ابن السيد علي بن السيد القاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن الإمام جعفر .
    4- كتاب المشجر الكشاف لأصول السادة الإشراف أو بحر الأنساب للسيد محمد بن احمد بن عميد الدين علي الحسيني ألنجفي من أعلام القرن العاشر كذلك نسب السادة آل العروس وعمودهم .
    5- الصراط الأبلج والحديقة البهية للسيد جعفر الاعرجي ألكاظمي من أعلام القرن الرابع عشر الذي عاش في الاحواز أكثر من 15 سنة والذي ذكر نسب لسادة آل العروس من السيد حسن إلى الإمام علي (ع) وهي 29 واسطة .
    ( آل غالب وال حسين ) ذكرهم لويرمر ، وقال هم البيتان الحاكمان يسمون ( العجرش أوعروس ) وعميد آل غالب سيد محمد في البصرة ، وعميد آل حسين السيد طه الديباج الحسيني وقد مثل مجلس محافظة كربلاء ، حيث شغل مسئول أعمار كربلاء ، علما إن السيد وليد العريضي في بغداد له علم بذلك وقد أعد عمودهم النسبي الأستاذ الكبير ناهي الطائي في محافظة البصرة ، وصودق النسب من أعلام السادة والمؤرخين.
    (محمد العروس عاش مع عشائر العجرش ولكن ظهر مؤخرا أن آل عجرش خليط من انساب شتى ، وأن لويرمر قال في كتاب دليل الخليج العربي مايلي :- (عكرش أو عروس ) البيتان الحاكمان هم بيت حسين وبيت غالب ، وبما أن سليم بن حسين بن محمد العروس حسب مامثبت في أوراق المرحوم (حران أحد أجاويد كريط ) وحسب مامدون ومتواتر لدينا ظهر أن آل سليم هم من آل حسين وجدهم حافظ النجم هاجر من الأحوازالى المحا ويل ،بنى مرقد فاطمة بنت الأمام الحسن المثنى سنة 1165هـ وحسب مامثبت في قطعة البناء (قطعة أثرية ) والتي أطلع عليها الدكتور هديب محمد من قسم الآثار والأستاذ علي الشيخ ماجستير أثار) ، يتضح لنا أن بني العروس هم سادة صحيحي النسب والله اعلم .
    أما سبب تسميته بالعروس (( كان الضيغم كل يوم يتزوج فتاة من العشيرة ثم يرميها صباحا أويقتلها ، حيث تذمر أبناء القبيلة لذلك ، وقد جاء الدور على السيد محمد الديباج ، قال سأخلصكم منه وقد أنذر عائلته وأخرجهم ثم لبس ملابس ((العروس )) وحمل معه خنجر ، وعند دخول الضيغم هجم السيد محمد على الضيغم وقتله ، وبذلك أنها معانات الناس ولكن بدأت معاناته ، لأنه أخفى نسبه لكي لايعرف ، والله اعلم هكذا يتناقل الناس رواية محمد العروس .
    علما لديهم النسابة طه الديباج ، كذلك السيد محمد في البصرة ، وأعرف الناس بهم المؤرخ الكبير ناهي الطائي البصري
    هناك مسالة مهمة يجب الانتباه إليها وهي :- أن العجرش عشيرة من كعب وكذلك عشيرة من زبيد ، وكثير من الفروع العربية تسمت بهذا الاسم ألا إن ، أعقاب محمد العروس أيضا دخلوا في العجرش .
    قال العامري معجم العامري ص224 :- العجرش عشيرة عربية أصيلة مساكنهم البصرة ، ثقلهم في شط العرب ، انتقل أبناء هذه العشيرة من مدينة الحويزه العربية قبل قرنين من الزمن نتيجة مصادمات مع العشائر المجاورة ومنهم الموالي ، وبحسب وثائق النسب أن العجرش أولاد العروس وهم من صلب ربيعة العدنانية وهناك من يدعي أنهم من صلب السادة إلا أنني لم أطلع على أي وثيقة تؤيد هذا الإدعاء ، يرأسهم اليوم ( محمد علي بن زامل بن عباس بن مبارك بن حاجم بن سلطان بن عبدا لله بن مونس بن عبدا لله بن نصر الله بن ضياء الدين بن بهاء الدين بن عبد العزيز بن صالح من ذرية محمد العروس ، وفروعهم :-
    آل حسين ، آل وشاح ، أل دبي ، أل حمادي ، الدغا غلة ، البو رواية ، الكاطع ، الكروشات ، الشماخنه ، التويرات ، آل سلطان .
    كذلك ذكر العامري- ملحق معجم العامري ص66 آل سليم :-
    حمولة عربية أصيلة تتوزع مساكنها ضمن محافظتي بابل وكربلاء ولهم تواجد في بغداد ، وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من ذرية ( محمد العروس ) ويدعون أنه من صلب السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) واللقب جاء نسبة إلى جدهم :-
    سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد العروس
    يرأسهم اليوم ( طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم الجد الجامع للعشيرة .
    ومن الجدير بالذكر لابد من الإشارة إلى ذرية السيد حافظ النجم الكمر تتألف من أسرتين وهم ( آل سليم وال مسلم ) .
    آل سليم :- القوام ، البو خلاف ، البو ضاحي ، البو مخيف .
    آل مسلم :- البو خضير ، البو صويح ، البو موسى النجم .
    ولابد من الإشارة إلى ماذكره السيد أبو باقر العروس حول فروع السيد محمد الديباج هنا في هذا المنتدى ....
    عمود النسب للسادة آل سليم من آل العروس ألديباجي الحسيني .....
    جاء في كتاب ( المختصر في ذرية الإمام جعفر عليه السلام ) في ص89 للسيد طه الديباج الحسيني مايلي :-
    )طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد بن علي ( ويعرف ولده بني العروس وبني الخوارزمية ) بن القاسم الشبيه بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام [/align]

    الجمعة 30 - 3- 2007م
    الموافق : 10 - ربيع الاول - 1428 هـ
    كاظم المسعودي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    127

    افتراضي معلومات قيمة ياشيخ كاظم المسعودي

    معلومات قيمة وجزاك اللة خير الجزاء على هذا الجهد واود ان اضيف بعض المعلومات
    محمد الديباج ويلقب ايضا بالمامون كذلك ومدفون بجرجان ولة مزار ولة من الاولاد ستة وهم محمد الجون وحسن وحسين والرشيد
    وعلي والقاسم الشبية (ويلقب بالشيخ والطيب والطيار كذلك)ولقب بالشبية لشدة شبهة من جدة رسول اللة صلى اللة علية والة وقد تزوج من فاطمة الكبرى بنت الامام الكاظم علية السلام وانجب منها اولاد وهم يحيى وعبد اللة ومحمد وعلي ابو الحسن وجاء في كتاب الزينبيات ان القاسم الشبية هاجر الى مصر مع زينب بنت الامام الكاظم علية السلام اما اولاد السيد محمد العروس الذي حسب الظاهر وكما ذكر في كتاب الروض المعطارانة قتل في بلاد الري وقتلة المعتصم العباسي فهم حسب الوثائق وتتبعي انهم اربعة جعفر الزكي والقاسم جد ال سليم وعلي الذي منة نقيب الاشراف في كرمان ابو هاشم وكذلك من ذريتة السيد مهدي الذي منة السادة في الصحراء الغربية منطقة العيون ويعرفون بالسادة ال العروسي الحسيني وجدهم السيد احمد العروسي الحسيني المتوفي سنة 1550 ولة قبر ومزار هناك ولي علاقة بهم وحسب وثائقهم فهم من ذرية السيد محمد العروس واما الولد الرابع فهو جدنا السيد حسين ابو عبد اللة الذي منة اكثر ال العروس في العراق وايران وحسب الشجرةالموجودة عند جدي عبد الرزاق بن زامل ان 32 فخذ يعودون الى السيد حسين بن محمد العروس واغلبهم يعودون الى السيد بركات بن عبد العزيز الذي نعود الية فانا مؤيد ابو باقر بن اسماعيل بن حسين بن زامل بن فندي بن شخير بن سعد بن شنان بن سعد بن حمادي بن سيلاوي بن مهارش بن بركات بن عبد العزيز بن الامير عبد اللة بن مونس بن نصر اللة الى اخر النسب المتصل الى محمد العروس
    وهنالك مسالة مهمة ان عمود النسب الذي يذكر مثلا السيد نصر اللة يذكرلة ولد واحدوهومونس وكذلك مونس يذكرون لة ولد واحد وهكذا فاين الاولاد البقية وذرارى ذراريهم اين هم اكيدا ضاعواوهم اضعاف ما موجود الان وربما تلقبوا بالقاب شتى وخاصة الذين في كرمان وجرجان فلا يوجد ذكر لهم واللة اعلم .
    لدي سؤال الى الشيخ كاظم المسعودي هل هنالك عمود نسب ال غالب متصل بالسيد حسين في الكتب التي ذكرتها ؟ وشكرا
    اخوك ابو باقر ال عروس الحسيني

  11. افتراضي

    أخي أبو باقر بارك الله فيك على هذه الاضافة الجميلة ، وقد أقتطعتها أنا من الموضوع لكون العنوان هو عمود نسب وليس سرد ، فقط مايحتاج اليه الموضوع .
    السيد العزيز .... ال غالب وال حسين يلتقون في (( علي )) ...
    أما حسين أعقب كل من :-
    1- حسن
    2- حيدر
    3- مطهر
    4- مهدي
    والله أعلم .

  12. افتراضي العمود النسبي للساده ال بو طبيخ ...............

    [align=right][size=5]آل بو طبيخ
    آل أبي الطبيخ: أصل آل طبيخ من الإحساء حيث موطن أجدادهم الإجلاء الأقدمين، وقد غادرها جدهم السيّد عبدا لله بن السيّد محمد بن السيّد هاشم بن السيّد علي المدني الحسيني الموسوي الاحسائي متجها إلى العراق طلباً للعلم والمعرفة، فسكن الحلة ردحاً من الزمن حتّى يوم وفاته فيها، بعد أن أعقب على أديمها اثنين من الابناء هما السيّد مهدي والسيّد هادي. وبمرور الزمن تكونت من صلب كل واحد منهما مجموعة من الابناء والأحفاد أحيطت بالاحترام والتقدير والتقديس من لدن أبناء المدينة المذكورة.
    وقد غلب عليهم لقب جدهم السيّد إدريس أبو طبيخ بن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي بن السيّد عبدا لله الذي كان يسكن منطقة أبو رفوش على ضفاف نهر العطشان شرق الشنافية. وفي زمن الدولة العثمانية تفشّت المجاعة بين الناس بشكل لم يسبق له مثيل، فبادر السيّد إدريس إلى طبخ الرز بكميات كبيرة جداً، وكلف البعض من أبناء المنطقة أن ينادوا بأعلى أصواتهم: يا جوعان، إگربْ جاي ( أي: يا جائع، تعال هنا ) حتى أخذ الناس يتقاطرون على مضافته الواسعة ولمدة تزيد على شهر حتّى حلول الموسم الخصب وأعطت الأرض خيرها في الشهر الثاني، وزال خطر المجاعة لكنه استمر على هذه الحال حتّى وفاته، فأُطلق عليه السيّد إدريس أبو طبيخ، ليصبح ذلك لقباً مشرّفاً لأحفاده.
    بعد فترة طويلة انتقلت هذه الأسرة العلوية من الشنّافية إلى الخرم ( غمّاس ) حالياً.
    ومما تجدر الإشارة إليه هو إن للسادة آل أبي طبيخ الدور الوطني المشرف في ثورة العشرين الخالدة وخاصة السيّد محسن أبو طبيخ الذي كان في حالة تنسيق مع شريف مكة الحسين بن علي، وكان من المرافقين للملك فيصل الأول عند قدومه إلى العراق وتنصيبه ملكاً. ثمّ اختير عضوا بارزا في مجلس الأعيان آنذاك.
    وجاء في ديباجة نسب هؤلاء السادة الموسوية التي هي من ذريّة السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ما نصُّه: السيّد عبدا لمحسن المتوفى سنة 1380 هـ ابن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد إدريس ( أبو طبيخ ) توفي سنة 1250 هـ ابن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي ابن السيّد عبدا لله الاحسائي جاء إلى العراق وسكن الحلة، ابن ( أبو الفضائل ) السيّد محمد بن السيّد هاشم بن السيّد علي الملقب الحاج أبو طالب بن السيّد عبدا لرضا بن السيّد عبدا لنبي بن السيّد محمد بن السيّد عبدا لرضا بن السيّد عبدا لنبي بن السيّد علي بن الشريف أحمد المدني بن أبو العشائر السيّد موسى بن برهان الدين السيّد حسين بن السيّد إبراهيم بن السيّد حسن بن السيّد أحمد بن السيّد أبو يحيى محمد ( المدفون في جبل حُلوان له مزار ) ابن الشريف أبو جعفر أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
    والسادة آل أبي طبيخ هم أهل زراعة، ولبيوتهم العامرة رفعة وسمعة عطرة في منطقة الفرات الأوسط، ولهؤلاء السادة خُؤولة مع آل كاشف الغطاء وآل الشيخ راضي. ، وكانوا كرماء إلى حد لا يُوصف خصوصاً في بذل الزاد، وكان كبيرهم السيّد إدريس يصب الرز المطبوخ للضيوف فوق ألبواري والحصران لعدم وجود الأواني التي تستوعب مقاديرها الهائلة حتّى في أيام القحط.
    هؤلاء السادة الكرماء يعشقون الأدب والشعر والمعرفة إلى حد كبير. وخلال قيامي بالجرد الميداني روى لي بعض المعمّرين حكاية أدركت من خلالها أنهم ليسوا كراماً في الطعام فقط وإنما أيديهم تفيض بالجود في المال وكل نفيس. ومفاد الحكاية أن زوجة الشيخ محمد بن الشيخ علي كانت جليلة القدر عظيمة المنزلة تتمتع بسمو الأخلاق والسمعة الحسنة، وكانت مشهورة بالكرم على نهج السادة أنفسهم، وكان الشعراء يبعثون إليها بقصائد المديح والثناء وتجيبهم بالعطايا. وذات يوم كانت تصغي من وراء الستر إلى قصيدة الشيخ عبدا لحسين محيي الدين ومطلعها:
    إن الرياسة انتم أهلُها ولها
    ولما وصل إلى قوله في مدح أبيها الشيخ موسى بقوله:
    وكم لموسى يد بيضاء لا لها
    بعثت جارتيها بجميع ما تملك من الحُلي والحُلَل وألقتها على الشيخ عبدا لحسين في المجلس.
    كان السيّد إدريس أبي طبيخ يقيم مع أخيه السيّد حسن مع أبناء عمومتها السيّد مهدي في ( الايشان ) بحدود عام 1250 هـ، وانتقل السيّد إدريس مع أخيه إلى مجرى فرات الهندية إلى الجانب المعروف باسم شط أبو رفوش فنزلا على عشيرة الأعاجيب في ارض الچَمْچَة. وفي هذه المنطقة توفي السيّد إدريس عن ولد واحد هو السيّد علي الذي تزوج في نفس المنطقة أيضاً بابنة مهدي بن خنجر بن حمد الحمود أمير الخز اعل، فأنجبت له ولدا سماه السيّد علي.
    وفي العشرينات من القرن الرابع عشر الهجري تحول ولده السيّد حسن إلى ناحية غمّاس مع عائلته، ونزل على عشيرة آل زياد في ارض الخرم ( ذنايب شط الشامية ).
    أمّا عميد السادة آل أبي طبيخ فهو السيّد أحمد بن السيّد محسن بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد إدريس ( أبو طبيخ ) بن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي بن السيّد عبدا لله الاحسائي الموسوي
    أما جده محمد بن حاجي بن عبد النبي بن علي ، قال عنه ابن شدقم النسابة المدني الحسيني في شهر ربيع الأول سنة 1057هـ وصلت إلى الإحساء فاجتمعت بالسيد الكامل والكهف المعتمد العالم الفاضل الكامل الصالح التقي الرضي المرضي محمد بن عبد الله بن محمد بن احمد المدني المذكور فاملاني هذه الأسماء فوجدتها مطابقة لما نقلته عن شجرة جدي حسن المؤلف من تاريخه .
    السيد محسنا أعقب كل من:-
    1- مهدي
    2- مشكور
    3- إدريس
    4- كامل
    5- نور
    6- احمد
    يكون العمود النسبي :-
    احمد بن محسن بن حسين بن علي بن إدريس بن عبد العزيز بن هادي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد النبي بن علي بن احمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن عبد الله بن احمد بن محمد بن جعفر بن احمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن احمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن احمد بن أبي يحيى بن أبي جعفر احمد الزاهد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام )[/size][/align]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    167
    الف شكر ياشيخنا العزيز المسعودي .

    ندعو الله أن يحفظكم ويرعاكم ويزيدكم من علمه ..

    ننتظر المزيد

    تحياتي
    [align=center][/align]

  14. افتراضي

    شكرا لك أخي الكريم (الطائر ) .

  15. افتراضي عمود نسب الساده ال العوادي ( العواوده)

    [align=right]سنضع هنا العمود النسبي للسادة آل العوادي ، سنتجنب السرد إلا للضرورة سندون فقط عمود النسب .
    ولابد من الإشارة هنا ليس بالضرورة إن تكون الأعمدة النسبية التي نتناولها هي لعمداء السادة ، وإنما لاعلى التعيين ، لكي نتجنب بعض الإشكالات ، لأنه من خلال اطلاعي على مشجرات السادة وجدت عدة عمادات في الفرع الواحد ... لذا أقتضى التنويه .
    العمود النسبي :- نختار هنا آل عمران احد فروع السادة آل العوادي :
    :- السيد هاشم بن عبيد بن عجزان بن عمران بن حمادي بن حسين بن إبراهيم بن محمد بن صبيحي بن خلف بن إبراهيم بن حسن بن عواد الصغير بن محمد بن عواد الكبير ( الجد الجامع للسادة آل العوادي ) بن علي بن حسن الجبلي بن عبد الله بن علم الدين بن عبد الحميد بن شمس الدين فخار بن معد النقيب بن احمد بن محمد أبو الغنائم بن الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الأمام موسى الكاظم (ع)[/align] .

صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني