صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي (عشيرة الفريجات)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (عشيرة الفريجات)
    من المعلوم ان هذة العشيرة اكتسبت هذا الاسم من الشيخ فرج الدارمي (رئيس هذة العشيرة) والتي كانت تسكن في منطقة ميسان والبطائح والطيب وخاصة منطقة ابو حلانة ونهر العوفية مركز محافظة ميسان في الوقت الحاضر وله من الاولاد (ثمانية)هم(خلف واحمد وحميد وسعيد والاخضر وربيع والازبك والادهم)وهم امتداد لهذه العشيرة التي امتدت فروعها الى مناطق عديدة في العراق ومن المعلوم ان السيد (محمد العزاوي) مؤسس عشيرة البو محمد كان قد سكن بجوار الشيخ فرج الدارمي فأحسن جواره واكرمه وبنى له بيتاً من قصب ووهبه احد خدامه وبعد ان اطمئن اليه زوجه ابنته (الكوشه) التي انجبت منه ثلاثة اولاد هم (كامل وعبود وشدود وفتاة واحدة) وهم امتداد لعشيرة البو محمد كما تزوج الشيخ فرج الدارمي اخت محمد (المحنايه)ويرجع اصل هذه العشيرة الى (مجاشع بن دارم من زيد مناة من تميم)المضريه العدنانيه على احدى الروايات المعتبرة
    وفي مصدر اخر احدى عشائر (الصبيح)الرئيسيه ويطلق عليهم (الدارميون)ومن المؤكد ان الشعر الشعبي الدارمي له علاقه مباشرة بهذه العشيره لأن منشأ الشعر الدارمي منطقة ميسان والذي يسمى في الوقت الحاضر (غزل البنات).
    المصادر
    عشائر العراق /العزاوي
    عشائر ميسان /الجويبراوي
    مصادر اخرى


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي

    وعشيرة الفريجات بيوت وافخاذ كثيرة جداً وجاء ذكر هذة العشيرة في مناطق عديدة من العراق والجزيرة العربية فهناك (الفريجات)في شمال الكاظمية ورئيسهم صالح الفريجي وكسرة الفريجات معروفة في بغداد وفيها بستان داوود باشا وقصرة والفريجات ورئيسهم جاسم المحمد في المهناوية ويقال انهم من تبع الهديب والفريجات محله معروفة قديماً في بغداد ومنهم في شمال الاعظمية والفريجات فرع من البو شامة وكان يرأسهم أنذاك سلطان أل كزار وموحان السفاح وعند عشائر الدليم الفريجات من العزه والفريجات فرع من الكرانصه ورئيسهم صلال العبد الله والفريجات في الحجاز من الحويطات ومن العقيلات اما رئيس عشيرة الفريجات التي ترجع اصولها الى الصبيح فهو السيد سلمان السنجار واشهر افخاذهم في العراق .
    1-الخضران 2-بيت حميد 3-بيت سعيد 4-الازابج 5-البوخلف 6-ال ربيع
    7-بيت احمد 8-بيت ادهيم.
    وهذة العشيرة قائمة بذاتها ولم تكن يوماً تابعة لعشيرة اخرى ومعروفة بأصالتها وكرمها وقد تحدث عنها الكثير من الرحاله الاجانب الذين كتبوا عن عالم الاهوار وقد امضى اكثر هؤلاء اوقاتهم في بيوت احد افخاذ هذة العشيرة التي كان موقع سكناهم في منطقة الكباب في اعماق الاهوار وكتبوا عن احوالهم وطباعهم وامتدحوهم على كرمهم واحترامهم الضيف وبأسهم الشديد وقوة عزيمتهم وتكييف حياتهم بالعيش في هذا العالم الغريب المترامي الاطراف (عالم الاهوار العجيب)معتمدين على صيد الاسماك والطيور المهاجرة ويفتخرون دائماً بأصولهم العربية ويحتفظون بالعادات والتقاليد التي ورثوها عن اجدادهم ويحترمون من جاورهم من عشائر اخرى والغالبية العظمى منهم سكنوا المدن والقرى القريبه منها وامتهنوا الزراعة وتربية المواشي اسوةً بالعشائر الاخرى .
    المصادر/
    معجم قبائل العرب القديمه والحديثه/عمر رضا كحاله
    تاريخ ميسان وعشائر العمارة/الجويبراوي
    عشائر العراق العزاوي



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

    ورد في كتاب ( تأريخ ميسان وعشائر العمارة) للمؤلف جبار عبد الله الجويبراوي صفحة 304 إن أولاد فرج الدارمي أصبحوا تابعين إلى صهرهم (محمد بن سعد العزاوي) وأصبح هو الحاكم الناهي لهؤلاء ولا اعلم من أين جاء المؤلف حفظه الله بهذه المعلومات وكان الأحرى به البحث والتنقيب عن أصل ( الدارميين) وأسماء أولاد فرج الدارمي والأفخاذ والبيوت التي أصبحت امتداد لعشيرة (الفريجات) والتي لا توجد منطقة في العراق إلا وتجد بيت من بيوت هذه العشيرة الكبيرة وليس من حق المؤلف أن يعتبرها تابعة الى عشيرة
    ( البو محمد) وإن صح قوله فعليه إيجاد الدليل لأنه بقوله هذا قد ابتعد عن الحقيقة واعتمد على ما يبدو على أشخاص وليس على التاريخ وكان لزاما عليه البحث والتنقيب عن افخاذ هذه العشيرة وبيوتاتها أسوة بالعشائر الأخرى كما لم يتطرق في كتابه إلى عشائر أخرى متواجدة منذ القدم على ارض ميسان كعشائر الفرطوس والشغانبة وبني مالك وآخرون ولو سأل المؤلف احد رؤساء عشيرة البو محمد المعتمد عليه عن تبعية هذه العشيرة التي جاء إليها جده (محمد بن سعد) وسكن بجواره لأجابه وببساطة إن هذه العشيرة لا علاقة لها بهم ولم يحصل بينهم سوى (المصاهرة) وهم أخوالهم فقط وبإمكان المؤلف الاتصال برؤساء عشيرة الفريجات في بغداد ومنهم على وجه التحديد لا الحصر (الشيخ عبد الهويت) وأولاد عمه وتصحيح الخطأ الذي وقع فيه إذا كان يعتبر نفسه مسؤولاً عن كل كلمة وردت في هذا الكتاب والاطلاع على شجرة هذه العشيرة قبل الحكم عليها بالتبعية وذالك من خلال اتصاله برؤساء الأفخاذ والبيوت في أقضية ونواحي ميسان وهم ولله الحمد اعلام معروفة ومشهورة كما إن بإمكانه الاتصال برؤساء عشائر الفرطوس والشغانبة وبني مالك التي سكنت ميسان وعموم العراق وعدم تجاهلها لانها موجودة وجذورها متأصلة في هذه الأرض ولها مواقف مشهودة في مقاومة الجيش البريطاني ابتداءا من دخوله منطقة القرنة حتى وصوله إلى مدينة العمارة في حزيران 1915 أسوة بالعشائر الأخرى التي تم تعريف القارئ بها من قبل المؤلف (حفظه الله) والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي

    ورد في بعض المصادر عن عشيرة الفريجات في الاقطار العربية فروع متعددة ونستطيع اجمالها بما يلي :
    1. الفريجات بطن من يرجع نسبة الى بو هيازع من العبيد ويلتحق بزوبع من شمر الطائية (عشائر العراق للسيد عباس العزاوي ص199) .
    2. الفريجات بطن من الجمعيات من العقيلات من بني عطية احدى قبائل بادية شرق الاردن (تاريخ شرق الاردن وقبائلها لبيك ص255).
    3. الفريجات بطن من عشيرة الحويطات التي تقيم في اطراف معان (خمسة اعوام شرق الاردن لبولس سلمان ص261).
    4. الفريجات بطن تتبع القطيفات احدى عشائر الطفيلة من طوانه الواقعة في الشوبك وبطرا (تأريخ شرق الاردن وقبائلها لبيك ص345).
    5. الفريجات بطن من الدياب احدى قبائل الزوية المتحضرة بمحافظة حوران (عشائر الشام لوصفي زكريا ج2 ص65-69).
    6. الفريجات بطن من الجبور من الكعانبة من بني صخر فيه الافخاذ التالية : الهدبة والعويدات والجودة والخنان (تأريخ شرق الاردن وقبائلها لبيك ص221).
    7. الفريجات عشيرة من الرواله من مسلم من قبيلة عنزه اكبر قبائل العرب في وقتنا الحاضر وفيها الافخاذ التالية : ال هزاع و ال فتيلة والسوحلة وال جفيان وال سحران وال هطلان وال شايل وال صباح وال رماح (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص22-127).

    معلومات عامة :
    ان من اشهر شعراء هذه العشيرة هو الشاعر المعروف مسكين الدارمي ومن شعرة :

    قل للمليحة في الخمار الاسود
    ماذا فعلت بناسك متعبد

    قد كان شمر للصلاة ثيابه
    حتى وقفت له بباب المسجد


    واسمه هو ربيعة بن عامر بن انيف بن شريح بن عمرو بن عدس زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنضلة بن زيد مناة بن تميم من مضر العدنانية ، ومن قوله ايضا
    اخاك اخاك فأن من لا اخا له
    كساع الى الهيجاء بغير جناح

    وان ابن عم المرء فأعلم جناحه
    وهل ينهض البازي بغير جناح


    وكان معروفا بالتقوى والمروءة والكرم والورع ومن وجهاء القبيلة وكان يتناضر الشعر مع الفرزدق وغيره من شعراء العصر الاموي .
    وكان من بين قادة الجيش من (الدارميين) نعيم ابن مسعود الدارمي وهو شقيق السيدة ليلى بنت مسعود زوجة الامام علي (ع) والتي انجبت له ولدان احدهما محمد الاصغر الذي استشهد مع اخيه الامام الحسين (ع) في معركة الطف والاخر هو عبد الله بن علي الذي استشهد في معركة المذار سنة 67هجري ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    41
    [align=center]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي القارئ العزيز إن الحديث الذي قرأته في الحلقات السابقة عن عشيرة الفريجات كان حديث رائعا وشيقا لأنك من خلال البحث تعرفت على هذه العشيرة وسواء كانت من قبيلة تميم المضرية القحطانية أو من ربيعة العدنانية لاعتقاد البعض إنها من ( الصبيح ) فهي عشيرة عربية أصيلة الذي يجب عليك الاطلاع عليه أن الشيخ فرج الدارمي لم يكن وحيدا ساكنا في هذه الديار التي قدم عليها (محمد العزاوي) وأمه وأخته بل كان رئيس عشيرة كبيرة جدا يطلق عليها (الدارميون) وهو شيخ معروف وصاحب منزلة عالية جدا وانه من أصول عربية رفيعة والدليل على مشيخته هو موافقته على سكن محمد وعائلته إلى جواره وقيامه ببناء بيت له ووهبه عدد من خدامه لمساعدته في زرع الأرض وتربية المواشي وللثقة التي حصلت بين محمد والشيخ فرج تم الاتفاق على المصاهرة وهي زواج من (الكوشه بنت الشيخ فرج الدارمي) وزواج الشيخ فرج من شقيقة محمد (المحنايه) وان صحَ قول المثل الشعبي (ثلثين الولد على خاله) فالحر تكفيه الإشارة وللمعلومات أن محمد بن سعد جاء من المنطقة المعروفة حاليا بالمنصورية في محافظة ديالى ولجوئه الى المنطقة الجنوبية غير معروفة لان الروايات كثيرة بصدد هذا الموضوع وغير موثّقة بدليل وهناك عدد من الأشخاص وخاصة من عشيرة البو محمد يعتقدون إن (الكوشه ) متخلّفة عقليا وغير جميلة وان زواج محمد منها كان إلزاميا لكونه غريب عن المنطقة ومجبور على الزاج ولكن المنطق والعقل السليم يخالف هذا الاعتقاد لان الذي يكرّم الشخص ويحسن ضيافته ويصبح في حمايته ويبني له دار سكن ويهبه خدم وارض ومواشي ويغشه بالزواج والرسول محمد (ص) يقول : " من غشنا ليس منا " فهذا الكلام كلام جهلاء مردود على أصحابه وغير مقبول إطلاقا وفي الحلقة القادمة سنقوم بوضع اللمسات الأخيرة على أفخاذ وبطون وبيوتات هذه العشيرة وأسماء الرؤساء وخاصة ( بيت الرئاسة العامة للعشيرة) والله من وراء القصد ..
    [/align]

  6. افتراضي

    [align=center]
    بارك الله فيك اخي الغااالي


    موضوع رائع ومتسلسل

    وتمنيت ان يكون في صفحة واحدة

    لك خالص ودي

    وننتظر جديدك
    [/align]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    548

    افتراضي



    بطون ألدارميون / بنو دارم بن مالك بن حنظله بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن ألياس بن مضر
    1 بنو زراره بن عدس بن عبد ألله بن دارم وهم قطب ألرحى ومركز شرف ( ألدارميون ) ومنهم حاجب بن زراره ولقيط بن زراره
    2 بنو عمرو بن عدس بن عبد ألله بن دارم ومنهم عمرو بن عمرو بن عدس بن عبد ألله بن دارم
    3 بنو نهشل بن مجاشع بن دارم ومنهم صخر بن نهشل بن دارم و ألأسود بن يعفر بن نهشل
    4 بنو فقيم بن جرير بن دارم ومنهم ألضحاك بن بهلول بن فقيم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    548

    افتراضي

    ألى ألسيد ميكائيل ألمحترم ::
    بعد ألسلام نؤكد أن عشائر ألفريجات / من ألدارميين وهم من بني دارم من مضر ألعدنانيه ويتصلون
    با لنسب النبوي ألشريف عن طريق ألياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية أسماعيل بن
    أبراهيم ( عليهم ألسلام ) مع ألتقدير ***

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    337

    افتراضي ألفريجات من عشائر ألروله من عنزه من ربيعه العدنانيه

    لقد ثبت عند عدد من الباحثين في علم الأنساب ان عشائر الفريجات من عشائر ألروله من ضنا مسلم
    بن عنزه من ربيعه العدنانيه ولاعلاقة لها ببني دارم من تميم المضريه وهم اولاد الفرج بن زايد بن
    جلاس بن مسلم بن عنزه بن وائل بن أهدب بن أقصي بن دعمي بن جديله بن أسد بن ربيعه بن نزار بن عدنان أسماعيل بن أبراهيم ( عليهم ألسلام ) وألمعروف أن عنز هو شقيق بكر بن وائل وتغلب بن وائل للمعلومات وألروله صفه وليست أسم ومعناها الناس الذين يسرعون في المسير مع التقدير*****
    ألمصدر/ كتاب كنز الأنساب ومعجم الأداب /للعلامه حمد الحقيل ص 238
    كتاب عرب الخليج ص112 / يوسف الحارثي العماني

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    337

    افتراضي عشائر الفريجات من اقدم العشائر في ميسان ومن ربيعه العدنانيه

    .الفريجات…من أقدم العشائر في محافظة ميسان وبحسب وثائقهم يرجعون إلى بطون ربيعة العدنانية نزحت من الشطرة وواسط فألمجاميع التي نزحت من الشطرة هم من صلب قبيلة عبوده إحدى قبائل ربيعة أما المجاميع التي نزحت من أرياف واسط فهي ترجع إلى قبيلة السراي اكبر أثلاث ربيعة العدنانية وهذه الحمائل شكلت وحدة وقوة في مناطق اهوار ميسان بعد أن حملت أسماء أجدادها "فرج الدلمي-العذاري-وفرج عمارة عنار بن سراي" وبمرور الزمن تظاهرت مع عشائر البو محمد وشكلت تحالف عشائري قوي ذكره الرحالة الاجانب وظهرت من صلب الفريجات شخصيات لامعة عرفتهم المجالس العشائرية بالحكمة والاتزان ومنهم "المرحوم الشيخ عيادة فارس علكم"وفروعهم "بيت شعيب-بيت البو خلف-بيت استير-بيت تهيم-بيت حمد-بيت سعيد الخضران-" وكل حمولة من هذه الحمائل تعتبر عشيرة متكاملة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    337

    افتراضي عشائر ألفريجات من ربيعه ألعدنانيه *


    وألخلاصه أن عشائر الفريجات أتحاد عشائري من عشائر ربيعه العدنانيه وهم أولاد فرج بن عماره (عمار ) بن عذار بن سراي بن محمد بن ناصر بن صبيح من عبد القيس بن أقصر بن دعمي بن جديله بن أسد بن أكلب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان بن أسماعيل بن ابراهيم ( عليهم السلام ) ومن أشهر شيوخهم ألذي أشتهر في
    ميادين الحكمه والأتزان ألمرحوم ألشيخ عياده بن فارس بن علكم ( رحمه ألله ) فريضة زما نه وكريم قومه
    ومن ألعشائر ألمنضويه تحت هذا ألتحالف
    في ألوقت ألحاضر هم :
    1 عشيرة بيت شعيب
    2 عشيرة بيت ستير
    3 عشيرة ألبو خلف
    4 عشيرة بيت سعيد
    5 عشيرة بيت حمد
    6 عشيرة بيت تهيم
    7 عشيرة ألخضران
    8 عشيرة أل ربيع ( ألربيعات )
    9 عشيرة أليزابج
    وشيخ مشايخ عشائر ألفريجات أليوم هو ألشيخ جبار بن ألشيخ حسن بن ألشيخ ناصر من ذرية ألشيخ ألمعروف ألمرحوم عياده بن فارس بن علكم وكان قبل ذلك ألشيخ عبد ألهويت
    وسيجري تفصيل هذه ألعشائر وشيوخها وأفخاذها كل على حده في موضوع مستقل مع ذكر
    ألمناطق ألتي تستوطن فيها منذ ألزمان ألقديم ولحد ألأن ***

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    548

    افتراضي من أطلق أسم ألعماره مركز محافظة ميسان أليوم *

    لماذا سميت العمارة( عمارة)
    اختلفت المصادر في تسمية (العماره) وهناك ثلاثة اراء حول التسميه:-
    الراي الاول: ان التسميه ترجع الى عام (665) للهجره أي بعد استيلاء العثمانيين على العراق بثلاث سنين ( وهي ان خليطا من العشائر اجتمع وسكن بهذا المحل ومثل هذا الخليط يطلق عليه في اللغه الدارجه حينذاك اسم (عماره)
    الراي الثاني:
    ويرجع بالتسميه الى الى اوائل العهد العباسي نسبة الى ( عماره بن الوليد) عامل ابي جعفر المنصور
    الراي الثالث:
    ان هذا الاسم يطلق على نهر دجله اعتبارا من صدر نهر الغراف حتى ملتقاه في نهر الفرات وسبب هذه التسميه ان الحكومه العثمانيه انشات عماره في المحل الذي بني فيه مركز لواء الكوت الحالي لتكون هذه العماره مرجعا رسميا للعشائر الساكنه بهذا الطرف لبعدها عن مركزي ولايتي بغداد والبصره ولهذا سمي الكوت بكوت العماره.
    وهناك رأي يقول وأنا أرجحه وهو أنها سميت ( ألعماره ) نسبة ألى ألعشيره ألتي كانت تسكن منطقة أبو حلانه وألعوفيه وهم عشيرة ألفريجات وكان شيخ العشيره في العام 1214 ميلادي ألموافق 665 هجري هو ألشيخ عماره ألعذاري من ربيعه العدنانيه ومن ذريته ألشيخ فرج ألعذاري وعندما دخلت القوات العثمانيه ألمنطقه سألت عن السكان ألمستوطنين هذه ألديار قيل لهم عشيرة الشيخ عماره ألعذاري وكان الجنود قد عسكروا في تلك ألمنطقه ليتخذوا منها مركز تموين للقوات ألزاحفه باتجاه ألبصره وأطلقوا على معسكرهم ( معسكر عماره ) عملا با لأعراف ألعسكريه عندما تتخذ من مكان معسكر تطلق عليه أسم ألمكان وهو ما يسمى بالجفره ألعسكريه ومن ذرية الشيخ عماره ولده ألشيخ فرج ألعذاري وهم ألعشيره ألتي لجأ اليها محمد ألعزاوي هو وأمه وأخته وتزوج أحدى بناتهم ( ألكوشه ) ألتي أنجبت ثلاثة أولاد وهم أساس عشيرة ألبو محمد التي ظهرت ألى ألوجود بعد هذه ألمصاهره وهم ( أخوال ألبو محمد ) وأصل ألبو محمد من زبيد ألعربيه وألله من وراء ألقصد *****

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي

    تحية خاصة الى عشيرتي الفريجات واني افتخر بها



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي

    اللهم صلي على محمد وال محمد اللهم احفظ عشيرة الفريجات في كل البقاع الارض يالله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عشيرة قريش
    بواسطة وسام القريشي في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-11-2013, 19:45
  2. اصل عشيرة السلمات
    بواسطة عمار السلماوي في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-01-2011, 01:00
  3. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-01-2009, 01:54
  4. عشيرة السعيد
    بواسطة ابو محمد 71 في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-04-2008, 17:40
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-06-2006, 10:58

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني