النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    15

    Post الغساسنة في العراق / ال قوام الدين

    ان كتاب ( عشيرة ال قوام الدينالغسانية في العراق ) للمؤلف راجي حسن علي الغساني الهيتي ، الذي صدر عن دار ابنكثير بدمشق ، من الكتب التي تحدثنا عن نسب فوام الدين الكبير وذريته ، وبالرغم مناني لم استطع الحصول عل نسخة من الكتاب من اجل قراته الا انني استطعت بما توفر ليمن معلومات ان اكون فكرة لاباس بها عن الكتاب .

    توزعت فصول الكتاب الثلاثة مع المقدمة بالحديث عن الغساسنةوتاريخهم السياسي لاسيما في الاندلس واليمن ، وخصص الفصل الاخير للحديث عن نسب قوامالدين الكبير الى الملك جبلة بن الايهم الغساني ، وهذا ماوجدته على شبكة الانتر نتفي موقع عشيرة ال قوام الدين الغسانية في العراق .

    ووجدت ايضا مقال لتيسير الهيتي في الحوار المتمدن يعرض لهذاالكتاب ويعطي رايه فيه ، كما وجدت نفس المقال قد وضع في منتديات مدينة هيت العراقية / اقسام مدينة هيت العراقية / شعر وشعراء وكتابات وكتاب لهيت ، من قبل علي الهيتيمع وجود بعض الردود لبعض الاعضاء مثل العضو عازف الجيتار الذي كان له رايا في موضوعالكتاب بينما كان للعضو حافظ خليل الهيتي رايا مخالف لعازف الجيتار تماما ......

    ونتيجة للقراءة الدقيقة للموضوعحيث انه موضوع تاريخي يتناول الانساب كان لابد لذوي الاختصاص لهم رايهم الخاص بهموفقا لما ينسجم والتخصص الاكاديمي ( حيث ان لي بحوث متخصصة عن الغساسنة ذات طابعاكاديمي سلمت منها بحث لاحد المهتمين بكتابة الانساب الا انه لم يرى النور ) ، اذنجد ان هناك اختلاف كبير وواضح في مدة حياة قوام الدين الكبير مابين التاريخ الهجريوالميلادي ، حيث ان ولادته ووفاته بالهجري هي: ( 897 ـ 1023) أي انه عاش (126 ) سنةبينما كانت ولادته ووفاته بالميلادي هي : ( 1419ـ 1617 ) أي انه عاش ( 198 ) سنةويمكن ملاحظة الفرق واضحا مابين مدة حياته بالهجري والميلادي وهي ( 72 ) سنة ، وفيالاونة الاخيرة قرات موضوع على شبكة الانتر نت لسمير الغساني يتكلم فيه عن عشيرة القوام الدين والغساسنة في العراق والوطن العربي ، ذاكرا ان عدد ذرية قوام الدينالكبير ( 20 ) الف نسمة في قضاء هيت ونواحيه وقراه ويبلغ عدد الغساسنة في العراق ( 250 ) الف نسمة ويبدوان هذه الارقام يتوقف القاريء عندها طويلا ....... ولم يذكرالمقال نسب قوام الدين الكبير متصل الحلقات الى الملك جبلة بن الايهم الغساني،لاسيما ردا على احمد عبدالكريم رضا صاحب كتاب ( الانساب المنقطعة ) الذي تحدث بعدمصحة الانتساب للملك جبلة بن الايهم الغساني .... فلذا ارجو ممن قراء الكتاب ان يذكرنسب قوام الدين الى جده الملك جبلة بن الايهم ويثبت ذلك ردا على صاحب الكتابالمذكور في اعلاه ، وتصحيح الاختلاف في السنوات لحياة قوام الدين الكبير مابينالهجري والميلادي ، وربما يكون هذا خطاء مطبعي فيجب تصحيحه .

    واريد ان اذكر شيئا اخيرا ، اشكر المؤلف راجي حسن عليالغساني الهيتي الذي اخرج لنا هذا الكتاب وأتمنى له أن يواصل هذا المشوار الذي بدأبه واقدر الموقف النبيل الذي وقفه الشيخ إبراهيم مدني جميل سعد الغساني بمساعدةالمؤلف في عمله هذا ، وأرجو الإجابة على رسالتي هذه لتكون بادرة للتواصل فيما بيننا ............


    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فراس غانم محمد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي

    اخي الباحث فراس غانم محمد مجيد.

    قوام الدين الكبير ولد في سنة 897 هجرية الموافق 1491 (وليس 1419 كما ذكرت) ميلادية وتوفي 1023 هجرية الموافق سنة 1617 ميلادية. ولد جدنا قوام الدين الكبير في استانبول في زمن خلافة السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح رضي الله عنه بن مراد الثاني. وله اربع اولاد وبنتين هم محمد واحمد ومصطفى ومطلق وفاطمة ونايفة.

    نسب قوام الدين الكبير متصل الحلقات الى الملك جبلة بن الايهم الغساني هو قوام الدين الكبير بن نجم الدين بن يوسف بن عزالدين بن محمد الكبير بن نورالدين بن عون الدين بن اسماعيل بن ابراهيم بن يوسف بن احمد بن مصطفى بن يوسف بن مراد بن عبدالسميع بن عبدالباسط بن احمد بن عبدالقادر بن عبدالرحمن بن محمود بن ابراهيم بن عمر بن عبدالرزاق بن عبدالهادي بن اسماعيل بن زهير بن محمد بن سليمان بن المنذر بن الحارث بن الحويرث بن جبلة بن الايهم.

    اخي الباحث فراس غانم محمد مجيد أحب ان اضيف بأن بنو خالد بحديثة يرجع نسبهم الى زين الدين بن محمد بن قوام الدين الكبير وهم ابناء عمومة ال قوام الدين الموجودين في هيت الذين ينحدرون من قوام الدين الثاني بن محمد بن قوام الدين الكبير. إضافة الى بنو خالد فان بنو القادر (قويدر) وبنو حادور هم من نسل زين الدين بن محمد بن قوام الدين الكبير وهم متواجدون في نينوى وديالى.


    للمزيد وللحصول على كتاب عشيرة ال قوام الدين الغسانية يرجى الاتصال بالشيخ ابراهيم مدني شيخ عموم الغساسنة في العراق بالرقم (7906705370) او من خارج العراق (9647906705370)

المواضيع المتشابهه

  1. الى كل من يحب شهيد العراق عز الدين سليم
    بواسطة علي الدغلاوي في المنتدى واحة الحوار العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 10:12
  2. الامراء الغساسنة في العراق / نسل الامير همت اغا بن مصطفى اغا الغساني
    بواسطة فراس غانم محمد مجيد في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 30-09-2010, 13:24
  3. الامراء الغساسنة في العراق / نسل الامير همت اغا بن مصطفى اغا الغساني / الجزء الثاني
    بواسطة فراس غانم محمد مجيد في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-05-2009, 14:14
  4. الارناؤوط ( الغساسنة )
    بواسطة فراس غانم محمد مجيد في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-04-2009, 04:03
  5. تصفية علماء الدين في العراق
    بواسطة المسيباوي في المنتدى منتدى الوثائق وحقوق الانسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-11-2004, 06:04

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني