صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 100
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي ميناء مبارك في صور!!








    ميناء مبارك في 27-07-2011


    خبير بحري يعتبر بناء ميناء (مبارك الكبير) خنق للرئة البحريةالعراقية

    البصرة (الإخبارية)..عد الخبير البحري الكابتن كاظم فنجان مشروع الكويت القاضي ببناء ميناء (مبارك الكبير) بالقرب من الموانيء العراقية القريبة من البحر بانه ،مشروع استفزازي والهدف منه خنق الموانئ العراقية ، وتضييق المساحة البحرية امام الملاحة البحرية ".

    وقال فنجان لمراسل (الوكالة الإخبارية للانباء)اليوم الاربعاء:"أن تنفيذ مشروع الكويت (المينائي) الجديد في أضيق الأماكن، وتحشره حشرا في خاصرة ساحل الفاو، لتخنق الرئة البحرية الوحيدة، التي يتنفس منها العراق في هذا المكان الحساس، الذي يعترض خطوط السفن المتوجهة إلى الموانئ العراقية، وتصرعلى فرض واقع جيوبوليتيكي استفزازي في منطقة تعد من أحرج المناطق الملاحية في العالم، وكأنها تريد غلق آخر ما تبقى من بوابات الموانئ العراقية، وبالتالي حرمان بلد الرافدين من ارتباطاته البحرية".

    واضاف فنجان:"أن المشروع لم يبتعد في مخططاته عن ميناء أم قصر العراقي، وارتكز في بعض محاوره على مد خطوط السكك الحديدية صوب (أم قصر)، وهذا يوضح حقيقة الرغبات الكويتية الرامية إلى الاستحواذ على كافة نشاطات النقل بشقيه (البحري والبري).

    وبين فنجان: "ان الهدف من الميناء تسهيل عمليات النقل والترانزيت في الكويت، إلى جانب المردودات المالية الكبيرة للكويت، كونها تقع وسط المثلث التجاري للنقل مع العراق وإيران".

    مؤكدا ً:ان " المرحلة الثانية من المشروع سيتم البدء بها هذا العام (2011)، وتستغرق عام واحد،وتشتمل على تنفيذ أعمال التوسعة و زيادة عدد المراسي وزيادة مساحة محطة الحاويات بقدرات استيعابية تصل لغاية مليون ونصف المليون حاوية سنويا".

    موضحاً :"ان المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع عام 2013 وتنتهي عام 2016 ، وتشتمل على تنفيذ أعمال التوسعة لزيادة عدد المراسي، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات لتستوعب 2,5 مليون حاوية سنويا، وقد أخذت الدراسات الأولية للمشروع بنظر الاعتبار كلفة النقل".

    ولفت فنجان أن "المشروع الكويتي يهدف إلى إفشال مشروع ميناء الفاو الكبير، وحرمان العراق من أي إطلالة له على البحار والمحيطات، لأن الميناء الجديد سوف يقطع الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى مينائي أم قصر وخور الزبير".

    يذكر ان مشروع ميناء مبارك، الذي أعلنت الكويت عن البدء بإنشائه في السادس من نيسان 2011 بعد سنة تماما من إعلان العراق نيته بناء ميناء الفاو الكبير، الذي يعتبر "مشروع استراتيجي وطني"، الذي تعاقدت على إنشائه شركة هيونداي الكورية،الذي سيجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً على المستويين الإقليمي والعالمي ، والمشروع سينفذ على أربع مراحل تنتهي آخرها في العام 2016، ويشمل إنشاء أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف، وعشرات المراسي، ومنطقة حرة للتبادل التجاري، ومجمع سكني متكامل، وخط للسكك الحديدية يربط بين طرفي الجزيرة، وتبلغ كلفة المرحلة الأولى من المشروع 305 ملايين دينار كويتي، وتشمل المراحل اللاحقة زيادة عدد المراسي، وتوسيع محطة خزن الحاويات لتصل طاقتها إلى مليونين و500 ألف حاوية سنوياً.








    للعلم ان للكويت سواحل جنوبية اطول من منطقة ميناء مبارك فمنطقة ميناء الاحمدي الجنوبية كانت ممكن ان تكون بديلا ولكن الساسة بالكويت تدعمهم مهلكة عبد اللات السعودي يستخدمون بناء ميناء مبارك كوسيلة ضغط لذل العراق ولهذا الموقف يتطلب وقفة عراقية من شتى انتماءات العراقيين بغض النظر عما فعله ساسة العراق بنا من تفرقة.


    في النهاية بعبقرية ابو حسن العامري اكيد لن نحتاج موانئ عراقية بعد الان وسنكتفي بالصحراء والقطارات التي بناها ابو حسن وشلة المؤمنين معه.
    حيو ابو حسن العبقري. ( لمن لايعرفه انه وزير النقل العراقي الذي جعل الطائرات تهبط بمطارات العراق بعد ان شغلها كلها والقاطارات ربطت حتى القرى العراقية وخصوصا خط المسيب كربلاء!!!! هذا ينتظر ظهور السفياني اولا وبعدها يتم التشغيل.)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي

    تقرير مصور حول تظاهرات أهالي البصرة ضد قيام الكويتيين بإنشاء ميناء مبارك

    التاريخ : السبت 20-08-2011 03:07 صباحا




    جريدة صوت البصرة:
    قال الناطق الرسمي باسم جماعة "شباب التغيير" إن أعضاء ومناصري الجماعة خرجوا يوم الجمعة، في تظاهرة عند منفذ صفوان الحدودي للمطالبة بإيقاف بناء ميناء مبارك الكويتي.
    وأوضح محمد حسن "خرج شباب التغيير في تظاهرة حاشدة عند منفذ صفوان الحدودي لمطالبة الكويت وقف انتهاكاتها للأراضي العراقية ووقف بناء ميناء مبارك، واحترام مبادئ حسن الجوار والعلاقات العريقة بين البلدين"، وأردف "لقد فوجئنا منذ اليوم الاول لسقوط النظام بمواقف الحكومة الكويتية غير الودية تجاهنا واهمها رفض رفع البند السابع والاعتداءات المتكررة على الصيادين والحدود وآبار النفط واخيرا بناء ميناء مبارك بشكل يخنق الموانئ العراقية، وهذا يحدث تحت مرأى الحكومتين المحلية والمركزية".

    واضاف محمد "كي لا نتجاوز الحكومة فأننا نرفع مطالبنا لهم آملين تخفيفها وهي، غلق منفذ صفوان الحدودي (6كم غربي البصرة) خلال 48 ساعة وعدم التعامل مع اي شركة كويتية، والمباشرة ببناء ميناء البصرة الكبير"، محذرا من أن "عدم تحقيق هذه المطالب سيعاود الشباب تظاهراتهم في المنفذ لغرض اغلاقه".
    وتأسست جماعة "شباب التغير" قبل نحو أسبوعين في البصرة ، وذلك عبر برنامج التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ونظمت تظاهرات ليلية في ساحة الطيران في مركز المدينة
















    المحرر: مصطفى





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,755

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد مرحوم مشاهدة المشاركة
    تقرير مصور حول تظاهرات أهالي البصرة ضد قيام الكويتيين بإنشاء ميناء مبارك


    ...............................................







    هل حقا سيحل شعار " يا رعاة الابل " المشكلة ؟!

    مع التنويه الصريح بأن الحل لأفشال هذا الميناء هو البدء الفوري و السريع ببناء ميناء البصرة الكبير و ما عدا ذلك هواء في شبك فالكويتيون يبنون في " أراضيهم " و لن تجد قوة تغيير هذا الواقع المفروض على العراق كأرث صدامي خالص بصم عليه قادة " اليول و العجل يابه " في خيمة صفوان و هم صاغرون

    بيني و بين الملوك يوم واحد فأمـّــا أمس فلا يجدون لذ ّتــه

    و أمـّــا غد فأنا و هم منه على وجـل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي

    لانه يخالف المادة السبعين من قانون البحار الدولي داعيا الى غلق منفذ سفوان للضغط على الحكومة الكويتية
    وزير النقل السابق يؤكد للفيحاء إمكانية اللجوء الى الجهات الدولية لوقف العمل في ميناء مبارك

    21 August, 2011 06:16:00



    اكد وزير النقل السابق عامر عبد الجبار للفيحاء امكانية اللجوء الى الجهات الدولية لوقف العمل في بناء ميناء مبارك الكوتي لانه يخالف المادة السبعين من قانون البحار الدولي بموقعه الجغرافي الحالي ،داعيا الى غلق منفذ سفوان للضغط على الحكومة الكويتية.
    وطرح عبد الجبار مقترحين عبر الفيحاء تقدم بهما الى الحكومة العراقية من اجل التعجيل في بناء ميناء الفاو الكبير من خلال تخصيص مبالغ مادية من البترو دولار له او من خلال تخصيص المبالغ له من عوائد فائض النفط العراقي ،مبينا ان العمل الحقيقي للميناء لم يبدأ الا في تاريخ الحادي عشر من ايلول 2008.

    ف.ع

    http://www.youtube.com/watch?v=mdbl4...layer_embedded





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1,138

    افتراضي

    اصبح ميناء الفاو الكبير(((( ضرورة وطنية )))) تمثل الميدان الرئيسي لتحفيز الوطنية العراقية واستثمارها بشكل يشكل رادعا لكل دول الجوار العربي التي لم ولن تتوقف عن محاربة العراق لاسباب كثيرة .....وهذا يستدعي من المالكي بصفته الاعتبارية الرئيس التفيذي الاول والمسؤل عن التخطيط والتنفيذ للسياسة العراقية بكل مفاصلها.....

    مطلوب من المالكي انتفاضة على كل المعرقلات التي تقف حائلا امام تنفيذ ميناء الفاو الكبير ومطلوب منه قرار جريء بتجاوز كل من يكون معرقلا لانشاء الميناء وسحقه بالاقدام وركله الى مزابل الكويت والسعودية.....اما التمويل فيمكن ذلك وبقرار بسيط جدا لايستوجب مشاورة الكتل والاحزاب وكل حثالات وذيول دول الجوار شرقها وغربها وجنوبها....

    التمويل يكون اعلان((( ميناء الفاو شركة وطنية مساهمة )))تطرح للاكتتاب لكل العراقيين ويكون كل العراقيين مساهميين بها وتحدد قيمة السهم بحده الادنى (((دولار واحد )) والحد الاعلى يترك تقديره وفق الضرورات الوطنية وبالشروط التي يحددها قانون يشرع لذلك كما ان تكون الدولة تساهم بنسبة 50% من الرأسمال المقترح وتحتفظ محافظة البصرة بالنسبة التي تقررها ....ويكون بناء الميناء على مراحل .....وماهي الا فترة وجيزة وضمن فترة الاعلان عن((( ميناء الفاو الكبير شركة مساهمة عراقية )))الا ونجد ان الاموال توفرت بدون اي عوائق..... ....وبذلك سوف تعرف دول الجوار وخصوصا الاعراب ان ((((العراقيين اصحاب عزيمة وشيمة ووطنية ))) ونرد الصاع ب 100 لكل من تسول له نفسه بالتعدي على مصالح العراقيين...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    433

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد مرحوم مشاهدة المشاركة
    [B][SIZE=6][COLOR=red]


    [[
    الافته تقول ( تذكروا من هو العراق )
    يتذكرون الكويتيين ايام عبد الكريم قاسم لو معاوية ابن ال مجيد
    أكيد يتذكرون ايام معاوية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    أرض السواد
    المشاركات
    4,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواااطن مشاهدة المشاركة
    الافته تقول ( تذكروا من هو العراق )
    يتذكرون الكويتيين ايام عبد الكريم قاسم لو معاوية ابن ال مجيد
    أكيد يتذكرون ايام معاوية
    في كل موضوع تتذكر اللعين
    ترى امعجب به ام ماذا ؟
    ومالي الاّ ال احمد شيعة ومالي الاّ مذهب الحق مذهب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    العراق وطني
    المشاركات
    775

    افتراضي

    سؤال يتبادر الى الذهن
    لماذا لم تتخذ الحكومة العراقية اي قرار بشأن ميناء مبارك مثل غلق منفذ صفوان الحدودي وعدم دخول السلع كن طريق الكويت وتحريك الملف بصورة فاعلة انا ارى الشعب هو من يتكلم ومجلس النواب ساكت ليشششششش ما ادري
    اللهم أيما امرئ شتمني أو آذاني أو نال مني , اللهم إني عفوت عنه , اللهم فاعفو.
    اللهم أنا عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجا
    أن يعفو عبادك عني اللهم أنت السميع العليم تعلم ما بي وما علي. اللهم أنا أرجو نجاةً مما أنا فيه وأنت أرحم الراحمين.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    733

    افتراضي

    ليش سواحل الفاو غير صالحة للملاحة لحد الان
    الم يمكن حل هذه الاشكال منذ مدة طويلة بدل التصعيد مع حفيدة بريطانيا وامريكا صنيعة الغرب في المنطقة

  10. #10

    افتراضي

    غلط شتم الناس.. يا رعاة الابل مو شتيمة .. او ما مفروض تكون شتيمة..
    المفروض يكون الرد على الكويتيين اكثر ذكاء و تخطيط..

    اليس من الغريب.. ان الكويت لحد سنة 2003 .. اي زمن صدام.. لم تفتعل اي مشاكل و شجارات حدودية مع العراق لكنها تفتعل ذلك مع الذين وقفو معها ضد صدام و نادو بقضيتها في المحافل الدولية و اعتبرو قضية احتلال الكويت قضية وطنية عراقية!
    الي غريب هذا.. اهكذا يجازي الكويتي مواقف المعارضة العراقية السابقة التي وقفت مع الكويت .. في السراء و ا لضراء.. و لما نكول طائفية.. يزعلون .. و فوكها .. تعال هسة يا شيعي دافع عن نفسك اننوبة انتة الي صرت طائفي.. و تطالب بثارات الحسين من الجماعة.. و خايفين منك لتذبحهم ثأرا للحسين!..
    لعبت نفسنا و الله ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي

    العراقية البيضاء تطالب الخارجية بالتعامل مع أزمة ميناء مبارك وفقا للقوانين الدولية

    22 August, 2011 07:43:00 - الفيحاء



    طالبت كتلة العراقية البيضاء وزارة الخارجية بالتعامل مع أزمة ميناء مبارك الكويتي وفقا للقوانين الدولية.
    وقالت المتحدث باسم الكتلة عالية نصيف في بيان تلقت الفيحاء نسخة منه إن وزارة الخارجية تسير في الاتجاه الخاطئ، من خلال تعاملها بالمراسلات مع الجانب الكويتي ووثائق ليست لها قيمة قانونية، في اعتقاد منها بأن هذه الوثائق قد تلزم الجانب الكويتي بأن لا يؤثر تشييد ميناء مبارك على حركة الملاحة العراقية، مطالبة إياها بـ التعامل مع الموضوع وفقا للقوانين الدولية.
    كوثر نعمه





  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي

    المالكي يترأس إجتماعا خاصا لمناقشة تقرير الوفد الفني بعد زيارته للكويت

    22 August, 2011 06:42:00
    الفيحاء- كوثر نعمة


    ترأس رئيس الوزراء نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي إجتماعا خاصا لمناقشة التقرير الذي عاد به الوفد الفني من زيارته الأخيرة للكويت ، للإطلاع على ميناء مبارك الذي تعمل الكويت على إنشائه.
    وذكر بيان عن مكتب المالكي ان المجتمعين استمعوا إلى شرح موسع لتوضيحات رئيس الوفد بعد الإطلاع على التقرير الذي تم إعداده حول الميناء ، وبحث جوانب المشروع المختلفة،كما تقرر عرض التقرير على الإجتماع القادم لمجلس الوزراء وبحضور جميع أعضاء الوفد والخبراء الذين زاروا الكويت وأسهموا في إعداد التقرير.
    وقد حضر الإجتماع نواب رئيس الوزراء روز نوري شاويس والدكتور حسين الشهرستاني والدكتور صالح المطلك ووزراء الخارجية والنقل والبيئة ورئيس الوفد السيد ثامر الغضبان.






  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي

    مصادر برلمانية :علاوي تسلم مبالغ كبيرة من الكويت مقابل السكوت عن ميناء مبارك

    التاريخ : الإثنين 22-08-2011 10:26 صباحا - عراق القانون

    كشفت مصادر برلمانية عن تسلم زعيم القائمة العراقية إياد علاوي مبالغاً كبيرةً من الكويت مقابل السكوت عن اقامة ميناء مبارك.
    صحيفةُ الاخبار نقلت عن احدِ النوابِ بأن علاوي اختتمَ مؤخراً زيارةً الى الكويت التقى خلالَها كبارَ القادةِ هناك فضلاً عن زيارةِ سرية وخاصة لميناءِ مبارك برفقةِ مسؤولين كويتيين.
    وكانت اوساط سياسيةٌ قد كشفت في وقت سابق عن وجودِ لوبي كويتي متنفذ في الحكومةِ والبرلمانِ يؤيد السياسةَ الكويتيةَ ويمنع أي تصعيد عراقي ضد تجاوزات الاخيرة .







  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    22,034

    افتراضي


    بقلم الكاتب الكويتي/ د.ساجد العبدلي
    ميناء مبارك والتساؤلات المستحقة

    هناك حساسية واضحة تجاه أي شخص يتناول موضوع ميناء مبارك الكبير، وهو الميناء الذي تعتزم حكومتنا بناءه في جزيرة بوبيان، من زاوية مختلفة عن الزوايا السائدة، ألا وهي زاوية التأييد المطلق، وهذا الأمر لمسته بنفسي من خلال أحاديث هنا وهناك، وكذلك عبر الحوارات العجلى التي تابعتها، وشاركت فيها أحيانا، على الإنترنت في شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصا “تويتر”.وهذه الحساسية كانت كافية لجعل السواد الأعظم من الكتّاب يحجمون عن الإقدام على سبر الموضوع من هذه الزاوية، والحق أني لم أكن لألوم أحدا منهم، خصوصا أننا نعيش في ظل مرحلة سمتها الأبرز؛ التشكيك في النوايا والتخوين، وشعارها الأظهر؛ إن لم تكن معي وتؤيدني فأنت ضدي، ولهذا فالأصوات التي ارتفعت، في الأغلب على استحياء، بنبرة تختلف عما هو سائد تكاد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، وقد نالها بالفعل ما نالها من الهجوم.وكذلك وفي المقابل، فلست ألوم المتحمسين المندفعين من عموم أبناء بلدي نحو دعم مشروع الميناء، فهذا المشروع الذي يرفضه الجانب العراقي، يعتبر بالنسبة إليهم رمزا للسيادة وشأنا داخليا لا يحق لأحد أن يتدخل فيه مطلقا، خصوصا إن كان هذا الأحد هو الجار العراقي، الذي لا تزال ذاكرتنا جميعا رطبة بذكرى عدوانه واعتدائه الآثم.لكنني سأقدم مع ذلك على مقاربة الموضوع، وأنا مدرك تمام الإدراك هذا كله، وما قد يطولني من جرائه، وذلك رغبة في وضع اليد على الحق، لأن الحق أحق أن يتبع، فعلى الله التكلان.سأقول مستعينا بالله، إن من الحكمة ألا نجعل النبرة الغوغائية وغير الموضوعية التي شابت أغلب الطروحات العراقية التي ارتفعت ضد هذا المشروع تعمي عقولنا وأبصارنا عن الوقوف عند مواضع التساؤل الجوهرية حوله، وهي مواضع تحتاج إلى إجابات صريحة وشفافة من متخصصين موضوعيين محايدين، يتجردون من العاطفة.وهذه النقاط المثارة، وإن كانت وردتني على هيئة معلومات، سوف أجعلها على شكل تساؤلات لأعطي للقارئ مساحة للتفكر فيها، ومن بعد ذلك للمتخصصين مساحة للتوضيح والشرح، الذي آمل أن يجعلنا جميعا نتخذ موقفنا على بينة واقتناع، لا عن حماس عاطفي محض.

    أولا، ما الجدوى الاقتصادية من بناء ميناء تجاري في رأس الخليج، لن يخدم بدهيا أيا من دول الخليج لبعده عن مسار حركة سفن الشحن، وستقتصر خدمته على العراق والدول التي من بعده مرورا عبر الطرق البرية، ما الجدوى من هذا الميناء والعراق يرفضه، بل ينوي بناء مينائه الخاص في الفاو، أي بالقرب منه ليقوم بذات الدور؟

    ثانيا، ما السر الهندسي في اختيار هذا الموقع بالذات وهو بحسب ما شاهدت في التقارير والخرائط، الموقع الأبعد في جزيرة بوبيان عن بقية أرض الكويت؟ ولماذا ترك كل شاطئ الجزيرة من ناحية الجنوب مثلا؟

    ثالثا، ما حقيقة التأثيرات البيئية الضارة في أماكن تكاثر ونمو الربيان وكائنات بحرية أخرى في تلك المنطقة، وكذلك في المواقع التي تمر بها حركة الطيور المهاجرة الموسمية في جزيرة بوبيان؟

    رابعا، ما حقيقة كون بناء الميناء سيؤدي إلى عرقلة حركة تيارات الموج الطبيعية في تلك المنطقة مما سيتسبب في ركود المياه وخنقها في القنوات البحرية القريبة منه؟

    هذه هي التساؤلات التي رأيت أنها جديرة بأن تثار كي تجد لها إجابات شافية، فإنشاء هذا الميناء الضخم ليس بالشيء الهامشي التافه، إنما هو مشروع ستصرف عليه المليارات من خزينة الدولة العامة ومن أموال هذا الشعب، وما لم يكن المشروع مجديا ونافعا حقا على كل مستوياته ومن دون أضرار، فمن الغباء كل الغباء الإصرار عليه لمجرد أننا نريد أن نثبت أنها أرضنا وأموالنا وسيادتنا ومن حقنا أن نفعل فيها ما نريد!

    الجريدة الكويتية





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,755

    افتراضي

    كشف مسؤولون عراقيون عن وجود مشروع كويتي - سعودي، يقضي بإنشاء خط سكة حديد يبدأ من ميناء مبارك ويمرّ عبر مدينة عرعر وصولا إلى محافظة الانبار ومن ثم الى دول المجاورة لتغيير الحركة التجارية من جنوب العراق الى غربه.

    وقال النائب البصري عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني: إن هناك مشروعا كويتيا سعوديا لتغيير الخط التجاري لمدينة البصرة من خلال مد خط سكة حديد من ميناء مبارك ويمر عبر مدينة عرعر وصولا الى محافظة الانبار ومن ثم دول الجوار. مؤكدا على ان: الحكومة العراقية والبرلمان اتفقا على رفض هذا المشروع رفضا قاطعا.

    وأوضح البزوني أن «انشاء هذا الخط يؤدي الى الغاء موانئ العراق والتضييق على طرق الملاحة البحرية في البصرة»، محملا الحكومة العراقية تأخير انشاء ميناء الفاو الكبير وانه السبب لكل ما يثار وما يحدث بهذا الشأن.

    http://arabic.irib.ir/report/item/2/...لعراق-الى-غربه

    بيني و بين الملوك يوم واحد فأمـّــا أمس فلا يجدون لذ ّتــه

    و أمـّــا غد فأنا و هم منه على وجـل

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني