النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    العراق المحتل
    المشاركات
    801

    افتراضي (محمد حسين علي الصغير) يتحدث عن السيستاني ، و محمد رضا السيستاني من أعظم المجتهدين .

    http://forum.ansaralhusain.net/showthread.php?t=1602098


    يعتبر العلامة الدكتور محمد حسين علي الصغير خبيرا استراتيجيا بشؤون المرجعية الشيعية العليا من باب علمه وكفاءته وموقعه العلمي والاكاديمي وقربه من المراجع العليا الاحياء منهم وعلى رأسهم السيد علي السيستاني اعلى زعيم شيعي روحي في العالم ومن عاش منهم على مدى نصف قرن مضى. ويحمل الصغير مرتبة اكاديمية رفيعة بمستوى الاستاذ الاول المتمرس في جامعة الكوفة بالنجف الاشرف فيما يرشحه باحثون شيعة وغير شيعة لمرتبة الاستاذ الاول في العراق وهي اعلى مرتبة علمية لغزارة بحثه وسعة فهمه فقد اشرف على 702 رسالة ماجستير ودكتوراه قدمها باحثون وطلاب دراسات عليا في جامعات الكوفة، بغداد، المستنصرية، الموصل و البصرة. وله 32 مؤلفاَ اكاديمياَ اشهرها أساطين المرجعية العلمية العليا وأولها: فلسطين في الشعر النجفي المعاصر (من 8291 ـ 8691) وآخرها وما زال تحت الطبع: الامام موسى بن جعفر ضحية الارهاب السياسي. كما نشر 05 بحثا علميا في المجلات المتخصصة العربية والدولية.

    (( وضعت الأسئلة باللون الأحمر))

    < طالما ان المرجعية الشيعية لا تعتمد او لم تعتمد على اي من الحكومات والدول في تاريخها لانها اي المرجعية لا تمثل الوجه الرسمي لدول او حكومات سائدة او بائدة فكيف تتدبر امرها ماليا ومن اين تنفق على امورها واحتياجاتها؟
    > المرجعية الدينية منصب علمي اكاديمي مستقل وحر تماما وبالتالي لم يحصل ولا مرة ان رشحت السلطات مرجعا دينيا وان حاولوا ذلك فيكتب له الاخفاق والفشل. والمرجع الاعلى هو الذي يمثل الطائفة الامامية في العالم فهو اذن في معزل تام عن سلطة او ارادة الحكومات مهما كان لونها بل وحتى الحكومات الشيعية لان المرجعية تستمد قوتها من التفاف الشعب حولها ومن التأييد الإلهي لان المرجع عادة ما يكون تقيا وورعا وزاهدا في الحياة فهو لا يريد صدى ولا يتقلد سمعة ولا يحاول شهرة وانما هو رمز لكنه الرمز المتحرك في صميم الحياة والحركة هي الحياة.

    > لكن من اين تستمد المرجعية مواردها لتغطية احتياجاتها؟
    < انت مستعجل على الحصول على الاجابة. الموارد المالية كما تعلمون فهناك مورد الزكاة والخمس وكلاهما يسلمان بيد المرجع او قد يبيح المرجح لمن عليه الحق الشرعي ان يعطيه للفقراء بلا مراجعته فورا. كما حصل هذا للمرجع الديني الاعلى المعاصر السيد علي السيستاني فانه اباح للعراقيين اعطاء الحق الشرعي للفقراء والمحتاجين كسرا لقيود الحصار الذي فرض على العراق. وتوجها لفقراء الناس حتى انه في ذاته يعيش عيشة فقيرة زاهدة وليس جديدا انه لا يملك دارا وانما الدار التي استأجرها وهو طالب في الحوزة العلمية قبل 54 عاما في النجف الاشرف هي نفس الدار يسكنها ما زال وهي وقف لاحدى المؤسسات الخيرية يعطي اجارها الى يومنا هذا.


    < هل المرجع الاعلى زعيم ديني فقط ام انه زعيم سياسي خاصة وان علماء الاسلام يختصون ايضا بكل صنوف العلم بما فيها كل ادوات المعرفة في الاقتصاد والاجتماع وامور القيادة الاخرى؟>

    الهدف المركزي للمرجعية العليا هو تخريج العلماء و المجتهدين الذين يحملون الاحكام الشرعية للناس. حتى لا يتردى الناس في غياهب الظلالة هذا هو الهدف الاول. الثاني هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ما استطاعوا الى ذلك سبيلا اما الزعامة فهي متواترة ومتوافرة لهم. من كان المرجع الاعلى فهو الزعيم الاعلى. يعرف السياسة ويعرف غمارها ويعرف اطرافها ويعرف فلسفتها ولكنه لم يتخذها سبيلا وانما ينطلق من خلال واجباته الاجتماعية اتجاه المواطنين فهو يطالب بالخير لهم وهو يدعو الى العدالة الاجتماعية وهو يدعو ان تسود الديمقراطية وهو يدعو الى ان لا تتمتع فئة على حساب فئة. واذا جد الجد فهو اب للمسلمين جميعا.



    < متى آلت امور الامة الى السيد السيستاني؟
    > السيد السيستاني من ابرز تلامذة الامام السيد محسن الحكيم والامام السيد ابو القاسم الخوئي والاية الكبرى الشيخ حسين الحلي. وعندما توفي الامام الحكيم في الاول من حزيران (يونيو) 1970 المصادف السادس والعشرين من ربيع الثاني 1390 هجرية آلت المرجعية إلى الامام السيد ابو القاسم الخوئي واستمر فيها الى الثامن من صفر 1413 حيث توفاه الله المصادف في الثامن من آب (اغسطس) 1992 وتسلم السيد السيستاني المرجعية العليا هو والسيد عبد الاعلى السبزواري والسيد السبزواري توفي بعد عام فقط فآلت المرجعية بكل اطرافها للسيد السيستاني. نعم هناك مرجعيات عظام مثل السيد محمد سعيد الحكيم والمرجع الشيخ اسحق فياض والمرجع الشيخ بشير النجفي والمرجع الميرزا جواد التبريزي مرجع والوحيد الخراساني مرجع والسيد صادق الشيرازي مرجع والمراجع عدة وهناك منهم مراجع في الظل وهم جميعا مراجع ولكن برز من بينهم المرجع الاعلى السيد علي السيستاني باجماعهم على ذلك. باجماع بقية المراجع.

    < هل بالامكان معرفة سيرة ومسيرة ورؤية السيد السيستاني للحياة ؟


    > هذا الرجل عاش منعزلا في النجف طيلة نصف قرن من الزمان. همه الدرس والتدريس فقط وقد نال مرتبة الاجتهاد في عام الف وثلاثمائة وثمانين هجرية يعني قبل خمسة واربعين عاما. اجيز بالاجتهاد من ذلك الوقت. يدرس درسه ويحضر درس الاخرين من المراجع العظام. وهو قارئ جيد لكل الفلسفات المعاصرة فهو يعرف الشيوعية بدقائقها وهو يعرف الرأسمالية بدقائقها وهو يعرف الوجودية بدقائقها كما ان لديه ولعا خاصا بالحكمة والفلسفة فقد درسهما دراسة مجدية حتى عد احد الاركان لعلم الفلسفة في القرن العشرين. ورجل العلم هذا يحترم كل احد ويرحب بكل احد ويعظم اهل الدين ويقابل الصامدين بمبادئهم مقابلة روحية خاصة لانه يعرف ان هؤلاء ليسوا بانتهازيين. وقد ضحوا بأعمارهم في سبيل المبدأ والثبات على المبدأ. وهو يعي مشكلات العصر بكل حذافيرها.



    < كيف وباية وسيلة وعبر ماذا؟
    > يعي السياسة الاوروبية وتطوراتها والتحديات التي تواجهها ويعي سياسة البلاد العربية ويعي سياسة العراق خاصة بكل متغيراتها وظروفها وخباياها.


    < ما هو برنامج العمل اليومي للمرجع الاعلى أي كيف يمضي السيد السيستاني حياته اليومية؟

    > هو ازهد الناس واكاد اقسم لك انه بلباسه الذي تردى فيه المرجعية منذ اليوم الاول ولم اعتقد ان عليه سريرا لذلك فهو يتناول الجشب من المآكل حتى اني في مرة من المرات جئت بفريق طبي دخلوا عليه وكانوا من المؤمنين المتدينين وقلت له : سيدنا نحن نحاذر فربما الدولة تضغط على بعض الاطباء وعلينا الحذر من السم ومن القتل ومن امور كثيرة بيد الاطباء فعلها باكثر من طريقة وانت تعلم انك اذا بليت بعارض ونسأل الله ان لا تبتلى فهؤلاء الدكاترة طلاب علم واهل تقوى وهم موضع ثقة ولا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بالنظام فابتسم واجاب بالقول التالي وهذا نصه: ليس عندنا من الاكل ما نمرض معه. اوضاع بسيطة جيدة وانا على اطلاع فيها خاص. حتى انه اصيب بفقر الدم كما اخبرني الطبيب بذلك فقلت له سيدنا وكان ذلك فيما بيني وبينه قلت له سيدنا عليك بتناول قدح من عصير البرتقال او قدح من عصير الرمان لاني ارى صفرة على وجهك. فقال لي: الشعب بهذه الحالة من الجوع والبؤس والفقر وانا تريد مني ان اتناول عصير البرتقال او عصير الرمان!

    هل حقا انه يتوسد الارض ولا سرير له؟

    > هذا شرف كل مراجعنا العظام. لذلك عندما رفض تناول قدح من عصير الرمان او من عصير البرتقال قلت له سيدنا عليك ان تفعل ذلك لانها مشورة طبية ولذلك سأتيك بعصير الرمان او التفاح لكنه رفض ولا اعلم كيف غدت صحته من جراء رفضه مجرد تناول العصير طالما ان العراقيين في مجملهم محرومون منه.


    < ماذا عن حالته الصحية هل للسن اثرها على صحته؟

    > هو قوي والحمد لله وذو صحة جيدة بفضل الله عز وجل ويتمتع بعقلية خارقة وانا لا اتكلم عن هذا بدافع عاطفي لانني بين يدي الله حين الفط من قول يقوله القرآن الكريم: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عجيب.


    < هل يتابع السيد السيستاني اخبار العالم والعراق من خلال التلفزيون او الصحف ووكالات الانباء ووسائل الاعلام الاخرى؟
    > الاذاعات يسمعها اما ينظر الى التلفزيون او لا ينظر فلا علم لي بهذا . او لم اسأل عن ذلك ولم اسمع عنه. اما الاخبار فتصل له يوميا اولا باول واكاد اجزم ان هناك ما يعادل صحيفة او صحيفتين تعطى له يوميا ويعطى له تقرير يومي. ولكن والى عهد قريب ليس في داره تلفزيون.


    < كل الصور التي نشرت عن المرجع الاعلى تظهره وهو يقرأ، فكم ساعة يقرأ في اليوم وهو في هذا العمر؟

    > هو الان في الرابعة والسبعين وهو ملتزم بصحته التزاما تاما. نعم فكره مشغول بقضايا الناس وهموم الاخرين وله في ذلك جولات وصولات معروفة اما بعض الصور التي التقطت له فهو بعيد عن التصوير ولا يرغب في ذلك لانه لا يريد الشهرة ولا يريد السمعة ولا يريد الامور الاخرى. فهو بمعزل عنها ولهذا اتحدى احدا ان يقول سجلت له مقابلة تلفزيونية. هذه سيرة كل مراجعنا العظام وهو على نفس السيرة. وكل المراجع زاهدون. لكن بالنسبة للسيستاني وفي هذه الظروف فهو يعيش كأفقر الناس. وبيده الملايين التي يعطيها للفقراء.


    < المواقف القوية التي ارتبطت باسم السيد السيستاني حيال اوضاع العراق الحالية وقضايا التشريع والحكم، حقيقة هل هي صادرة من المرجع الاعلى ام من القنوات الاستشارية والمعاونين و ممثليه في العراق والخارج؟ بصراحة اقصد هل يستخدم اسم السيستاني في اعلان مواقف واصدار فتاوى ربما لا علم له بها او يتم اطلاعه على فحواها او مضمونها فقط؟>
    السيد السيستاني له مجموعة من المستشارين في مختلف الاختصاصات. وهناك مساعدون ايضا لكن قد يساعده ولده الاكبر السيد محمد رضا السيستاني وهو من المجتهدين العظام وولده الصغير السيد محمد باقر السيستاني وهو الذي يتولى عادة تحرير اجوبة المسائل التي تعرض على والده وهما استاذان من اساتذة البحث على صغر سنهما. ولا اشك في اجتهاد السيد محمد رضا السيستاني على الاطلاق لانه يستحضر كل مسألة بادلتها الاصولية وبادلتها الشرعية.

    < للسيد السيستاني موقف واضح من مسألة اختصاصات الدولة الاميركية التي تحتل العراق الان وموقف واضح حيال قرار مجلس الامن الاخير وموقف واضح فيما يتعلق بوضع العراق الحالي والمستقبلي، فمن اين ينطلق السيد السيستاني في تحديد هذه المواقف، من الناحية الشرعية ام السياسية؟
    > السيد السيستاني رفض مرارا مقابلة السفير الاميركي بول بريمور وقد طلب السفير ذلك والسيد رفض. لانه يراه رمزا للاحتلال. والسيد لا يريد بقاء الاحتلال. ومن تعليماته ان الاميركي الجندي لو اشترى حاجة من احد الحوانيت فعلى صاحب الحانوت ان يقول له متى تغادرون البلد؟ المرجع الاعلى ضد الاحتلال بكل مظاهره. اما بالنسبة إلى المواقف الاخرى، فما صدر بتوقيعه عن مكتبه فهو له.


    < بصراحة مرة اخرى، هل تعني سماحتكم ان لا احد ابدا يستخدم اسم السيد السيستاني في اصدار اي بيان او فتوى؟

    > كيف يعني؟ ماذا تقصد؟

    < اقصد كأن يستخدم السيد السيستاني واجهة وامضاء واسماً جليلاً من قبل ابنيه الفاضلين او من قبل مساعديه؟

    > اسمع مني. جاء عبد الله بن عباس الى الامام علي عليه السلام بالنسبة إلى معاوية، قال: وله (أي عينه والياً) شهرا واعزله دهرا. فرد عليه الامام: ما كنت متخذا المضلين عضدا. ابن عباس اعطى فرصة للامام وعاد له في اليوم الثاني او الثالث، فقال له ما صنعت يا أمير المؤمنين في الموضوع؟ فقال يا ابن عباس عليك ان تشير وعليّ ان ارى. رأي المرجع هو الذي يقرر بنفسه. نعم هذا الرأي يتكون من خلاصة تجارب مرة ومن خلاصة آراء المستشارين. وعادة ما يبعث للمراجع العظام الآخرين. يبحث لهم باطروحة الفكرة ويتلقى اجوبتهم ولكنه صاحب القرار وحده. لا يتدخل ولده ولا احد من اقاربه وليس له اقارب إلا القلة. ولا احد من مستشاريه. نعم تتمكن ان تجادله جدالا عنيفا في كل رأي ويتقبل ذلك برحابة صدر لكن القرار له بحسب خبرته ودقته. ولن يكون قرارا كيفيا وانما قرار بعد الدراسة وبعد التمحيص وبعد الاستنارة بآراء الاخرين. وفي بعض المواضيع كما حدثني بذلك انه يستشير أكثر من عشرين مستشارا في قضية واحدة.


    < هناك من يرى في احتكار الفتوى او القرار او الرأي، ما يشبه الدكتاتورية الدينية؟
    > ليست هنالك دكتاتورية في الامر على الاطلاق. هنالك رأي بعد التجربة وبعد الخبرة وبعد الاستشارة والاستنارة.


    < في كثير من الاحيان هناك من يتحجج بأثر دولة معينة على فتاوى الشيعة عموما والمرجعية العليا تحديدا في القضايا الحيوية العامة لا سيما في مسألة الوضع العراقي الحالي؟
    > ما اتفق ولا مرة واحدة في تاريخ المرجعية الكبرى منذ الف عام والى الان ان فرض عليها رأي على الاطلاق لا من حكومات ولا من دول ولا من منظمات ولا من احزاب ولا من سياسات على الاطلاق. واتحدى اي احد في العالم ان يأتي بموقف واحد في تاريخ المرجعية كلها إلى يومنا هذا ان لديه قراراً صدر عن المرجعية العليا بتأثير خاص.


    < إذن، هل يصح القول بان هذا المبدأ هو الذي استند عليه السيد السيستاني في رسالته الى مجلس الامن فيما يتعلق بقانون الدولة الانتقالية وهل تم ذلك حفاظا على وحدة العراق ام ابعادا لمؤثرات فئة معينة من العراقيين على القرار العراقي مثلما يقال خوفا من ان يقود هذا الامتياز او ذاك الى تقسيم العراق؟
    > السيد السيستاني وبصراحة أب لكل العراقيين وان قال الاخ رئيس الجمهورية انه اب لفصيلة كبيرة من الشعب العراقي. او ربما قال شيئا بهذا المعنى وربما يقصد أباً لشرائح كبيرة من الشعب العراقي. لكن السيد السيستاني لا يفرق بين مسلم او مسيحي او اشوري او صابئي بالنسبة إلى الابوة على العموم. ولا يفرق بين سني او شيعي او كردي او تركماني. وانا انقل لك ما اشاهده وما اعرفه معرفة اليقين، يأتي له الشيعي ويقول له اريد حقوقي ويأتي له السني ويقول له اريد حقوقي ويأتي له الكردي ويقول له اريد حقوق ويأتي له من كل شرائح المجتمع العراقي. الرجل له الابوة على الجميع. اولا كل نظام المرجعية لا تطمح إلى منصب سياسي على الاطلاق في النجف الاشرف.


    < هل هذا في قم بايران أم في النجف الاشرف في العراق؟
    > في النجف الاشرف. مقر المرجعية العليا هو النجف الاشرف. شئنا او أبينا هذه هي الحقيقة الواقعة. بعدين السيد السيستاني خاطب مجلس الامن بشيء يريده كل العراقيين وهو الوحدة الصادقة للشعب العراقي. هو لا يريد تقسيما ولا يريد انفصالا ولا يريد تجزئة، بل يريد الشعب العراقي وحدة واحدة متكاملة في وجه كل اعداء العراق. ووحدة كاملة في داخل البيت العراقي الموحد. ماذا اراد من مجلس الامن غير ذلك؟ قانون ادارة عراقي جاء به بريمور فرض على مجلس الحكم ان يصادق عليه. السيد اراد التحفظ. فصيلة من مجلس الحكم جريئة كتبت التحفظ. تسع اعضاء كتبوا التحفظ على القانون او احد عشر عضوا من اعضاء المجلس. اي مجموعة تمثل جزءا من الشعب، كتبت التحفظ. السيد اراده لكل الشعب لا لمجموعة من الشعب.


    < ما وجه الاعتراض الحقيقي على القانون؟
    > القانون الذي اعترض عليه اعضاء مجلس الحكم مخالف لكل انظمة الديمقراطية في العالم. ومخالف لكل انظمة العدالة والمساواة الاجتماعية. القانون يقول اذا ثلاث محافظات قرر منها بالانتخاب ثلثا السكان فلها ان ترفض اي قانون في الدستور او في القانون. معنى هذا ان اي ثلاث محافظات سواء الاكراد او السنة او الشيعة. معنى هذا ان كل ثلاث محافظات اذا اجتمع ثلثاها على رأي صادرت الرأي الاخر لبقية العراقيين. ومعنى هذا باللازم ان لا يكون هناك قانون عراقي ابد الابدين. وان لا يكون هناك دستور عراقي لانه اذا القضايا بقيت للاراء واراء ثلثي ثلاث محافظات فمتى يتم اقرار الدستور العراقي؟ اذن يبقى العراق بلا دستور كما كان بلا دستور. وهذا يتنافى مع الديمقراطية ويتنافى مع التطور والتقدم أي يجب ان تختفي مظاهر التخلف في هذا القرن فهي لم تعد مقبولة على الاطلاق ولاي سبب. السيد السيستاني نادى بهذا الامر. يريد الانتخاب. فهل في هذا خطأ؟ ما هي الاطروحة في العالم الان للديمقراطية؟ اليست الانتخاب الحر المباشر؟ بلا تأثير من دول كبرى او من اموال توزع او اضطهاد. الشعب هو الذي يقرر مصيره، باعلان ممثليه الواقعيين دون ضغوط ودون اكراه ودون خضوع ودون مليشيات. هذا هو المنهج الديمقراطي في العالم الحديث. لماذا يحكم في بريطانيا حزب العمال او حزب المحافظين؟ هناك حرية وهناك انتخابات وهناك وعي وهما متطلبات الديمقراطية والاختيار ورسم السياسات. صناديق الانتخاب هي الالية الطبيعية للاختيار. في كل العالم المتحضر، خذ فرنسا مثلا ، كيف يمكن ان تسير الامور دون انتخاب؟ اما تخوف العالم العربي من هذه القضية فالعالم العربي لا يريد الديمقراطية.


    < لماذا لم يبدد السيد السيستاني مخاوف الاخوة الاكراد الذين دفعوا ثمنا كبيرا وفادحا وبمئات الالاف من اجل التمتع بالعدالة الحقيقية وحرية التعبير والفكر والتصرف بامورهم الداخلية واستثمار ثقافتهم الكردية وتراثهم ووضعهم التاريخي؟
    > يا أخي، اسمع مني. لم ينصر الاكراد في قضيتهم في العراق بقدر المرجعية الشيعية في النجف الاشرف. التزمها السيد محسن الحكيم وحرم قتال الاكراد والتزمها السيد ابو القاسم الخوئي وحرم قتال الاكراد والتزمها السيد السيستاني. استقبل مسعود البرزاني واستقبل جلال الطلباني ويستقبل من الاكراد من اراد مقابلته لامور تدخل في هذا الاطار. وهو يريد الخير للاكراد وللسنة وللشيعة وللاقليات الاخرى. يا اخي الناس الى الان غير فاهمة لعقلية المرجع الاعلى للطائفة الامامية في العالم. عقلية شمولية لا تريد اغتصاب حق احد او مصادرة دور احد ولا تريد الوقوف في وجه احد. نعم في هذه الظروف يجب ان يكون العراق وحدة متكاملة ولا يمكن القبول بما يوحي او يمهد لتقسيم العراق. من الذي لم يضحّ؟ هل فقط الاكراد هم الذين ضحوا؟

    < انا لم اقل فقط الاكراد الذين ضحوا لكني قلت انهم قدموا ثمنا كبيرا سعيا وراء التمتع بعدالة هي حق لكل انسان، فهل في هذا خطأ؟

    > يا اخي في عام واحد وتسعين اعدم من النجف وحدها 05 الف شاب لم يرجع منهم نافخ رماد. ربع مليون انسان من البصرة. مائتا الف من الناصرية. الديوانية شبابه انتهوا الحلة لم يبق فيها نافخ رماد من الشباب. العوائل كلها ايتام. النساء بلا ازواج والازواج ارامل. وكذلك الاكراد. غاية ما هناك ان الاكراد تمكنوا من التحرر لان لديهم مناعة طبيعية وهي الجبال وقد يلتجئون الى ايران احيانا اما النجف فالى من تلتجئ؟ لم يكن جهاد العراقيين الا متكاتفا. فهل تتصور ان السنة العراقيين راضون عن صدام حسين؟ ابدا. نعم هناك فصائل مستفيدة. صدام حسين هو الذي اعدم محمد محجوب الدوري وهو من انزه الناس وهو الذي اعدم عبد الخالق السامرائي وهو الذي اعدم راجي التكريتي بتلك الطريقة البشعة التي لم يحدث مثلها في العالم. لقد صورت حادثة اغتيال راجي التكريتي بالفيديو وقد اومئ للكلاب المفترسة بان تنهش لحمه وهو حي فاكلته بلحمه وعظمه ودمه. وهذا حدث بحضور صدام حسين وجمع من قادته ووزرائه ومساعديه. هل تعرف كم نكب من اهل تكريت من قبل النظام السابق. وهل كم نكب من اهل سامراء؟ سامراء كان عليها غضب مر من صدام حسين الذي اعدم خيرة شبابها من امثال طه محمود السامرائي وغيره. محمد عايش من الذي اعدمه؟ صدام حسين. مرتضى الحديثي من الذي اعدمه؟ الجواب ايضا صدام حسين. هؤلاء كلهم شخصيات مع صدام حسين في الحكم. وعدنان حسين وحردان التكريتي من الذي قتله في الكويت؟ هذه قضايا واضحة لكن هناك ايادي خفية لا نعرفها تريد ان تفرق بين ابناء الشعب العراقي وهذا مما نأسف له وقلبنا يفطر له دما. المطلوب ان يتكاتف العراقيون من سنة وشيعة وعرب واكراد في اعادة بناء بلدهم. العراق مهدم 53 عاما من الخراب واتمنى لو ان في كل العراق شارعا من شوارع لندن. ألا لعنة الله على الطائفية وعلى من زرعها وعلى من يغذيها او يحتمي بها او يتاجر.
    أليس الله بكاف عبده ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    1,538

    افتراضي

    اقتباس

    ---------------------------------------------------------

    الرسالة كتبت بواسطة ابو الحارث

    ولا اشك في اجتهاد السيد محمد رضا السيستاني على الاطلاق لانه يستحضر كل مسألة بادلتها الاصولية وبادلتها الشرعية.
    -------------------------------------------------------------

    هذا يؤكد ان المرجعية في التشيع في طريقها الوراثة المباشرة والانكى انه اذا توفى محمد رضا سيتولاها محمد باقر بعد عمر مديد ومن ثم الى الاحفاد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الدولة
    مابلد خير لك من بلد وخير البلاد ماحملك
    المشاركات
    7,463

    Arrow

    عندما نقول حقيقة ما ينبرى المتضررون الى العويل .. ماذا يرضيكم اذا .. وعندما نصمت على الحقيقة نشعر بوخز الضمير .. محمد حسين الصغير الذي اعادت اليه مرجعية السيستاني اعتباره .. لابد ان يرد اليها الفضل والجميل بتلميع الأب وتحضير الإبن للوراثة .. وهذا الصغير كان استاذي يوم درست في متوسطة السدير في النجف الأشرف وكان معمما يومذاك قبل ان يلقي بعمامته الى ذمة التأريخ .. ومن اوائل المعممين الذين ركبوا مركب البعث العفلقي .. وقد يكون متقيا في ذلك لأنه كان صاحب قصيدة في ذم البعث بعد إنهياره عام 1963 .. ولأنه ركب مركب البعث .. فتحت حكومة البعث ذراعيها له ليكمل دراسته العليا .. وليصبح استاذا في جامعات العراق يتخرج على يديه الطلبه .. هل كان يسمح لغير البعثيين في ان يشرفوا على 702 رسالة ماجستير ودكتوراه .. وكي يمحو من ذاكرة الناس ماضيه البعثي .. التحق بركب المرجعية .. وبات يسبح بحمدها .. وهكذا حال المستفيدين من كل العهود
    خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
    [email protected]


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    العراق المحتل
    المشاركات
    801

    افتراضي

    حيبيبي الكاظمي .. سيظن القارئ أني صاحب هذه المقولة التي علقت عليها ، بينما هي من كلام "الخبير الستراتيجي" و العلامة الدكتور قدس الله ظله ..
    للتنويه فقط.
    أليس الله بكاف عبده ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    2,491

    افتراضي

    مولانا ابو الحارث من رخصتك :
    إذا الصغير هذا نفس الرجل الي ظهر على قناة العربية (اتصور) و هو في الستينات من عمره ، فسمعت منه حسب رأيي كلام تافه و رخيص جدا (خرط بالتعبير العراقي) .
    غسلت ايدي من الكل... بس الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    965

    افتراضي

    كذلك

    وافق شنٌ طبقه
    إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    1,538

    افتراضي

    ملاحظة مهمة واعتذار لابو الحارث

    الاقتباس المنقول بواسطة الكاظمي المعنون برسالة كتبت بواسطة ابو الحارث ليس كلام الاخ ابو الحارث
    ونرجوا قبول الاعتذار رسميا من قبلنا

    الصحيح هو ان الكلام الوارد في اقتباس الكاظمي هو كلام الخبير الاستراتيجي العبقري في ايات الله العظام ( من العظمة وليس العضم) العلامة النحرير حسين الفقيه دام ظله على قول بعض الرواة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    1,538

    افتراضي

    حدث خطا في تصحيح الخطأ

    الاسم الخطأ هو حسين الفقيه

    الاسم الصحيح هو محمد حسين الصغير دام ظله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    628

    افتراضي

    سؤال
    سمعنا بالعلماء العظام
    الا يوجد علماء لحوم ؟
    أن صح التعبير
    للجد يوم واحد
    و باقي الأيام لعب ولهو وزينة وتفاخر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني