نفط مجاني واستيراد مفتوح من الاردن بعد اعفاء 300 سلعة اردنية من الرسوم !

أبلغت الحكومة العراقية نظيرتها الأردنية بقرار إعفاء 300 سلعة أردنية مصنعة محلياً من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على واردات البلاد الخارجية والبالغة 30% اعتباراً من مطلع 2018، وفقاً لمصدر عراقي. وكان وزيرا الصناعة العراقي والأردني اتفقا، في 10 سبتمبر الماضي، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، والإسراع بالانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم إعفاؤها بنسبة 30% من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات.
وقال مصدر عراقي لـ(صحيفة الرأي الأردنية)، اليوم الاثنين، إن هذه السلع تعتبر ضمن السلع الأولية، وسيُضاف إليها سلع أخرى إذا أثبتت الدراسات عدم إضرارها بالسلع العراقية المصنعة محلياً أو وجود بديل لها.
وأضاف أن وزارة الصناعة والتجارة الأردنية وغرفة الصناعة الأردنية ستعلنان عن قائمة السلع الأردنية المعفاة من الجمارك العراقية.
وفرض العراق ضريبة 30% على الواردات السلعية، ضماناً لحماية المنتج الوطني العراقي، ولمواجهة الإغراق السلعي الأجنبي للأسواق العراقية.
وتقلّصت الواردات العراقية من الأردن خلال العامين الماضيين بنحو 40%، بسبب إغلاق المنافذ الحدودية بين البلدين نظراً للخطر الداعشي.
وتُقدر قيمة الواردات العراقية من الأردن خلال الفترة الماضية بنحو 695 مليون دولار، متراجعة من 2.1 مليار دولار في 2014