النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    افتراضي قوانين لعبة الدعابل بالعراق؟

    السلام عليكم

    يكدر أحد يعلمني قوانين لعبة الدعابل اللي يلعبها الجهال بالعراق؟ يعني عدد الدعابل، انواع الألعاب المختلفة، عدد المشاركين، طريقة الفوز والخسارة المصطلحات الخاصة بيها وطريقة الإمساك بالدعابل ورميها؟؟؟

    مشكورين مقدماً!

    [align=center] اللهم أيدنا بنصرك
    [/align]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    هناك
    المشاركات
    26,603

    افتراضي




    شكلك أخي تحب التراث قلت ممكن هاي المعلومات تفيدك عن ألعاب أخرى لاني ما اعرف قوانين لعبة الدعابل وأتمنى من الأعضاء الرجال اللي كانو يلعبون الدعابل(القلول) يساعدو الاخ بيان




    خويلي

    لعبة يلعبها الفتيان ليلا في ضوء القمر بحيث يكون خيال اللاعب واضحا على الأرض واللعبة يلعبها عدة أشخاص : يخرج أحدهم ويرمي بكرة متوسطة الحجم من القماش المكبوس على خيال الآخرين ويكون عادة على ظهر رئيس الفريق الخصم ، فان سقطت الكرة على خيال أحدهم هرب الآخرون وعلى هذا الأخير أن يمسك الكرة ويضرب بها أحد اللاعبين الهاربين لكي يأخذ محله و إلا يبقى ممنوعا من الحركة .



    شْطِيِطْ

    لعبة ليلية تلعب في ضوء القمر . ينقسم اللاعبون فيها إلى فريقين يفصل بينهما خط عادة ما يرسم بسكبِ الماء من إبريق على الأرض ! وتبدأ اللعبة بأن يدخل أحد اللاعبين من الفريق " أ" نحو عمق ساحة الفريق " ب " ويقول مكررا ودون أن يتنفس عبارة : العب شطططييطططططيييط !!

    وبصوت مرتفع ومستمر فإن تنفس فقد خسر اللعب وخرج من الميدان ، وان أمسك به أحد اللاعبين من الفريق الخصم ومنعه من الوصول إلى الخط وأجبره على التنفس فيخسر اللعب أيضا أما ..إذا تمكن اللاعب المهاجم من أن يمس أحد اللاعبين من الفريق الخصم وعاد دون أن يمسك به أحد أو أن يتنفس فقد ربح و أخرج اللاعبين الذين مسهم من اللعب . وهكذا تستمر اللعبة حتى يفوز أحد الفريقين وهو الذي يبقى له لاعبين أكثر في الميدان .وهذه اللعبة تحتاج إلى قوة بدنية هائلة حيث يضطر المهاجم أحيانا إلى حمل لاعبَين أو اكثر ممن أمسكوا به على كتفيه والعودة بهم إلى الخط لئلا يتنفس ويخسر ، كما إنها تحتاج إلى تركيز شديد ونفس طويل وسرعة ورشاقة في الحركة .






    ام احجيم " كش "

    سباق يستعمل فيه المتسابق قدما واحدة ويكون بين فريقين من اللاعبين ، يكون الهدف فيه هو إيصال العروس" وهي المؤنث طبعا " أما المذكر فهو في لهجة العرقيين وبعض العرب الآخرين "العريس" ، وعادة ما ينتخب " العروس " من بين اللاعبين الذكور ، إلى موضع متفق عليه ويتم نقل العروس بحماية فريقه الذي يسير أعضاؤه حوله متقافزين أيضا على قدم واحدة ودون أن يتمكن الفريق المقابل من إسقاطه ، وكل لاعب يسقط أرضا يخرج من اللعب . وحين يوصل الفريقُ العروسَ إلى الهدف يسجل لاعبوه نقطة ويصحون بعدها :

    - بحناها بعدها بحناها ...

    أي إن العدو لم يتمكن من المساس بها وتلويثها فهي مازالت بحنائها .

    وعند بدء اللعب ينادى رئيس الفريق المكلف بنقل والدفاع عن العروس و يقول :

    - الما حَجَّم "كش" فات احجامه .. الما حجم فات احجامه !

    والمعنى من لم يحجم فاته الحجام !





    سبع احجار

    لعبة من ألعاب الفتيان وتكون بوضع سبع قطع تؤخذ غالبا من داخل بطاريات السيارات المستعملة وتنصب فوق بعضها أمام حائط ويرميها اللاعب بكرة صغيرة من الجبن " كش " أو القماش المكبوس ، وحين تسقط القطع على الأرض بعد إصابتها يهرب اللاعبون ويأخذ الرامي الكرة ويرمي بها أحدهم فإن أصابه سجل له نقطة وصار من واجب المصاب أن يتولى الرمي من جديد . أما إن عاد اللاعبون وتمكنوا من إعادة نصب القطع دون أن يصيبهم الرامي فقد ربحوا نقطة ضد اللاعب الخصم .وطابع الدقة والمناورة واضح في هذه اللعبة الجميلة .





    جير ابحاس

    لعبة ليلية من ألعاب الفروسية أيضا ينقسم بموجبها اللاعبون إلى فريقين يبدأ أحد الفريقين اللعب بعد أن وقعت عليه القرعة بأن يجلس اللاعبون زوجًا زوجا ، وأظهرهم متلاصقة ظهرا لظهر وأرجلهم ممدة على الأرض ، ويقوم رئيس الفريق بالدفاع عن أعضاء فريقه من محاولات الفريق الخصم المس بهم في أقدامهم عن طريق الدوران حول لاعبيه والمحاماة عنهم بيديه ، ولكن فريق الخصم ليس من حقه أن يمس رئيس الفريق المقابل أبدا أما هذا الأخير يمكنه الفوز وتسجيل نقطة إذا استطاع أن يمس رِجل أحد أعضاء الفريق المقابل المهاجم وعندها يصيح : كابت ! ولم نتوصل إلى معنى الكلمة .





    الحيده


    وهي لعبة بين شخصين وتسمى باللهجة البغدادية ( بلبل ..حاء ) . وتكون بأن يضع اللاعب البلبل وهو قطعة من الخشب بطول شبر تقريبا ومقصوصة بطريقة وزوايا معينة تسمح لها بأن ترتفع في الهواء عندما تضرب بالحيدة ، وهذه الأخيرة عبارة عن عصا بطول متر تقريبا . ومن حق اللاعب أن يضرب البلبل ثلاث مرات يضربه في المرة الأولى ويقول : قومي يا حيده ..

    وفي الثانية يقول : وَخْرِي السويدة .. أي أبعدي الجنون

    وفي الثالثة : أمّج " كش "على ابوج "كش" .. إنت وها الدكه " قح " !

    وإذا استطاع اللاعب المقابل إمساك البلبل في الضربة الأولى فقد ربح اللعب وسجل نقطة وصار له أن يبدأ الضرب . أما إذا لم يمسكها فإن اللاعب الرامي يحسب المسافات التي قطعها البلبل إثناء الرمي والفائز هو من يكون قد جمع مسافات أطول من خصمه .وواضح الطابع المدني والترفيهي على هذه اللعبة القريبة من بعض اللعاب الحديثة كالكرة الأمريكية والبسبول .




    ديروا خيلكم

    هي صورة أخرى للعبة الخويلي سابقة الذكر ولكن الفريقين فيها يتألف الواحد منهما من خمسة لاعبين ورئيس ، يمتطون جميعا ظهور بعضهم ورئيس الفريق الأول يمتطي رئيس الفريق المقابل ثم يرمي بالكرة ( من القماش المكبوس ) نحو خيال اللاعبين في ضوء القمر .فإن أصاب الهدف صاح بصوت ممطوط :

    - ديروا خيلكم .. !

    ويكون قد سجل نقطة . وإذا أخطأ الهدف نزل الراكبون وامتطاهم أعضاء الفريق الآخر وهكذا دواليك وهلمجرا .
    يا محوّل الحول والاحوال ، حوّل حالنا إلى أحسن الحال......







  3. #3
    الصورة الرمزية خادمة الزهراء
    خادمة الزهراء غير متواجد حالياً مشرفة واحة التربية والتعليم والاسرة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    1,884
    السلام عليكم
    الكثير منا له ذكريات جميلة , عشناها جميعا كأطفال, ذكور وإناث, في العراق, وما زلت ُ أتذكر براءة وجمال وبساطة كل لعبة منها وأن
    العاب الأطفال ، لها من ذكريات جميلة، لا تنسى مهما طال بعدنا، ؤإزدياد الحنين ... أرجوا أن نشارك بأعادة جزء جميل من ذكرياتنا الجميلة؟

    اني راح اذكر بعض هذه الألعاب
    بالنسبة الى العاب البنات مثل
    1ــ التوكي
    2ــ طم خريزه
    3ــ الصكله
    4ــ بيت ابيتان


    للاولاد
    1ــ شنطره وبلبل
    2ــ لعب اجعاب
    3 ــ ختيلان
    4ــ الجرخ
    5ــ الحجلة
    6ــ الكزوة
    7ـــ المصيادة
    8 ـــ طميسان
    9 ــ الدعابل

    اني راح اشرح بعض هذه الألعاب والباقي عليكم :D::
    الجرخ :
    هو تاير الدراجة الهوائية بعد نزع التاير عنه والإبقاء على الويل - الجرخ ، وبإستخدام واير معدني ربما تعلاقة ملابس وطيّها بطريقة معينة ، يتم دحرجة الجرخ بواسطة العتلة ويبدأ الجرخ بالدوران وهكذا . . ألعاب بسيطة لم تكن تكلف الكثير

    لعبة المصيادة :
    المصيادة ، وهي من الألعاب الخطرة والممنوعة في الدول الغربية الآن وتكاد تعتبر من الأسلحة الأرهابية :D:: وهي عبارة عن مثلث من أغصان الشجر وعلى الأغلب من شجرة السدرة - النبك او ألنبق - حيث تمتاز بالصلابة والقوة ثم يلف عليها شرائط لاستيكية مطاطية وهي على الأغلب جوب تايرات يقص على شكل شرائط ، ويربط بطرفي المثلث لاستيك من النوع القوي وفي وسطه قطعة جلد تسمى الجلداية ، وتستخدم المصيادة في صيد العصافير عن طريق وضع حصوة - يتم أختيار الحصو بعناية - في وسط الجلداية وتمسك بيد واليد الأخرى يمسك أصل المصيادة ، ثم ترمى الحصاة وهكذا
    من الصعوبة شرح الطريقة إلا أنها مشابهة للقوس والنشاب أن شاء الله وضحت الصورة عدكم

    وهسه خلي اعلم اخونا بيان لعبة الدعابل لأن اني جنت من المحبين الى هذه العبة رغم هي خاصة للاولاد وجنت العب ويه اخواني وياويله الي يغلبني :D:: المهم نرجع الموضوعنا
    لعبة الدعابل
    قانون العبة
    اولاً وجود النكيرة :
    وهي عبارة عن حفرة صغيرة

    وعلى الاعب ادخال عدد من الدعبل في الحفرة..يرميها كل لاعب بدوره
    ثانياً وجود..
    الطنب :
    وهو : رسم دائرة كبيرة في الشارع وفي وسطها خط نصفي.. توضع الدعابل من ولد المحلة في الوسط... والفكرة تقوم بإخراج الدعبل من الدائرة... يحبذ إستخدام الصول...أي الدعبلة الزينة أو الكبيرة



    ختاما أرجوا أن تعجبكم الفكرة وشكراً جزيلاً الى الأخ بيان لأنه صاحب هذا الموضوع ..
    وعلى رءي المثل اللي ماله اول، ماله تالي

    تحياتي وإحترامي لكل أصيل و أصيلة
    :=
    [align=center] (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    « ´¨`.¸.* أمـانـاً يـاعـراق *. ¸.´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )

    [/align][align=center] [/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    هناك
    المشاركات
    26,603
    عاشت ايدج اختي،،،،




    الا ليت الطفولة تعود يوماً


    كبرنا على الالعاب ان شاء الله نعلمهم للجهال
    يا محوّل الحول والاحوال ، حوّل حالنا إلى أحسن الحال......







  5. #5
    الحسيني غير متواجد حالياً مشرف واحة المضيف والتراث الشعبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    خير البلآد ما حملك
    المشاركات
    1,868
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مشكور أخي بيان وأخواتي منازار وخادمة الزهراء ...
    الحقيقة ذكرتونا بأيام زمان وحبذا لو يحاول أحدنا أن يعلم أولاده هذه اللعبات البريئة والتي تبقي التراث العراقي زاخر وتحفظه من ألأندثار ..
    مشكورين وعاشت أيديكم وأن شاء الله ننتظر مشاركات باقي ألأخوة وألأخوات ..
    تحياتي وتقديري لكم

    أشارككم في لعبة ملك جلاد ..


    [blink]أللهمَ أحيينا حياةَ محمدٍ وألِ محمدٍ وأمتنا مماتهم[/blink]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    187
    موضوع شيق يذكرنا بأيام زمان ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يازمان ..
    أكو هواي لعبات نسيناها مثل :
    جميدان ..
    الثعلب فات فات في ذيلو سبع لفات ..
    غطيسان .. تنلعب بالشط ..
    لعب التصاوير وتجميعها ..
    لعب تصنيع العربانات من السيم " الأسلاك " القوية ..
    لعبة بَعَية َ
    لعبة البوزة .. وهي رهن على من ستكون بوزة بطل المشروب " الكولا " او الببسي " أو " السفن " ابعد من ألأخر وعلى ألأرض ..واللي يفوز يأخذ بقية المشروب ويتهنا به ..

    ولعب أخريات سأذكرها كلما تذكرت واحدة منهن ..
    تحياتي
    [align=center][/align]
    [align=center]الله ينصرك على أعدائك بحق محمدٍ واله الطاهرين[/align]




    .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني