صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 27
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي مقام السيدة زينب عليها السلام في صور




















  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي
















  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    هناك
    المشاركات
    26,246

    افتراضي

    شكرا على هذه الصور الرائعة لرمز الشموخ والصبر ام المصائب زينب (ع)
    يا محوّل الحول والاحوال ، حوّل حالنا إلى أحسن الحال......







  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    عراق ظلم ضحايا البعث
    المشاركات
    1,437

    افتراضي

    السلام على سيدتي ومولاتي زينب (ع)

    شكرا على الصور.
    [align=center]

    الثور والحظيرة
    الثور فر من حضيرة البقر- الثور فر
    فثارت العجول في الحضيرة
    تبكي فرار قائد المسيرة
    وشكلت على الاثر محكمة ومؤتمر
    فقائل قال قضاء وقدر وقائل قال لقد كفر وقائل الى سقر
    وبعضهم امنحوه فرصة اخيرة لعله يعود الى الحضيرة
    وفي ختام المؤتمر تقاسموا مربطه وجمدوا شعيره
    وبعد عام حدثت حادثة مثيرة
    لم يرجع الثور ولكن .. ذهبت وراءه كل الحضيرة..


    للشاعر ابن البصرة احمد مطر
    [/align]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    كربلاء مدينة الحسين الشهيد
    المشاركات
    419

    افتراضي

    السلام عليك ياسيدتي ومولاتي يازينب.
    [align=center]عن الامام علي عليه السلام قال..
    جادلني العالِم فغلبتهْ +++ وجادلني الجاهل فغَلَبَني[/align]



    يسوسون الامور بغير علمٍ === ويقــــــــــــال عنهم ســــاســــة
    فأُفٍ من الحيـــــــــاة وأفٍ === لهم ومن زمن رئاسته خساسة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    141

    افتراضي

    السلام عليك يا سيدي يا رسول الله السلام عليك يا سيدي يا امير المؤمنين السلام عليك يا سيدتي فاطمة الزهراء السلام عليك يا سيدي يا ابا عبدالله الحسين السلام عليك يا سيدي الحسن بن علي بن ابي طالب السلام عليك يا سيدتي يا ام المصائب زينب ورحمة الله وبركاته.. مشكور اخوي العزيز على هذه الصور الجميله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    تأسس مقام السيدة زينب (ع) في عام 1840م على يد السيد موسى مرتضى ، في عام 1870 انهار السقف القديم لحرم المقام بسبب غزارة الأمطار وتسربها إلى المواد الإنشائية، الأمر الذي تطلب وجوب تجديد السقف على عجل، وقد قام السيد موسى ببناء السقف الجديد من القرميد المحمول على هيكل خشبي ، كان موقع ضريح السيدة زينب يعرف قديما باسم قرية "راوية " وكانت مؤلفة من بضعة بيوت طينية



    بسيطة ومتواضعة ، زينب الكبرى ابنة علي وفاطمة وحفيدة رسول الله (ص) وأخت الحسن والحسين وبطلة كربلاء ، التي وقفت ببسالة نادرة ضد حكام بني أمية في الكوفة والشام، واشتهرت بخطبها الجبهرية في بلاط الحكم الأموي، اغلب المحققين الشيعة يقولون بان قبرها في الشام وليس في المدينة المنورة أو القاهرة كما يرى ذلك بعض المؤرخين ، لذلك كان الزوار الشيعة يتوافدون على الشام منذ عقود طويلة، قاصدين مقام شريكة الحسين في ثورة كربلاء ،
    في عام 1952م أعد السيد المهندس محمد رضا مرتضى مخطط مبنى مقام السيدة زينب الكبرى ، وأكمل البناء في بداية الستينات الميلادية ، وأدخلت تحسينات وإضافات عليه خلال العقود التالية ، خاصة بعد تأسيس الجمهورية الإسلامية في إيران ، آل المرتضى القائمين على هذا المقام جدهم السيد حسين المرتضى بن شيخ الإسلام في القرن السادس الهجري ، يعد أول من تسلم الولاية على مقام السيدة زينب وأوقف أملاكه عليه، وعهد بالولاية من بعده لابنه ومن ثم لذريته الارشد فالارشد، وفق وقفية حدد فيها قواعد إدارته العامة، وهي محفوظة لدى لجنة الإشراف على المقام ،المؤلفة من نخبة من آل المرتضى ، منهم الدكتور هاني مرتضى والسيد المهندس محمد رضا مرتضى.

    فيما مضى وقبل ثلاثين عام كان زوار مقام السيدة زينب قليلين بشكل عام ، حيث إن الأغلبية العظمى من زوار مقامات أهل البيت (ع) يتوافدون على كربلاء والنجف، ليقضون في مدن العراق الشطر الاكبرمن الوقت ، وقليل منهم من يقصد الشام لزيارة السيدة زينب، ثم يقفل عائدا على وطنه ، إلا انه مع حرب الخليج الأولى ثم الثانية وما نتج عنها من إغلاق العراق بوجه الزائرين، خاصة بعد عام 1990، أصبحت السيدة زينب الجهة الوحيدة للزيارة تقريبا ،لا سيما مع عدم السماح لحملة الجنسية السعودية بزيارة إيران في عقدي الثمانينات والتسعينات ، والذين كانوا وما زالوا يشكلون نسبة كبيرة من السياح الخليجيين للمقامات الدينية.
    كانت النتيجة أن أصبح مقام السيدة زينب بدمشق مقصدا سنويا للآلاف من الزوار القادمين من دول الخليج ، وبعد السماح للعراقيين بدخول سوريا أصبحوا يزورون باستمرار حي السيدة زينب ، وتملك العديد منهم العقارات والأبنية ، وبعد انهيار النظام ألبعثي في العراق وفد ما يناهز المليون عراقي على سوريا طلبا للأمن والاستقرار، فكان الشيعة يقصدون حي السيدة زينب للعمل والاستقرار.



    السيدة زينب.. الملجأ والمقصد
    حي السيدة زينب الذي كان قبل ثلاثين عاما قرية صغيرة تحيط بها البساتين ، أصبح اليوم حي عشوائيا محاط بالأبنية والعمارات والبيوتات ، تقطنه أغلبية مهاجرة وأقلية مواطنة .
    كان قبل 20 عاما ملاذا لحركات المعارضة الشيعية الخليجية والعراقية ، منها الحركة الإصلاحية في الجزيرة العربية والجبهة الإسلامية لتحرير البحرين ومنظمة العمل الإسلامي ، وتتخذه حتى الآن حركتي أمل وحزب الله كمقار لمكاتبها السياسية والدينية .
    في منتصف التسعينات أعلنت الحركة الإصلاحية إنهاء المعارضة والعودة للبلاد، إلا أن ثمة بعض العقارات التابعة لها ما تزال تدار من قبل بعض الأشخاص ، بعض أعضاء الحركة السابقة يمتلك عقارات متواضعة البناء، يعودون إليها كل عام للاستجمام والراحة وهربا من الرطوبة العالية التي يشهدها الخليج سنويا في أغسطس وسبتمبر ، في عام 2000م أنهت الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين المعارضة اثر عهد الميثاق الذي أصدره عاهل البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بعد استفتاء شعبي ، ومع سقوط النظام العراقي عاد معظم أفراد الحركات العراقية المعارضة للنظام العراقي إلى العراق مع بقاء بعض الأشخاص لإدارة عقاراتها وممتلكاتها ، ثمة في الحي ممثليات للمرجعيات الدينية كالسيد محمد حسين فضل الله ، الذي يعقد باستمرار منذ سنوات ندوة حوارية كل يوم سبت ، والسيد الخامنئي والسيد صادق الشيرازي والسيد السيستاني وغيرهم.



    تقام الاحتفالات والأنشطة الدينية باستمرار ، خاصة في فترات المواسم الدينية كمحرم وصفر ، كانت المنظمات المعارضة للأنظمة الخليجية تمارس أنشطتها السياسية والإعلامية والجماهيرية المعارضة انطلاقا من هذا الحي ، الذي يشهد تدفقا للزوار خاصة في المناسبات الدينية وفترة الإجازة الصيفية التي تمتد ما يقارب الثلاثة شهور في العام ، وذلك قبل أن تنهي أنشطها وتعود لأوطانها بعد غربة ناهزت العشرين عاما .
    في حرب تموز كان الشيعة اللبنانيون ، خاصة من أهالي الجنوب قد اتخذوا من حي السيدة زينب مقر مؤقتا لهم ، فبعد أن كانوا يقصدونه كسياح على غرار الخليجيين اتخذوه ملجأ من الحرب الضروس التي اشتعلت بين إسرائيل وحزب الله ، على اثر عملية الوعد الصادق التي قام بها الجهاز العسكري لحزب الله في صيف 2006م .
    لعل من أهم المؤسسات العاملة في الحي الحوزة العلمية الزينبية ، التي أسسها المرحوم الشهيد السيد حسين الشيرازي، وذلك في عام 1975م ، وتعقد فيها علاوة على الدروس الدينية التقليدية الأنشطة الدينية والاجتماعية المختلفة ، وتعج برجال الدين المدرسيين والدارسين من مختلف البلدان الإسلامية خاصة من العراق والخليج وباكستان وأفغانستان .

    حي اللامكان واللازمان

    حي غريب بالطبع، فهو ملجأ الشيعة منذ تأسيسه، لقد كان مقرا للمعارضين وهو الآن مصيف لهم ! وهو ملجأ للشيعة العراقيين أثناء حكم صدام وبعده، وفي حرب تموز كان ملجأ للبنانيين أيضا، أول ما يقصده الشيعي الخليجي أو العراقي أو اللبناني أو غيرهم من حملة الجنسيات العربية والإسلامية هو هذا الحي رغم بؤسه ! فالخدمات الحكومية متدنية لدرجة غير عادية ، فزحامه شديد وعشوائي معظم أيام السنة ، ومستوى النظافة في شوارعه وأزقته تعتبر الاسوء بين إحياء دمشق، يمكن ملاحظة ذلك بكل سهولة عند النظر للفضلات المكدسة عند حاويات النفايات الكبيرة، فضلا عن إلقاء القمامة في أماكن تعارف عليها السكان ، وتنبعث منها الروائح المقززة والحشرات الطائرة ، علاوة على سوء النظافة بشكل عام ، ومشاكل الانقطاع المستمر في الكهرباء وضعف الخدمات الصحية والتعليمية ، رغم ذلك يشعر الشيعي بانجذاب نحوه وعدم القدرة على مقاومة جاذبية مجاورة وزيارة المقام الشريف ..

    هواء الحي لطيفا وجميلا، خاصة قبل شروق الشمس وبعد غروبها وحلول المساء بنسائمه الباردة العليلة .

    قبر المعلم " شريعتي " قف برهة تامل واقرأ لروحه الفاتحة..

    اغتيل الدكتور علي شريعتي في باريس عام 1977م ونقل جثمانه إلى الشام، حيث دفن في هذا الحي، الذي يحوي ثلة من قبور الأعلام والشخصيات المرموقة، لعل من أشهرها الشاعر الكبير ألجواهري..والشاعر مصطفى جمال الدين ..
    حي غريب فعلا ! انه مقصد الأحياء والأموات على السواء ، مقصد الإسلاميين والليبراليين، رجال الدين والشعراء والسياسيين ، على مختلف مقاصدهم ومشاربهم وانتماءاتهم .؟

    السلطة في سوريا والسيدة زينب.
    النظام السوري ليس نظاما دينيا كما هو معروف ، وإنما نظام يحمل فكر أيدلوجيا قوميا، بيد انه لا يكن عداء صارخا للإسلاميين ما داموا لا ينافسون الحزب الحاكم على السلطة ، عائلة الأسد وبعض العائلات التي يحتل أبنائها مناصب رفيعة في الدولة السورية يعتنقون المذهب العلوي، وهو مذهب ينتمي للاثنى عشرية على غرار الأصولية والإخبارية والشيخية وأخيرا التأويلية! شيعة الشام يطلق عليهم العلويين، وتنتمي إليهم عائلة الأسد ، مما يحكى إن وفدا علمائيا من الحي زار الرئيس الراحل في منزله الخاص بالشام، وعندما جلس الأعضاء في مكتبته شاهدوا لوحة ضخمة مكتوب عليها أسماء المعصومين الأربعة عشر، وكتب دينية كثيرة تتحدث عن فضائلهم ومناقبهم .
    إن هذا هو السبب الذي جعل الحكومة السورية على الدوام لا تتخذ موقفا مناوئ من الشيعة في تناقض مع نظرائها من الدول العربية الأخرى، ولعله احد أسباب التحالف الوثيق بين سوريا وإيران وحزب الله، وتشكيلهم الجبهة الوحيدة تقريبا ضد المشروع الأمريكي في الشرق الأوسط.
    فكون نظام الحكم يعتنق المذهب الشيعي ساعد كثيرا على صياغة علاقة متميزة مع إيران وحزب الله والقوى الشيعي الدينية والسياسية في معظم أنحاء الوطن العربي.

    حي السيدة زينب شيعي صرف تقريبا، وسط أغلبية سنية ضخمة ، وتوفر الحكومة السورية لسكانه الأمن وحرية ممارسة الشعائر ، وتنعدم في سوريا أية أنشطة مناوئة للمذهب الشيعي أو أي مذهب آخر ، فذاك محظور في سوريا فكيف إذا ما كان النشاط العدائي موجها نحو مذهب البيت الحاكم في حزب البعث العربي والأحزاب المتحالفة معه ؟ وعلى العكس من بعض البلدان العربية التي تنظر شعوبها للشيعة نظرة ازدراء وجفاء ينظر السوريين للشيعة باحترام وتقدير على وجه العموم .

  8. #8

    افتراضي

    اللهم صل على محمد وعلى ال محمد.. سلمت يداك بابل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    صور لمقام الخضر عليه السلام بفترات مختلفة في جزيرة " فيلكا " قبل هدمه في الثمانينات
















    ختاما لاتسألوني من هدمه؟؟؟
    لان الذي اوعز بهدمه لايحب كل شئ يرتفع عن الرض وخاصة اذا كانت مقامات لاولياء !!! فهو يتحسس من هذه المسألة جدا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي

    اللهم صلي على محمد وال محمد/جميييييييييييييييييييييل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي

    موفقييييييييييييييييييين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    كربلاء عام 1810



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    مرقد سيد محمد سيد جودة


    في ركن المقبرة القديمة ( او الوادي القديم ) وعلى الشارع العام المؤدي الى مرقد ابي الفضل (ع) يقع مرقد السيد محمد السيد جودة ويسميه العامة (سيد جوده) ، وهو مزار يؤمه الناس أيام الجمع والأعياد والمناسبات .
    والسيد هو : السيد جودة بن السيد علوش بن السيد فرج بن السيد حسن بن السيد حسين المحنة الذي ينتهي نسبه الى الامام الكاظم (ع) .

    البناء عبارة عن غرفة مستطيلة مساحتها 100 متر مربع تقريبا لها مدخل واحد فقط ويقع في وسطها الضريح الذي هو عبارة عن صندوق من الحديد المزخرف اخضر اللون ، وفوق الصندوق الحديدي القبة البيضوية المبنية حديثا والتي لم يكمل بنائها بعد ، البناء في السابق كان عبارة عن غرفة صغيرة مساحتها 20 متر مربع .

    وهذه الغرفة كانت في حياة السيد جودة مكان لتجمع ابناء عشيرة بني اسد مع السيد في يوم الثالث عشر من محرم يوم دفن اجساد شهداء معركة الطف ولايزال عزاء دفن الاجساد الذي تقوم به عشيرة بني اسد يبدأ من مرقد ( سيد جودة) ولحد الان . .

    وبعد وفاة السيد جودة سنة 1312هـ ( حسب ما مذكور في شاخصة القبر الموجودة في المزار ) ودفنه في ضريح الامام الحسين عليه السلام ( قبره بين ضريح الحسين (ع) وضريح حبيب بن مظاهر) بقي الناس يزورون هذا المقام تبركا وطلبا لقضاء الحوائج .

    المزار يضم رفات السيد محمد ابن السيد عبود المحنة المتوفى سنة 1363 هـ ، وهو حفيد السيد جودة رحمه الله ، وكان السيد محمد من العلماء البارزين في عهد السيد ابو الحسن الموسوي قدس سره ، وايضا دفن في المرقد السيد عبد العزيز السيد عبود آل السيد جودة وقبرا العلويتان حرمهما ، والسيد عدنان ابن السيد محمد آل السيد جودة والسيد نزار بن عدنان والسيد جاسم ابن السيد رضا آل السيد جودة وولده السيد صاحب ، وكذلك السيد عبد المطلب ابن السيد عبود آل السيد جودة .
    وقبل هذا الاعمار والذي بدأ في 1428 هـ كان المزار عبارة عن غرفة صغيرة تعلوها قبة خضراء وكان الناس يدفنون الاطفال المتوفين الحديثي الولادة قرب سيد جودة ولا ندري سبب هذا التقليد الذي اندثر في وقت ليس بالبعيد
    وقامت الامانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في كربلاء مكتب الامانة الخاصة بالاتفاق على تاجير ارض مساحتها 7 دونم لتكون تابعة لمقام السيد جودة ، حيث سيتم تهيئة الارض لتكون استراحة للزائرين ، وتخصيص موقفا خاصا لسياراتهم








  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    مرقد عَون



    يقع ضريح "عون" على مسافة اثني عشر كيلو متراً شمال غربي كربلاء على الطريق الرابط بين كربلاء وبغداد. بمنطقة عون المسماة بأسمه , مساحة المرقد كبيرة جداً بحدود (7000م) يحيط بالمرقد سياج عالي وتوجد اواوين واماكن لأستراحة الزوار
    يظن بعضالعامة من الناس أنه عون بن عبدالله بن جعفر الطيار، وأن أمه زينب بنت علي.. وهذا غير صحيح،.

    ففي ( إرشاد) المفيد أنه وأخوه محمد دفنا فيما يلي رجلي الحسين (عليه السَّلام) في المشهد الحسيني.
    وقال السيد الأعرجي ـ وهو من رجال علم النسب العارفين بهذا الفن ـ في ( مناهل الضرب)
    إنه عون بن عبد الله بن جعفر بن زكي بن علي بن الحسين البنفسج ابن إدريس بن داود بن أحمد المسود بن عبد الله بن موسى الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام.

    وكانت له ضيعة فخرج إليها وأدركه الموت في كربلاء ولكن الناس اشتهر عندهم أنه عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
    وجاء في كتاب (العراق قديماً وحديثاً) للحسني :-
    إن خاله( خال عون ) أرسله ( ارسل عون ) مع جماعة من بني اسد ... لاستشارة المسيب بن مجيد الغزالي ( سُميت المسيب نسبة الى هذا الرجل " المسيب " ) فاعترضه أصحاب " ابن حوبة " الذي عاد إليه قائد الجيش يريد حراسة المشرعة مع أصحاب الحسين من أخذ الماء منها وقتله فدفن في محله .

    قال الشيخ مجيد الهر ( وهو من خطباء كربلاء المعاصرين ونقل عن مخطوطات بني أسد ) في مشهد الحسين ـ ـ
    أنه حل كربلاء في أوائل القرن الرابع الهجري رجل يقال له عون بن عبد الله بن جعفر بن مرعي بن علي يعزى إلى الحسن المجتبى وعند حلوله الأرض المقدسة لقي حفاوة وتكريماً من الأسديين القاطنين في كربلاء، فطلبوا منه البقاء بجوار عمه سيد الشهداء، فلبى الدعوة وحل الأرض ومنح ضيعة تسقى من نهر العلقمي تبعد ثلاثة فراسخ عن المرقد الحسيني المطهر، وكان كثير التردد عليها فصادفه الأجل المحتوم ودفن بها بوصية منه فشيدوا له قبة من الجص والآجر وقال أيضاً: إن اليوم الثالث عشر من صفر اتخذت من ذلك اليوم كل عام عادة عند قبره وبعد ثلاثة أيام ينصرفون وكانت هذه العادة مستمرة منذ وفاته وحتى عام 1310 هـ تركت هذه العادة وعوض عنها أنه في كل سنة من فصل الربيع حتى عام 1340 هـ فنسخت هذه العادة بسبب حادثة.




    ------------
    مرقد الحر بن يزيد الرياحي
    يقع على بعد ( 9 ) كيلو مترات غربي كربلاء، وهو من شهداء معركة الطف سنة 61 هـ، وكان قائداً شجاعاً من أشراف تميم، أرسله الحُصَين بن نُمَير في ألف فارس لاعتراض الإمام الحسين عليه السّلام وصدِّه عن الكوفة، فالتقى به، ولما اقبلت خيل الكوفة تريد قتل الحسين عليه السّلام واصحابه، أبى الحر بن يزيد ان يكون معهم، فانصرف إلى معسكر الحسين عليه السّلام، وقاتل بين يديه قتالاً عجيباً حتّى قتل، فنقله أفراد من عشيرته إلى هذا الموضع، وصار مرقده مزاراً.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    عراق المظلومين من قبل الانتهازيين والوصوليين
    المشاركات
    7,082

    افتراضي

    مرقد احمد ابو هاشم


    يقع مرقده في الشمال الغربي من شثاثا الحالية في طريق طوله 25 كيلو متراً .
    ان السيد أحمد الناظر لرأس العين هو أبن محمد أبو الفائز الذي طلبه " الرشيد " طبيب اولجاتو خدابنده لكي يقتل ( تاج الدين ) وأطمعه في نقابة العراق فامتنع من ذلك وهرب من ليلته إلى الحائر أما شهرته أحمد بن هاشم فهي خطأ ، ويحتمل أن يكون أبو هاشم ، لأن الناس إذا أرادوا أن يعظموا علوياً يستنهضونه فيخاطبونه بأبي هاشم .
    أما مقاطعة رأس العين فهي نسبة إلى عين شثاثة وتعرف حتى اليوم برأس العين ، وهي أراضي مساحتها 4786 مشارة ، تقع إلى شمال غربي شثاثة بالقرب من الرحالية ، وان تلك الأراضي التي كان السيد أحمد ناظراً عليها ، فيها عين ماء ، ولكن ماءها قليل ، لأنها مطمورة .
    وفي أوائل القرن الثامن الهجري صادف فتح العراق من قبل الأمير اقساس تيمور الشهير بتيمور لنك وذلك سنة 797 هـ فجاء إلى كربلاء الأمير عثمان بهادر خان بن تيمور لنك على رأس جيش لمنازلة السلطان أحمد الجلائري ، والتحم القتال بينهما في سهل كربلاء ، ولما فر السلطان أحمد والتجأ إلى حصن عين التمر ، أعقبه عثمان بهادر خان ، وفي الطريق خرج من ضيعته لاستقباله السيد الجليل الحسيب النسيب السيد محمد بن أحمد الموسوي الملقب بأبي طراس ، وعند ذلك خلع عليه الأمير عثمان الخلع والهدايا وعينه ناظراً على حصن عين التمر وخازناً للمشهدين كربلاء والنجف ، ولقب بالأمير محمد شمس الدين بن أحمد شمس الدين الذي قبره لازال ظاهراً يزار فوق شفاثا يعرف بقبر أحمد بن هاشم وهو الجد الأعلى للسادة آل فائز اليوم في كربلاء . ومنذ ذلك الحين أصبح للسادات العلويين من آل فائز وآل زحيك القبيلتين العلويتين الساكنتين يومئذ في الحائر الحسيني أراضي ومزارع من تلك الأراضي التي فتحها الامير المذكور ووهبها لهؤلاء السادة . جاء في كتاب « غاية الاختصار » المنسوب لابي الحسن ابن زهرة نقيـب حـلب قولـه :« وبيت أبي الفائز بالحائر الحسيني قوم من العلويين ذوو نيابة ونخل بشفاثا من أعيان سادات المشهد وكان جدهم شمس الدين محمد ناظراً لشفاثا كريماً موصوفاً بالافضال والجود وهم كانوا بالمشهد على قاعدة البدو وقد دخـلوا فـي طـي الخمـول » .
    أما نسب السيد أحمد أبو هاشم فهو : السيد أحمد ناظر رأس العين ابن محمد أبو الفائز ابن أبي جعفر محمد بن علي بن أبي فويرة بن أبي جعفر محمد الحبر خير العمال ابن علي المجدور ابن أبي الطيب أحمد بن محمد الحائري ابن ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام .
    وينص صاحب موسوعة ( دائرة المعارف ) بقوله : أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى بن جعفر عليه السلام المشهور بأحمد بن هاشم أو أبو هاشم الموسوي الظاهر هو الذي قبره بشفاثة على ثلاثة مراحل بكربلاء .
    وقد دون هذا النسب الشريف في المشجرات العائلية المنتشرة في كربلاء وخارجها ،وفي مصنفاث كثيرة مخطوطة ومطبوعة .
    وضمن مشجرة سادات كتابجي ، ذكر النسابة المعاصر السيد شهاب الدين المرعشي نسب السيد أحمد أبو هاشم في القرآن الكريم المطبوع في طهران مراراً بطبعات مختلفة .
    وهناك الكثير من تلك الادلة الصريحة التي تثبت صحة هذا النسب الشريف .
    أما مرقده فلا يقل عن المراقد والمزارات الاخرى أهمية ، حيث تعلوه قبة من القاشاني ، ويحيط به صحن واسع ، ويزور مثواه عدد كبير من عشائر كربلاء وأسرها ، وكذلك من المدن المجاورة في مواسم الزيارات الخاصة كل عام ، فتنحر حواليه الذبائح وتقدم القرابين وتهدى النذور .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني