مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل هناك دور للعشائر العراقية في رسم المستقبل السياسي للعراق

المصوتون
0. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم

    0 0%
  • لا

    0 0%
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي عشائر قبيلة البومحمد (اخــــوة باشا)

    [align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم

    قبيلة البو محمد

    البو محمد عشيرة كبيرة مترامية الاطراف وكانت قبل اكثر من 100 سنة تسكن في جانبي نهر دجلة في منطقة تسمى ام الجمل حتى منطقة العزير (ع) وكانت محاذية لمنازل عشيرة بني لام وقد تلاحمت مع البو محمد العديد من العشائر وخاصة عشائر زبيد وربيعة ونخوة البو محمد هي (اخوة باشا) .
    البو محمد من انحدار قبيلة العزة ومن اخوة (العزة) ومن اخوة (بكر بن حسين) وقد عرفت عشيرة البو محمد بكرمها وشجاعتها ومواقفها الوطنية تجاه الاستعمار العثماني وقد قدمت المئات من الشهداء من جراء مقاومتها للحكومة العثمانية في العراق مما حدا بالحكومة العثمانية الى اعتقال ابرز شيوخها في تلك الفتره وهمـــــــا الشيخ المعروف ( محمد العريبي والشيخ فالح الصيهود) واخذتهما رهينة الى اسطنبول ..لكن ابناء عشيرة البو محمد استمروا بمقاومة العثمانين لاجبارها على اطلاق شيوخها .
    ولجد هذه العشيرة الكبيرة ( محمد حسن المروح العزاوي) قصة تاريخية معرفة عندما نزح من ديار عشيرته الام (العزة) على اثر خلاف عشائري قتل فيه محمد ابن عمه وتوجه الى جنوب العراق ومعه والدته واخته (باشا) ..
    وقد تناثرت عشيرة البو محمد في اماكن متفرقة من العراق فكان لها وجودها في ديالى وناحية العظيم وبغداد وميسان والبصرة وبعض المحافظات الاخرى ومن ابرز شيوخها الذي اشتهر صيته هو الشيخ ( محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد بن حسن بن المروح العزاوي) ويراس عشيرة البو محمد حاليا 2009 م الشيخ ( محمد بن عباس بن محمد العريبي ) في جنوب العراق وفي بغداد ابناء عمه الشيخ ( ثائر فالح جاسم محمد العريبي والشيخ مازن فالح جاسم محمد العريبي) .
    وتشير المصادر المختلفة الى ان بيت الرئاسة الاول والاساس هو ( لويلو بن جامل بن سعد بن محمد حسن المروح العزاوي ) الجد الاعلى لقبيلة البو محمد ومنه انحدرت الرئاسة وبالتحديد من خلال حفيده الشيخ داغر بن صبر بن لويلو الذي اشتهر بكرمه وهو المصدر الاساس لكل مشايخ البو محمد وللشيخ داغر اربعة اولاد هـم( خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو , ادهام بن داغر بن صبر بن لويلو , فياض بن داغر بن صبربن لويلو , عرمش بن داغر بن صبر بن لويلو )
    اما الشيخ خليفة الابن الاكبر فقد اصبح بعد وفاة والده داغر الشيخ العام لعموم عشائر البومحمد وللشيخ خليفة بن داغر تسعة اولاد ( 1- منشد بن خليفة بن داغر 2- مشتت بن خليفة بن داغر 3- فيصل بن خليفة بن داغر 4- ضمد بن خليفة بن داغر 5-عجيل بن خليفة بن داغر6- صحن بن خليفة بن داغر 7- حطاب بن خليفة بن داغر 8- كوربان بن خليفة بن داغر 9- صكر بن خليفة بن داغر ) وهولاء جميعا هم المشايخ الاساسية لقبيلة البو محمد وهم جميعا من انحدار وصلب عشيرة العزة .

    عشائر قبيلة البو محمد
    تتالف قبيلة البو محمد من عدة عشائر اساسية هي :-
    1- عشير بيت منشد
    2- عشيرة بيت مشتت
    3- عشيرة بيت فيصل
    4- عشيرة بيت ادهام
    5- عشيرة بيت فياض
    6- عشيرة بيت عرمش
    7- عشيرة بيت غضب
    8- عشيرة بيت حمد
    9- عشيرة بيت نويصر
    10- عشيرة العمشان
    11- عشيرة البطابطة
    12- عشيرة الحمران
    13- عشيرة بيت صكر
    14- عشيرة بيت صحن
    15- عشيرة بيت عجيل
    16- عشيرة بيت موزان
    17- عشيرة الشغانية
    18- عشيرة الشموس
    19- عشيرة السويعدين
    20- عشيرة ال نصر الله
    21- عشيرة البو عبود ( وتتالف من عدة عشائر هي البوعلي والبو مطير والبيضان والمصاليخ وبيت سليم وبيت شميل وبيت خليفة وبيت الشرشاحي ).
    22- عشائر الشدة ( البو غنام والبو بخيت والنوافل وبيت سليمه )

    عشيرة بيت منشد
    من عشائر البو محمد الاساسية وهي بيت الرؤوساء ومنها ضهرت الشخصيات البارزة التي تسنمت مناصب في مجلس النواب والاعيان امثال الشيخ محمد العريبي والشيخ فالح الصيهود والشيخ مجيد الخليفة وهولاء هم مشايخ البو محمد العمومين ..
    تتالف عشيرة بيت منشد من ستة حمايل وجائت تسميتها نسبة الى جدهم ( منشد بن خليفة بن داغر ) وللشيخ منشد ستة اولاد كل واحد من هولاء الاولاد كون حمولة حملت اسمه وهم :-
    1- حمولة بيت وادي بن منشد بن خليفة بن داغر
    2- حمولة بيت صيهود بن منشد بن خليفة بن داغر
    3- حمولة بيت ماهود بن منشد بن خليفة بن داغر
    4- حمولة بيت كحيط بن منشد بن خليفة بن داغر
    5- حمولة بيت زامل بن منشد بن خليفة بن داغر
    6- حمولة بيت منصور بن منشد بن خليفة بن داغر
    ومن حمولة بيت وادي برزت الافخاذ الاساسية التالية :-
    1- فخذ بيت عريبي ( الذي ضهر منه الشيخ المعرف محمد العريبي )
    2- فخذ بيت خليفه ( الذي ضهر منه الشيخ اللامع مجيد الخليفه)
    3- فخذ بيت صيهود ( الذي ضهر منه الشيخ فالح الصيهود)

    عشيرة بيت مشتت
    من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى جدها الاقدم ( مشتت بن خليفة بن داغر) ويراسها حاليا الشيخ خلف بن كريم بن مهودر .. تتالف عشيرة بيت منشد من الافخاذ الاساسية التالية :-
    1- فخذ بيت عگـــل
    2- فخذ بيت بندر
    3- فخذ بيت محيسن
    4- فخذ بيت بيت جدوع
    5- فخذ بيت ابو حميد
    6- فخذ بيت عوفي
    7- فخذ بيت بدن
    8- فخذ بيت سلمان
    9- فخذ بيت سرحان
    ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ...

    عشيرة بيت ادهام
    من عشائر البو محمد الاساسية وجائت تسميتها نسبة الى ( ادهام بن داغر ) شقيق الرئيس العام (خليفة بن داغر)
    وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
    1- فخذ بيت شوكة
    2- فخذ بيت صويلح
    3- فخذ بيت كرومي
    4- فخذ بيت خريبط
    5- فخذ بيت عبيد
    ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ...



    عشيرة بيت فياض
    وهي من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى جدها الاقدم ( فياض بن داغر بن صبر بن لويلو) شقيق الرئيس العام ( خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو)
    وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
    1- فخذ بيت مفتن
    2- فخذ بيت عامر
    3- فخذ بيت حويص
    4- فخذ بيت خفي
    5- فخذ بيت خليف
    6- فخذ بيت بدر
    7- فخذ بيت عايز
    8- فخذ بيت سلطان
    ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ... وتشير الكثير من المصادر الى ان عشيرة بيت فياض ومنذ نشاتها الاولى اتخذ كل فخذ منها معالم حمولة مستقلة لها كيانها الخاص ولها رئيسها الذي ترجع اليه في كل شؤونها وامورها ومع هذا بقيت محافظة وحريصة على علاقتها بعضها بالبعض الاخر وموحدة تجاه اعدائها .. وقد اتخذت من اخوتهم وابناء عمومتهم في بيت الرئاسة العامة (بيت عريبي) رمزا لها وهي متواصلة معهم في العلاقة والمودة .

    عشير بيت عرمش
    من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى ( عرمش بن داغر ) شقيق الشيخ العام (خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو ) ويراسها حاليا الشيخ فاضل بن محمد بن ابهار وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
    1- فخذ بيت جناح
    2- فخذ بيت بغيل
    3- فخذ بيت شال
    4- فخذ بيت حويس
    ولكل فخذ من هذه الفخاذ الاساسية عدة فند ...


    ميثاق الفياض
    [email protected] [/align]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    548

    افتراضي ألرد على عشائر ألبو محمد في ميسان *


    تعود جذور هذه العشيره الى عزه من قبيلة زبيد العربية . وتقول بعض المصادر إن جدهم الاعلى كان محمد بن حسن بن مروح العزاوي الزبيدي. وكان هذا الشخص قد نزح من شمال شرقي بغداد حوالى سنة 1512 م على أثر نزاع بينه وبين ابن عمه فقتله وجلى شطر الجنوب الشرقي ابتغاء الاعتصام بمن يقيه العقوبة حتى وصل الى قرية يقال لها أم حمل في مركز العماره في محافظة ميسان العراقية . ولما سأل عن أهل القرية قيل له إنهم الدرميون ألعذاريون وهم من ذرية فرج الدرمي العذاري أو عماره بن صهيب بن سنان من ربيعه العدنانيه. وبسؤاله عن رئيس القرية قيل إنه فرج الذي تفرعت منه عشيرة الفريجات فقصد محمد محل فرج ودخله ضيفاً فأكرم . ولما عرف فرج قصة محمد طلب من هذا الاخير ان يبقى عنده وعرض عليه ان يأخذه ولداً له .

    بقي محمد العزاوي في بيت فرج واصبح واحد من ابنا ء هذا الشيخ الذي كان له اربعة اولاد ذكور وبنت واحدة اسمها الكوشة . ولما شب محمد طلب ان يتزوج الكوشة فاجيب الى طلبه وتزوج بنت الشيخ وتزوج الشيخ اخت محمد المحنايه *

    ولد لمحمد ثلاثة اولاد ذكور هم كامل وعبود وشدود وبنت اسمها باشا وهم أمتداد لعشيرة ألبو محمد وشيخهم اليوم هو (( محمد بن عباس بن محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفه بن داغر بن صبر بن لويلو بن جامل بن محمد بن حسن بن مروح )) ومنذ ذلك الوقت اصبح البو محمد يلقبون باولاد الكوشة واخوة باشة . وتميزت الاراضي التي كانت تابعة لهم بوفرة مائها وخصوبة ارضها . فهي كانت تقع على نهر الكحلاء الذي يأخذ ماءه من دجلة عند مدينة العمارة وينقسم عند الكحلاء الى فرعين هما الزبير والحسيجي . وبينما يمضي النهر الاول جنوباً ليتفرع منه نهر الاعيوج ونهر العدل ثم يصب في الهور الواسع الذي يلتقي بهور الحويزه المشترك بين العراق وايران . اما الثاني اي نهر الحسيجي فانه يتخذ اسم أم الطوس بعد بضعة كيلومترات ثم يتفرع الى الشنيشلي وأم ساعة قبل ان يصب في الهور عند مصب نهر الزبير .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    9

    اخي ميثاق الفياضي

    اخي ميثاق عاشة ايدك والله مفصلة بس البعبود هم اولاد عبود بن محمد تكدر تنطيني رئيس كل عشير البعبود اني هم عندي معلومات اكثيرة لن احس عندي كنز التراث بمتلاكي كتاب من متحف البريطاني عن عشائر العراق حتى نتحاور في هذا الموظوع ونكون اصدقاء حميمين (قبل اكثر من 70 سنة احد اقربائي كان بزمن طوفان بن امطيلب ابن سلمان رئيس عشيرة البمطير هم منطي تاريخ عن الانساب والبمحمد ولاكن الان امتلك كتاب كل ماتفضلت بة تقريبا موجود

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    266

    افتراضي ألبو محمد في ميسان أخوة ألبكر من البو محمد من زبيد

    الاخ ميثاق الفياض المحترم

    هل صحيح ان قصة زواج محمد العزاوي من الكوشه من عشائر الفريجات قصه لاصحة لها وان البو محمد اخوة بكر نزجوا من المنطقه الغربيه على شكل مجاميع مع عوائلهم و استوطنوا العماره قرية ام جمل وذلك في القرن الثامن عشرواتحدت معهم عشائر كثيره وألدليل ان عدد أفراد العشيره والتي تعتبر من اكبر عشائر ميسان لايتناسب والمده الزمنيه التي لاتتجاوز مائتي عام على وجود هذه العشيره في ميسان حتى يومنا هذا كما يؤكد ذلك المؤرخ عباس العزاوي والباحث ابراهيم فصيح الحيدري ويؤكدون على أنتسابهم الى زبيد ومن أخوة بكر من ألبومحمد بفتح ألحاء وضم حرف الميم وقد سيطرت هذه العشيره بمرور ألأيام على ألعشائر الموجوده في ألمنطقه والتزمت ألأراضي الزراعيه في ألكحلاء والمجر والقلعه والشط ويتزعم هذه العشائر الشيخ محمد بن عريبي والشيخ مجيد الخليفه والشيخ فالح الصيهود وكل من ينتسب الى هذه العشيره يلقب (( ألمحمداوي )) بسكون حرف الميم وكسرحرف ألحاء على طريقة لهجة أهل ألجنوب ونخوتهم أخوة باشا والسلام عليكم ***

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    427

    افتراضي البو محمد أخوة بكر من ألعزه (( منقول ))

    البو محمد / من وجهة نظر ألمؤرخ عباس ألعزاوي وألأستاذ أبراهيم فصيح ألحيدري ومحمد رضا كحاله

    [right]
    من عشائر (زبيد). صرح بذلك الحيدري في عنوان المجد (1). ولم تتعين لنا جهة الاتصال. أما الرؤساء فقد عيّن أنهم من العزة. وذكر صاحب (سياحتنامهء حدود) قبل أكثر من مائة سنة انها من العشائر الكبيرة تسكن جانبي دجلة من محل يقال له نهر (أم الجمل) وتمتد حتى تربة العزير (ع). وكانت تابعة الى (بني لام). وفي أيام داود باشا والى بغداد جعل قسماً منها تابعاً للمنتفق. وأما ما هو من أم الجمل وما فوق فلا يزال تابعاً الى بني لام، ولا يزالون في مواطنهم. وأوضح ان القسم التابع الى المنتفق يبلغ ثلاثة آلاف بيت . ويظهر من هذا البيان ان عشائر عديدة كانت تابعة الى عشيرة (البو محمد) في لواء العمارة وهي صلة ادارية ولا يعقل أتصال هؤلاء بمن ذكر صاحب (موجز تاريخ عشائر العمارة) ولا يصح أرجاع تكونهم الى سنة 1160ه-1741م، بحيث بلغ قسم منهم ثلاثة آلاف بيت قبل مائة سنة تقريباً.
    فالقصّة التي ذكرها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة فيها نظر وألأرجح مختلقه ولا صحة لها وهي ( قصة زواج محمد من الكوشه من عشائر الفريجات ) وأنما يعرفون أنفسهم أنهم من العزّة. وسكنوا تلك الاصقاع وترأسوا على العشائر. والعزّة يعرفونهم كذلك. وهم من أخوة بكر من البو محمد. والا فلا يعرف تسلسله من (محمد بن حسن المروح) ونزوحه الى تلك الانحاء ولا من يسمّى بالشيخ ديوان في أراضي الشوهاني (ورد الشيهاني)... من مواطن العزّة.
    وأشتقاق التالين من الشخص المحفوظ لا يحتمل وقوعه. وربما كان لتقريب الصلة استفادة من نسيان أسماء الاجداد البعيدين.
    وان الاستاذ ابراهيم فصيح الحيدري يؤيد ان الرؤساء من العزّة. وان عشائر كثيرة تولى رئاستها آخرون من غيرها. فلا وجه للتشكيك والملامح يدعيها أو يركن اليها كثير ممن لا يعوّل على أقوالهم وليس لهم من المعرفة ما يقطع في مثل هذه الامور بل يكذبها ما نشاهده في عشائرنا.
    ودخلت عشيرة البو محمد عشائر كثيرة من زبيد وغيرهم من المعادي. قال السيد ابراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد: "البو محمد من عشائر العمارة... وهي لكثرتها لا تحصى. وشيوخها آل فيصل من عشيرة العزّة... تمعدنوا وهم جميعا من قحطان"
    وكان قوله صحيحاً¸هذه العشيرة من أكبر العشائر في أنحاء العمارة ولا يحتمل أن تتفرع من جدّ واحد في وقت قريب منّا. وهي تتعهد الزراعة وتربية الماشية. يسكنون الكحلاء، والمجر، والمجرية، والكسرة، والحفيره، والشط.
    وغالب الفروع المعدودة نرى أرتباطها بالرئاسة من حيث الادارة، ولا نجد صلة غير الزبيدية المحفوظة. ويتنخون (أخوة باشه).

    عمود النسب :
    في كتاب (موجز تاريخ عشائر العمارة) تعداد أسماء الرؤساء فلم يترك أحداً الا عدّه متفرّعاً من (محمد) الذي يمتّ اليه (البو محمد). والاقرب للصواب أسماء بيت الرئاسة. وأما تكوّن الفروع الاخرى وعلاقتها ب (محمد) جدّ العشيرة فهذا صعب التسليم.
    وجاء ذكر أول فخذ وهو (بيت لويلو) من الرؤساء وانه ابن جامل ابن سعد بن محمد (جدّ العشيره). ولا تنازع في هذا فالرؤساء من البو محمد.
    ونعتقد ان هؤلاء (البو محمد) من الفخذ المعروف من اخوة (البو بكر) من العزّة نزح بعض رجالهم ويصحّ ان يكون اسمه محمداً أيضاً ولكن الاشكال كلّ الاشكال في انه محمد بن حسن المروح. من جهة مروح في العزّة قريب العهد وأتصال بعض الفخاذ ب (محمد) لا يراد به الاّ تقريب للعشائر لتقوية الصلة بين الرئاسة.
    ولاّجل معرفة أصل هذه العشيرة نذكر أحد الرؤساء البارزين وهو الشيخ (محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفة بن داغر بن صبر ابن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد الجد الاعلى). وفرقهم: 1-بيت لويلو: وهذا عرفنا أتصاله ب (محمد) رأس فخذ الرؤساء وهذه أشهر فروعه : (1)بيت مشتت.
    (2)بيت ضمد.
    (3)بيت فياض.
    (4)بيت خليفة. وهم الرؤساء ومنهم بيت منشد، ابن خليفة، وبيت فيصل.

    والملحوظ ان عشائر الارياف متداخلة كثيراً. يصعب أن نفصل بعض فروعها من بعض الا أننا عددناها (زبيدية) أو حميرية وان اختلفت في عوائدها او غالبها بعامل الموطن كما ان طريق انتشار العشائر مشهود، والاتصال متقارب، ومؤيد بنصوص تأريخية أيضاً من أيام الفتح وما تلاه من هجر
    المصدر / عشائر العراق ــــ عباس العزاوي
    right]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    427

    افتراضي

    - البو محمد : من فروع العزة الزبيدية ومساكنهم موزعه بين بغداد والعظيم وميسان والتسمية لحقت بهم نسبة الى جدهم محمد بن حسين بن طاهر بن خلف بن عزيز ومحمد هو شقيق بكر الذي ظهر من صلبه عشيرة البو بكر يرأسهم شهاب احمد المرشد والبو محمد في ميسان من صلب محمد العزاوي اما فروع هذه العشيرة فهي( البو شداد، والبو خواجة، والبو سرحان، والبو عجم، والبو موسى، والبوغربي) .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي قبيلة ألزبيد من ألعرب ألقحطانيه

    الزبيد من العرب القحطانية



    تنحدر قبيلة عرب الزبيد من قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. فهم من كهلان من العرب القحطانية وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل الى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الاسلامي وأخذت الفتوحات الاسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة الثاني بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد *

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي

    اخوية المطيري ابو علي
    شكرا وانشاء الله احنا اخوة وولد عم واصدقاء واسف جدا على التاخير بالرد كانت عندي ضروف سلامي لجميع الاخوه الي شاركو بالموضوع وتقديري ...

    اخوكم
    ميثاق الفياض

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    338

    افتراضي أصل المحمداوي من عزه //

    الاخ ميثاق الفياض المحترم :: سبق وان سألنا الاخت منازار هذا السؤال ولم نحصل على جواب فما جوابك انت للفائده العامه مع الشكر ** لقد ورد في البحث ان البو محمد من عشيره واحده ومن جد واحد هو ( محمد العزاوي ) وهذا لايختلف عليه اثنان وهم اخوة البو بكر من عزه من زبيد وهم جامل وعبود وشداد ونخوتهم اخوة باشا أم محمد *
    السؤال لماذا لم يحمل كل فرد من هذه العشيره لقب ( المحمداوي ) أسوة بالعشائر الاخرى مثل السواعد
    وأل زيرج والبو دراج والفريجات والسودان والفرطوس وكعب وتميم والشغانبه وبني مالك وبني لام والمريان والعيسى والبزون وغيرهم ولماذا يحمل كل واحد منهم لقب عشيره وبيت فتجد من يحمل لقب ( المنشداوي والبيضاني والعلياوي والمطيري والشرشاحي والغنامي والخليفاوي
    والمصلوخي والعمشاني والموزاني والغضباوي والفيصلي والفياض والعرمشاوي والمشتتاوي والشداوي والعبودي والسليماوي والعريبي والخليفه والمشكوري والعصمان والعجيلي والشميلاوي والحمراني والبخيتاوي وبيت رذيل ** الخ ) ولو أستمريت باللألقاب لوجدت الكثير الكثير الذي لاحصر له ولكل بيت شيخ ماتفسيركم لذلك من اجل الفائده علما ان البو محمد استوطنوا ميسان في نهاية القرن الثامن عشر وشيخهم العام من ذرية محمد بن عريبي بن وادي كما ذكر ذلك العزاوي ورضا كحاله وغيرهم مع التقدير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي

    السلام عليكم
    وردتني استفسارات كثيره عن بيت غافل وانا في الحقيقه لم اذكر جميع عشائر قبيلة البو محمد الا العشائر ذات الحمايل الكثيره و عشيرة بيت غافل من عشائر البو محمد وسمو نسبة الى جدهم غافل بن داغر بن صبر بن ليلو بن سعد بن حسن المروح العزاوي وهم يسكنون بغداد والعمارة ولهم اربعة افخاذ ( بيت غافل يراسهم ابن الشيخ شامل حطاب رشم , و بيت حنتوش وبيت حاوي وبيت خلف )

    مع تقديري واحترامي

    ميثاق


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي

    الاخ مسكين الدارمي

    عندما سكن البو محمد مدينة ميسان (( العمارة )) تكاثرو فيها وكبرت العشيرة حتى ان التاريخ يذكر ان احد اجدادنا قد تزوج من 19 عشر امراءة وصار له اولاد كثيون منها وغيره من ابناء العشيرة ايضا ويذكر ايضا ان البو محمد قد سيطرو في وقته على مدينة العمارة وصارو اشبة بالاقطاعيين فيها وطردو بعض العشائر منها وخصوصا من كانو يشتهرون الرقص والغناء الحقيقة لا اود ذكرهم حتى لا اجرح مشاعر بعض الاخوة الى اطراف العمارة حفاضا على قدسية عشيرة البو محمد كل ما ذكرته سابقا لة نتيجة هي ان المدينة التي تكثر وتكبر بها عشيرة معينة ويصبح لهم عدة بيوت لا يقال بين ابنائها هذا محمداوي لان الكل محمداوي بل يقال هذا فياضي وهذا منشداوي حتى يميز من اي بيت هوه .... ملاحظة : باشا اخت محمد وليست امه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي

    اخوااااان هذا تجمع البو محمد على الفيس بوك حياكم الله ... http://www.facebook.com/groups/ahmad.mnshad/

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

    افتراضي


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    548

    افتراضي

    الاخ ميثاق الفياض المحترم
    المطلوب معلومات عن المصاهرة التي حصلت بين محمد العزاوي وعشائر الفريجات العدنانية و الزمن الذي حصلت فيه المصاهرة واسماء الزوجات ( اسم زوجة محمد واسم زوجة فرج ) للفائدة العامة وشكرا .....
    ------------------------------

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    بغداد... العراق
    المشاركات
    29

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قبيلة خفاجة
    بواسطة خالد الخفاجي في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 28-07-2013, 08:33
  2. قبيلة زبيد ............
    بواسطة كاظم المسعودي في المنتدى واحة المضيف والتراث الشعبي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-01-2010, 09:01
  3. علي باشا و عمر باشا
    بواسطة كربلائي في المنتدى واحة الحوار العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-02-2007, 17:30
  4. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 06:39
  5. تسليم مولدات للكهرباء الى عشيرة البومحمد في البصرة
    بواسطة العقيلي في المنتدى واحة الحوار العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2003, 12:51

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني