النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    2

    Post الساده الفلوجيين في العراق \ محافظة بابل (آلبو حسن)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بحث عن عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل
    عزيزي القارئ الكريم ...
    تحية واحترام وبعد ...
    نُشِرَتْ مواضيع وملاحظات وردود كثيرة في مواقع مختلفة عن عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل للأسف تضمن البعض منها أخطاء ومغالطات بقصد أو بدون قصد فصار لزاما علينا أن ننوه ونرد ونزيد عن هذا الموضوع ليطلع أعزائنا القراء الكرام خاصة المهتمين منهم بشؤون العشائر لمعرفة الحقيقة الناصعة عن هذه العشيرة الكريمة .... مع الاعتذار مقدما عن الإطالة والتكرار فلسنا طلاب حسب وجاه أو منافع شخصية وليس لدينا دوافع سياسية أو مذهبية ولسنا معصومين من الخطأ .... وشعارنا كأجدادنا طلاب علم وحقيقة ولكل الناس محبين وهدفنا الأساس مرضاة الله وهو ارحم الراحمين .... .
    واليك عزيزي القارئ عن هذا ما يلي :-
    أصلهم وسكنهم :-
    من الأُسر العريقة والأصيلة في مدينة الحلة وقد مضى على وجودها أكثر من أربعة قرون يعود نسبها القبلي إلى عشائر السادة الرفاعية الموسوية الحسينية .... .
    نزح جدها السيد حسن بن السيد محمد بن السيد حسين بن الأمير احمد ناصر الدين من قضاء الفلوجة – الرضوانية موطن أباه وإخوته وهم من عشيرة السادة آلبو ناصر الكرام وسبب نزوحهم إلى الحلة يتحدد في روايتين ...
    الأولى :- وقوع حادثة قتل عشائري لأحد الوجهاء ونزوح جدها السيد محمد بن الأمير ناصر الدين على أثرها من تكريت إلى الفلوجة والسكن مع أولاده في منطقة الرضوانية وقيامه بإبعاد ابنه ( حسن ) إلى الحلة بدافع التهدئة والتحسب لرد الفعل .
    الثانية :- انتشار الأمراض والأوبئة آنذاك واعتماد التفرق كوسيلة لتقليل الخسائر للحفاظ على الاسم والثروة لامتلاكهم أراضي زراعية كبيرة ولا يزال أبناء عمومتهم الكرام يسكنون الرضوانية ويديرون أملاكهم بأنفسهم ( حفظهم الله جميعا .... ) .
    اختار جدهم ( حسن ) محافظة بابل سكنا له لقربها من الفلوجة فهناك طريق مباشر يمر بقضاء المسيب إلى الحلة ولطبيعة مجتمعها الطيب والأصيل وتعتبر مركز تجاري وثقافي فأشترى أرضاً زراعية في منطقة المحاويل وبدأت حياته وأسرته فيها واستمرت اتصالاته مع أهله وخير دليل قوي على هذا وجود مرقد ابن عمه السيد شبيب بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد حسين بن الأمير احمد ناصر الدين ومرقد السيد سليمان في نفس منطقة المحاويل .

    صفحة (1) يتبع لطفاً

    لقب الفلوجي :-
    أُطلق هذا اللقب على السادة الفلوجيين في محافظة بابل نسبة إلى موطن سكنهم الأصلي ( الفلوجة ) وهذا اللقب لا يطلقه عليهم فقط أهالي بابل بل جميع أقاربهم في تكريت والمناطق الأخرى وعموم الناس لتحديد المقصودين من عشيرة آلبو ناصر الكرام من ذرية السيد محمد بن السيد حسين بن الأمير احمد ناصر الدين الذي نزح وسكن الفلوجة وصارت كل ذريته تلقب بالفلوجيين .
    تاريخهم :-
    بعد قدومهم من الفلوجة في القرن الحادي عشر للهجرة واستقرار سكنهم في مدينة الحلة – محلة المهدية ومحلة التعيس فقد اشترى جدهم ( السيد حسن ) بستانا كبيرة لا زالت تعرف عنـد العامة بـ ( بستان الفلوجي ) حتى أصبح دلالة للمكان الذي تأوي إليه الناس مع استمرار ملكيتهم للأراضي الزراعية في المحاويل والمناطق الأخرى ... قسم منهم عمل في التجارة وقسم مارس الزراعة وقسم تضلع في علوم اللغة والأدب والفكر والفقه منهم السيد حسن الفلوجي كان عالما ورعا عارفا بعلوم شتى وقد تتلمذ عليه أولاد السيد مهدي القزويني والسيد حيدر الحلي والشيخ صالح الكوّاز والشيخ محمد سماكة وقد قال عنه السيد حيدر الحلي في كتابه دمية القصر ( العالم العامل والفاضل الكامل والورع التقي ) .... والسيد محمد صالح الفلوجي والسيد عبد الرسول الفلوجي والسيد عبد الهادي الفلوجي وغيرهم وهم كثر كما نبغ منهم شعراء أفذاذ حفلت بهم كتب التاريخ والأدب وما تزال ذكراهم على كل لسان وفي مقدمتهم السيد الحاج مهدي عمران الفلوجي إذ كان أديباً وشاعراً معروفاً فضلاً عن كونه تاجراً والسيد محمد علي الفلوجي ، وللفلوجيين في الحلة دور كبير في نشر الثقافة وإرساء قاعدة التعليم القديم والحديث وممن مارس التعليم قديما السيد الشيخ حسن الفلوجي حيث كان يدّرس الأصول والفقه وعلوم اللسان في مدرسته الخاصة التي أنشأها في محلة التعيس في الحلة في القرن الثالث عشر للهجرة والسيد عبد الهادي الفلوجي الذي كان يدرس علوم اللغة والدين في الكوفة والسيد محمد صالح حسن الفلوجي .
    ومن المحدثين الذين إنتظموا في سلك التعليم السيد محمد علي الفلوجي والسيد عبد الرضا جعفر الفلوجي اللذين انتقلا بالتعليم من الكتّاب إلى المدارس النظامية وممن تخرج في المدارس الحكومية وعمل في صناعة التعليم الحديث السيد الأستاذ عبد المجيد الفلوجي والسيد الأستاذ عبد الحسن عيسى الفلوجي والسيد الأستاذ علي سعيد مهدي الفلوجي والسيد الأستاذ حسن عزيز الفلوجي والسيد الأستاذ رضا محمد صالح الفلوجي والسيد الأستاذ خزعل علي الفلوجي والسيد الأستاذ مضر محمد علي الفلوجي والسيد الأستاذ علي مهدي الفلوجي وآخرون من الأحياء كثيرون وهم على النهج سائرون ، ومن الجدير بالذكر أنه قلّما نجد فرداً في الحلة خلال القرن العشرين ويكون لأحد الفلوجيين من هذه الأُسرة الكريمة فضلٌ في تعليمه .... .
    لقد أنتهج الفلوجيين في الحلة منهجاً خاصاً مدروساً حيث اختاروا لأبنائهم طريقا يقرّبهم من الناس ويجعل الناس في حاجة إليهم دائما ( وهل أنبل من التعليم والطب مهنة ) .... فقد برز فيهم العديد من أطباء الاختصاص والعام وأساتذة ومدرسين ومعلمين في كافة المجالات العلمية والأدبية ..... .

    صفحة (2) يتبع لطفاً

    وعندما امتهن قسم منهم التجارة كانت لهم باع طويلة وكان شعارهم الصدق والأمانة وذاع صيت السيد الحاج عبد الكريم عيسى الفلوجي تاجرا نزيها وكان نموذجا في سمو الأخلاق وكذلك آخرين وهم كثر وأبنائهم ينهجون نهج الأجداد والآباء ومن الذين عرفوا في المجال التجاري والأعمال الحرة السيد مهدي علي الفلوجي والسيد الحاج عبد الكاظم عبد الحسين الفلوجي والسيد عزيز موسى الفلوجي والسيد حمزة عزيز الفلوجي والسيد ناجي مهدي الفلوجي والسيد محمد رضا موسى الفلوجي والسيد على عيسى الفلوجي والسيد نجم عبد الحسين الفلوجي والسيد عبود مهدي الفلوجي والسيد عبد الحميد مهدي الفلوجي والسيد محمد صالح علي الفلوجي والسيد جابر موسى الفلوجي والسيد عبد الأمير أمين الفلوجي والسيد محمد حسن عبد الأمير الفلوجي والسيد نوري عبد الرضا الفلوجي وآخرون وهم كثر نعتذر عن عدم ذكرهم جميعاً .... .
    والفلوجيون في الحلة كثيرون وينتشرون في الجانب الكبير والصغير وهم من الأُسر العريقة والمحسنة ولهم شواهد في تقوى الله وابتغاء مرضاته فلهم مساجد تحمل أسماؤهم لا زالت شاخصة وعامرة إلى وقتنا هذا الأول في محلة المهدية شيده السيد مهدي عمران الفلوجي وأعاد ترميمه السيـد عبـد الأمير الفلوجي والثانـي في محلة الجباويين شيده السيد عبد الكريم عيسى الفلوجي والثالث في محلــة التعيس يلقب بمسجد أبو الطين وقد شيده السيد الشيخ حسن الفلوجي حيث أنشأه في الجزء الأمامي من داره المطل على الشارع وبناه من الطين .
    وللفلوجيين مشاركة في واقعة عاكف عام 1915 وكذلك في ثورة العشرين ويمتلكون أراضي زراعية كبيرة لحد الآن منتشرة في قضاء المحاويل وقضاء المدحتية وناحية القاسم وناحية الطليعة إضافة إلى أملاكهم الكثيرة في مركز قضاء الحلة ولهم أملاك عقارية وتجارية كثيرة في أسواق العلاوي القديمة في الجانب الكبير والجانب الصغير لمدينة الحلة .
    ما كتب عنهم :-
    تناولت هذه العشيرة الكريمة الكثير من كتب التاريخ والأدب لاحتوائها على ضالتهم من أدباء وعلماء ومثقفين وأعمدة قوم بارزين والحديث عنهم طويل مما أثار فضول الباحثين ، علما بان معظم هذه الكتب والمؤلفات القديمة هي ترجمة عن أعلام وأدباء وشعراء وليست كتب مختصة بالأنساب وتحدثت عن أعلامها بعد وفاتهم وقد أخفق بعضها في درج معلومات كاملة ودقيقة عن المترجَم كتواريخ مواليدهم ووفياتهم وأنسابهم وانساب عشائرهم وثبت عدم اتصالهم بذوي المترجم للتأكد من معلوماتهم وهذه مسؤوليتهم فنسبوهم خطأ إلى ربيعة القحطانية تارة وأخرى إلى ربيعة العدنانية وأخرى إلى ربيعة الطائية ومع اعتزازنا وتقديرنا العالي وحبنا الكبير لهذه العشائر جميعا فهم أهلنا وأعزتنا ، .... ولكن يريد الجميع أن يدخلوا البيوت من أبوابها وهدفنا معرفة الحقيقة ونتشرّف بهم جميعا .... ولا غرابة في هذا فقد حدث في الكثير من العشائر والأُسر الحلية مثل هذا وغيره في إشكاليات النسب واللقب والانتماء وتحديد العشيرة واسمها ، وسببه الرئيسي هو الشهرة والمكانة العالية والأصالة لهذه العشائر وقد تم حل معظم هذه الإشكاليات وبشكل طبيعي .... .

    صفحة (3) يتبع لطفاً

    مثل الإخوة من قبيلة السادة المعامرة الكرام والإخوة من آل عوض الكرام والإخوة السادة آل حيدر الكرام والإخوة السادة آل الحسيني الكرام والإخوة الاسدية الكرام وغيرهم وكلهم في محافظة بابل مع علمنا بأن لكل حالة خصوصيتها ... .
    وبعد دراسة هذه الظاهرة ولأهميتها نبين ما يلي :-
    1. يؤكد أبناء عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل بان هذه الكتب والمؤلفات هي كتب ترجمة لأعلام وأدباء وشعراء وقد قصرت في درج المعلومات الكاملة عن الباحثين عنها وعن عشائرهم والى ذلك اقتضى التنويه مع شكرنا وتقديرنا العالي لكل الجهود الخيرة ولتسهيل المهمة والبحث سندرج في نهاية هذا الموضوع فهرست لجميع الكتب والمؤلفات التي تناولت عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل ( الصحيحة والمقصرة ) والتي علمنا بها .
    2. إن هذه الكتب والمؤلفات قديمة وصادرة في تواريخ متقاربة وتناولت حقبة تاريخية محددة لنفس الأشخاص من الأعلام والأدباء والشعراء من عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل وتعتبر جهد شخصي لكل مؤلف وتأكد لنا بان مصدر أكثر معلوماتها هو الكتاب الذي صدر أولا وبالتعاقب في نفس الموضوع .... ولا صحة لما ورد في الجزء الثاني من البابليات عن أخبار الأديب الذي يبحث عنه هذا الكتاب لمؤلفه بأنه من ربيعة فلو صح هذا لقام هذا الأديب بإخبار أولاده .... والموضوع بعد التدقيق تبين بأنه ينحصر في بيت شعري واحد ذكره الأديب في حق عشيرة ربيعة وهم يستحقون وكرام قوم وتربطه بهم خؤولة ومصاهرة .
    3. اتصلنا بالدكتور المرحوم حسين علي محفوظ في داره الكائن في بغداد الكاظمية بتاريخ 21/4/2001 واعلما خطيا بأنه ذكر في مؤلفاته ومنشوراته عن السادة الفلوجيين في محافظة بابل بأنهم من عشيرة ربيعة الكرام استنادا إلى الجزء الثاني من البابليات للمرحوم الشيخ محمد علي اليعقوبي .... وهذا ما يدعم وبشكل قطعي ما ذكرناه في الفقرة السابقة من عدم صحة هذه المعلومة .
    4. أما عن قلة تداول كلمة ( السيد ) سابقاً فإن سببه أنّ لقب الفلوجي قد طغى على كل ألقابهم الأخرى وحتى أسماؤهم وهو قرار مجتمع ليصبح شائعاً وبقوة ولقباً بارزاً لهم في كل معاملاتهم الرسمية وغير الرسمية وحتى ما يتعلق بمكانتهم الاجتماعية والعلمية ولم يجد الفلوجيين في هذا انتقاص لهم بل العكس اعتبروه صورة ناصعة لهم ولأجدادهم مثل ( بيت الفلوجي – ابن الفلوجي – عكَد الفلوجي – بستان الفلوجي – مسجد الفلوجي – الشاعر الفلوجي – الأديب الفلوجي – الطبيب الفلوجي ) ....
    وهذا ليس غريبا فهنالك الكثير يلقبون بالسادة وهم ليسوا كذلك وآخرين لا يلقبون بالسادة وهم كذلك .... والاهم من كل هذا هو الأسباب المتعلقة بظروف نزوحهم من الفلوجة وأسبابها .

    صفحة (4) يتبع لطفاً

    5. هناك مضابط عشائرية ومشجرات ومصادر تاريخية معتمدة تؤكد نسبهم الشريف وانتمائهم العشائري اطلع عليه وأيّدهُ الكثير من المعنيين وان السادة الفلوجيين يحتفظون ويعتزون بها ومن ضمنها مشجر بكل أسمائهم من الأجداد والأحفاد ويحمل أختام وتأييد وتوقيع كل من :-
    أولا- ختم وتوقيع وتأييد السيد الشيخ علي بن حسين بن علي بن ناصر بن حسين بن خضير بن محسن بن السيد محمد بن الأمير حسين بن الأمير احمد ناصر الدين ( شيخ عام السادة الفلوجيين الكرام ويسكن الرضوانية ) .
    ثانيا- ختم وتوقيع وتأييد السيد الشيخ عبد الله محمود الخطاب شيخ عام السادة عشيرة آلبو ناصر الكرام .
    ثالثا- ختم وتوقيع وتأييد السيد الشيخ غازي احمد الخطاب من شيوخ ووجهاء عشيرة آلبو ناصر الكرام .
    رابعا- توقيع وتأييد السيد الملا إسماعيل عبد الله سلطان من الوجهاء المعروفين في عشيرة السادة آلبو ناصر الكرام .
    خامسا- أختام وتواقيع وتأييد النسابة السيد نجم الدين الفقيه الحسيني عن أشراف بيت المقدس وأكنافه نظمت في دار السيد الشيخ جمال كامل وبإيعاز منه .
    سادسا- ختم وتوقيع وتأييد النسابة جمال الراوي مسؤول أنساب عشيرة السادة آلبو ناصر المعتمدة رسميا في بغداد .
    سابعا- ختم وتوقيع وتأييد السيد محافظ بابل آنذاك الفريق حكم حسن علي .
    ( رحم الله المتوفين منهم وأطال عمر الأحياء وذرياتهم أجمعين )
    وعرف عن هذه العشيرة حبهم للعلم والثقافة فبرز كثير منهم في هذه الجوانب ومن السادة الفلوجيين الذين حصلوا على شهادات عالية فـي الاختصاصات العلمية والإنسانية نذكر منهم :-
    1- الدكتور إقبال عبد الكريم الفلوجي ... اختصاص في القانون .
    2- الدكتور مضر محمد علي الفلوجي ... اختصاص علوم مختبريه .
    3- الدكتور الصيدلي تحسين عبد الحسن ... اختصاص صيدلة .
    4- الدكتور الصيدلي علي عبد الحسن الفلوجي ... اختصاص علوم أدوية .
    5- الدكتور رياض عبد المجيد الفلوجي ... اختصاص في الطب .
    6- الدكتور مظفر خزعل الفلوجي ... اختصاص في الطب .
    7- الدكتور حسام خزعل الفلوجي ... اختصاص في الطب .
    8- الدكتور سعد خزعل الفلوجي ... اختصاص في الطب .
    9- الدكتور رؤوف علي الفلوجي ... اختصاص علوم زراعة .
    10- الدكتور علاء رؤوف حسن الفلوجي ... اختصاص علوم حاسبات .
    11- الدكتور جواد كاظم الفلوجي ... اختصاص علوم تكنولوجي .
    12- الدكتور ولاء لؤي الفلوجي .... اختصاص الطب .

    صفحة (5) يتبع لطفاً

    13- الأستاذ علي لؤي الفلوجي ... اختصاص علوم كيمياء .
    14- الدكتور محمد لؤي الفلوجي ... اختصاص الطب .
    15- الدكتور مهند لؤي الفلوجي ... اختصاص الطب .
    16- الدكتور مخلد لؤي الفلوجي ... اختصاص طب أسنان .
    17- الدكتور علاء عباس الفلوجي ... اختصاص طب بيطري .
    18- الدكتور حسين جبار الفلوجي ... اختصاص طب أسنان .
    19- الدكتور نزار مضر الفلوجي ... اختصاص الطب .
    وهناك الكثير جداً منهم من حملة الشهادات الجامعية الأولية وفي مختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية ولا يسع المجال لذكر أسمائهم ونقدّر عددهم بـ (200) شخص ونقدّر عدد العاملين في مجال التجارة والمهن الأخرى بـ (250 ) شخص ، وهناك أعداد أخرى موزعة في مجالات الحياة المختلفة .... وجميعهم يتوزعون على الأفخاذ والفند المرتبطة بعشيرة السادة الفلوجيين ( آلبو حسن ) في محافظة بابل وكما يلي :-
    1. فخذ آلبو دخيل :- ومنهم رئاسة العشيرة وحاليا شيخ عشيرة السادة الفلوجيين في محافظة بابل السيد المحامي ( لؤي علي الفلوجي ) .
    2. فخذ آلبو درويش ومن ابرز أشخاصها ...
    أولا- السيد الدكتور نزار مضر محمد علي الفلوجي / يسكن بغداد
    ثانيا- السيد الأستاذ جمال جابر الفلوجي
    3. فندة آلبو علي :- ومن ابرز أشخاصها ...
    أولا- السيد المحامي سعد مهدي علي الفلوجي / يسكن الحلة
    ثانيا- السيد الأستاذ جبار محمد صالح علي الفلوجي / يسكن الحلة
    4. فندة آلبو مهدي ومن ابرز أشخاصها ....
    أولا- السيد المهندس عباس ناجي مهدي الفلوجي / يسكن الحلة
    ثانيا- السيد الأستاذ فتّاح حسن مهدي الفلوجي / يسكن بابل الهندية
    ثالثا- السيد المهندس عدنان حميد مهدي الفلوجي / يسكن الحلة
    رابعا- السيد الأستاذ نبيل راجي ناجي الفلوجي / يسكن النجف
    خامسا- الدكتور ولاء لؤي علي الفلوجي / يسكن الحلة
    سادسا- السيد المهندس يحيى مجيد مهدي الفلوجي / يسكن بغداد
    سابعا- السيد المهندس حيدر ستار حسن الفلوجي / يسكن بغداد
    5. فندة آلبو عيسى :- ومن ابرز أشخاصها ...
    أولا- السيد الدكتور مظفر خزعل علي الفلوجي / يسكن بغداد

    صفحة (6) يتبع لطفاً

    ثانيا- السيد الأستاذ زهير علي عيسى الفلوجي / يسكن بغداد
    ثالثا- السيد الدكتور الصيدلي تحسين عبد الحسن الفلوجي / يسكن بغداد
    رابعا- السيد الدكتور سعد خزعل علي الفلوجي / يسكن الحلة
    خامسا- السيد الأستاذ سلام علي عيسى الفلوجي / يسكن الحلة
    سادسا- السيد الدكتور علاء عباس علي الفلوجي / يسكن الحلة
    6. فندة آلبو موسى :- ومن ابرز أشخاصها ...
    أولا- السيد الأستاذ إسماعيل حميد جابر موسى الفلوجي / يسكن الحلة
    ثانيا- السيد الأستاذ إبراهيم محمد جابر موسى الفلوجي / يسكن الحلة
    ثالثا- السيد الدكتور جواد كاظم عبد الرضا الفلوجي / يسكن بغداد
    رابعا- السيد الأستاذ ضياء حمزة عزيز موسى الفلوجي / يسكن بغداد
    خامسا – السيد الأستاذ علي حسن عزيز موسى الفلوجي / يسكن بغداد
    7. فندة آلبو عبد الحسين :- ومن ابرز أشخاصها ...
    أولا- السيد ضياء يوسف نجم الفلوجي / يسكن الحلة
    ثانيا- السيد أديب عبد المنعم الفلوجي / يسكن الحلة
    وحاليا شيخ عام السادة الفلوجيين الكرام هو السيد الشيخ عبد الكريم خضير الفلوجي الناصري يسكن الرضوانية .

    صفحة (7) يتبع لطفاً

    الكتب والمؤلفات التي تناولت عشيرة السادة الفلوجيين
    في بابل وأعلامها قديما وحديثا

    1- البابليات ج1-3 للمؤلف الشيخ محمد علي اليعقوبي
    2- شعراء الحلة والبابليات ج1-4 للمؤلف علي الخاقاني
    3- تاريخ الحلة ج1-2 للمؤلف الشيخ يوسف كركوش
    4- فقهاء الفيحاء للمؤلف السيد هادي كمال الدين
    5- بيوتات الحلة وأعلامها للمؤلف الحاج محمود شكر أبو خمرة
    6- أضواء على عشيرة الانباريين تسميتهم ، أصلهم ، بيوتاتهم إعداد عباس كاظم المرادي وتقديم الدكتور
    حسين علي محفوظ
    7- الشيخ علي عوض الحلي للمؤلف جواد عبد الكاظم محسن
    8- تاريخ الكوفة الحديث ج1-2 للمؤلف كامل سلمان الجبوري
    9- من بعض انساب العرب أهالي الرافدين ج1-3 للمؤلف الدكتور خاشع المعاضيدي
    10- موسوعة العشائر العراقية للمؤلف ثامر عبد الحسن العامري
    11- معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق للمؤلف ثامر عبد الحسن العامري
    12- شذرات من تاريخ اسر الحلة وعشائرها للمؤلف علي صالح مهدي الكعبي
    13- معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء للمؤلف حجة الإسلام والمسلمين المرحوم الشيخ
    محمد حرز الدين
    14- الحلل الزهية في معرفة الأسر الحلية للمؤلف عزيز حميد حافظ التميمي
    15- شذرات مكنونة اختيار وجمع وترتيب للمؤلف السيد معد سليمان الحلي
    16- صحف ومجلات ثقافية مختلفة محلية وعربية
    17- نشرات وردود ومواضيع في مواقع الانترنت المختلفة

    كل ما يتعلق بشؤون هذه العشيرة وما يحفظ نسبها محفوظ ومتابع من قبل الناشر . وأخيراً حبنا وتقديرنا العالي للجميع ونكرر اعتذارنا عن السهو والإطالة ومن الله التوفيق ... .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    بقلـم
    السيد المحامي
    لؤي علي الفلوجي
    شيخ عشيرة السادة الفلوجيين ( آلبو حسن )
    في العراق / محافظة بابل

    ( انتهــى )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    7

    افتراضي

    تحية للسيد لؤي الفلوجي كاتب هذا الموضوع
    اود الاشاره الى عدة نقاط في هذا الموضوع الذي حيرني صراحة.
    حيث انني كنت من متابعين لهذا الموضوع و عندي صديق من عشيرتكم و قد روى لي قصة العائلة و شجرة العائلة.
    حسب ما اذكر فأن الفلوجيين حاولوا ان ينسبوا نسبهم الى الفلوجيين من محافظة الفلوجه (السنة) و قد ذهبوا الى شيخ العشيره و كان من المفروض ان يكون لقاء بينكم و بين شيوخ العشيرة في الفلوجة, لكن من المفارقة في الامر ان تلتقوا بعشيرة تابعه لعشيرة الفلوجيين في الفلوجة لكنهم لم يكونوا نفس الاشخاص المعنيين باللقاء و لكن لم يدرك اي شخص من عشيرتكم هذا الى ان دخلو الى المضيف و اكتشفوا الامر, لذلك وصلوا متأخرين الى اللقاء الذي كان محدد في وقته. لذلك كان هناك زعل في الموضوع و لم يوافق شيخ عشيرة الفلوجيين على تثبيت النسب مع الملاحظه بانك انت كنت شيخ العشيره ايضا في وقتها)
    على كل حال ليس هو هذا الموضوع الذي حيرني, لكنه مرتبط بالذي سوف اقوله, حدثت هذا الحادثة في ايام النظام السابق, حيث انني رأيت الشجره و قد نسبتم نفسكم و بشكل من الاشكال الى صدام, و لم يذكر اي شخص عن كونكم من نسل الرسول (صلى الله عليه و سلم) و انما انتم و حسب ما ذكرت انت بأنكم من البو ناصر, ما قصة النسب الى البو حسن, هذا الذي حيرني. هل نسبتم نفسكم الى البو حسن لكي تلقبوا انفسكم بالساده( كما ذكرت بان قسم منهم يلقبون بها و هم ليسوا منها؟) , هذا الذي لم افهمه بعد قراءه الموضوع, اين كانت مصادركم ايام النظام السابق و لماذا لم تظهر في ذلك الوقت؟ لماذا ظهرت الان؟ هل لان الان المراد منها ان تنسبوا نفسكم الى نسل الرسول (صلى الله عليه و سلم) لغرض اللقب؟
    لماذا ذهبتم الى الفلوجيين السنة لكي تنسبوا عائلتكم اليهم في وقتها؟ معناها انكم اصلكم ليس شيعي و انما استشيعتم فيما بعد.

    ارجوا ان لا تأخذ ردي كانه رد هجومي و انما انا احب النقاش و احب ان استفسر عن كل شيء اراه و اسمعه, و انا متأكد بأن اشخاص كثيرون و الذين عندهم علم بهذا الموضوع عندهم نفس التساؤل, ارجو ان تأخذ ردي هذا بكل موضوعيه و اتمنى منك الرد لتوضيح او تصحيح هذه الرواية.

    تحياتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي

    تحيه للاستاذ حسام الناصري المحترم ...

    عن النقاط التي اشرت اليها نبين ما يلي :-

    أولا : لا علم لنا بالحادثه التي اشرت اليها وبالامكان الرجوع الى صديقك للاستفسار عنها.
    ثانيا : الموضوع الذي بحثنا فيه يتضمن الجانب التاريخي لهذه العشيره وقد تناولته الكثير من الكتب والمؤلفات وهو ليس جديداً وليس محاوله للنسب .
    ثالثاً : لم ننسب أنفسنا لشخص وإن لكل فخذ وعشيره مرجع يتحدد بموجبه هوية وأصل هذا الفخذ وهذه العشيره ان كان من الساده أم من عدمه ... وتسمية ( آلبو حسن ) نسبه الى جدهم الاول ( حسن ).
    رابعاً : لم نتطرق لا من بعيد ولا من قريب عن الامور المذهبيه وإن بحثنا وضّح فقط تاريخ هذه الاسره وبعض المعلومات عنها توضيحاً للحقيقه ورداً على ما نشر عنها.
    ولك منا الف سلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    10

    افتراضي

    اليكم والى كل من تاهت عليه الامور وادعى نسبا ليس له او دخل في قوما ليس منهم ان الولاية الى الى النبي واله صلى الله عليهم خير من نسبهم فما فائدة من انتسب اليهم نسبا وتاخر عنهم خلقا وعملا وصدق جدي علي ع القائل ((من ابطا به عمله لم يسرع به نسبه )) (( عدو محمد عدوهه وان قربت لحمته وولي محمد وليه وان قربت لحمته )) نهج البلاغة. فيا اخوه قاعدتان في علم الانساب الشهرة الاجياليه بانه علوي او وثيقة دامغة بان اجداده من العلويين بهذا يثبت النسب العلوي شرعا وعرفا فلا يلتبس عليكم الامر ولله الامر من قبل ومن بعد


    ابن طباطبا الحسني العراقي النجفي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد واله وصحبه أجمعين ظهرت في الأونة الأخيرة عشائر كثيرة هم من غير العلويين أدعت الأنتساب الى عشيرة السادة ألبوناصر الرفاعية وهذه العشائر تسكن في الفرات الأوسط ومنهم عشيرة الأخ لؤي الفلوجي ويوجد غيرهم أدعوا بأنهم من عشيرتنا الساكنين في الدوانية والسماوة والنجف وهم يرجعون الى عشيرة الرماحية لذا أطلب من الأخ الكريم لؤي الفلوجي وغيره من رؤساء هذه العشائر الرجوع عن هذه الدعاوي التي لا نعلم من وراءهم ونحن كابناء عشيرة السادةالبو ناصر نستنكر بشدة ما قاموا به هؤلاء وكيف يقومون بنشر هكذا امور والتصاق بنا من دون علمنا فأننا من نسل النبي صلى الله عليه وسلم و لا نسمح لي احد ان يدخل نسبنا من غير علمنا ومما أود ان أشير الى الأخ القارئ توجد كذلك عشيرة في الحلة تدعي الأنتساب الى عشيرة البو ناصر ونحن مع حفاظنا على نسبنا نستقبل أي شخص يدعي الأنتساب الى عشيرتنا بالوثائق ولكم الشكر والتقدير .تكريت المحروسة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    10

    افتراضي

    الله اكبر كيف يتم النسب اذا كانت العشيرة الاصلية تبطل النسب وتقول ليسوا منا فقاعدة اقرار الاب بابنة ا لتي هي قاعدة في طرق اثبات النسب تكون غير متحققه فيا اخوتي كفاكم الدخول بانساب العلويين او غير العلويين واحمدوا الله على ولاية اهل البيت فهي خير نعمة


    ابن طباطبا الحسني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    3

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله واله الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين..

    وبعد ..
    اني السيد حيدر الفلوجي الحلي من اسرة السادة آل الفلوجي الناصري الحسيني الموسوي
    وقد قرأت ما كتبه العم العزيز السيد لؤي الفلوجي المحترم، كما واطلعت على ما كتبه بعض الزائرين الكرام .
    ولدينا تعقيب على ما ذكره السيد العم لؤي الفلوجي، كما ولدي رد على ما ذكره بعض الزائرين الكرام من خلال تعليقهم على المقال المذكور. فعندما اطلعت على الموضوع وجدت فيه معلومات فيها دلالة على جهد كبير قام به السيد كاتب الموضوع، فهو بقدر ما يحتوي على معلومات مستندة على بعض الادلة وبقدر ما فيه من تفصيل بيان، إلّا انه ذكر أشيائاً وغابت عنه اشياؤا، فقد نسي الكاتب ان يذكر ابناء الفلوجيين الذين قارعوا النظام المقبور ايام فترة حكم البعث الكافر والتي جرّت على ابناء العراق وابناء المنطقة الويلات تلو الويلات، كما نسي الكاتب ان يذكر مواقف بعض المجاهدين من الفلوجيين وممن ذهبوا ضحايا للنظام المقبور، فقد قدم الفلوجيون في بغداد والحلة وغيرها الكثير من المواقف المشرفة، وقد حُكم على بعضهم بالاعدام وشُرّد بعضهم كما زُجّ بعضهم في غياهب سجون ومعتقلات البعث الصدامي الكافر، ولا اريد ان اذكر هنا اسمائاً لاؤلئك الذين وقفوا بحزم وجاهدوا سياسة البعث لانني لم استأذن منهم ومن ذكر اسمائهم الا انني اذكر القدر المتيقن والمسموح به ، فعلى نطاق اسرة واحدة فقد حكم على اثنيين منهم بالاعدام، واُعتُقل آخران عدة مرّات وهرب آخر ونفذ بجلده، وسقطت الوالدة شهيدة مظلومة كما مات الوالد قهراً وغيظاً نتيجة لظلم البعث الصدامي الكافر.واذكر عائلة اخرى من الفلوجيين في بغداد فبعدما سُجن احد ابنائها وعُذب الآخر وغادرت العائلة بكاملها من العراق ولو احصينا عدد الفلوجيين الذين هربوا من بطش النظام الصدامي لبلغ العدد اليوم اكثر من مائة فلوجي ترك العراق نتيجة لظلم البعث، (وهي اشارة الى العم العزيز الذي لم يذكر احداً في مقالته من الفلوجيين في بلاد المهجر) ..ولو راجعتم بعض المؤسسات ذات الشأن سيجد كل انسان منصف بعض ما تعرّض له بعض ابناء هذه الاسرة، وكذلك الحال فان من الفلوجيين من كان معارضاً وقد ذُكر له الكثير من المواقف ولكن بعضهم كان يستعمل اسمائاً لا تحمل اسم الفلوجي اتقائا من بطش النظام السابق.....
    كما ان للفلوجيين مواقف في المحافل الادبية والدينية في كل من ايران وسوريا وبلاد اوروبا وقد ساهم بعضهم في الكثير من المؤتمرات والمحافل الحسينية حتى برز منهم الخطباء والشعراء والرواديد والاساتذة فضلاً عن طلبة العلم والاساتذة في الحوزات والمراكز الاسلامية، كما كان لبعضهم مساهمات في الكتابة والمقالات ابان فترة حكم المقبور، وبحمد الله لدينا كتّاب وعلماء واساتذة في كل من ايران وسوريا واوروبا واستراليا... لذلك فانني عندما قرأت المقال فبقدر ما سررت فإني شعرت بالحيف والاسى لفقدان المقال لبعض الذين وقفوا المواقف المشرفة ومنها المشاركون في الانتفاضة الشعبانية المباركة ولا اريد ان اذكر اسمائا لأؤلئك..
    اما كلمتي الى الزائرين الذين كتبوا واعترضوا على المقال بدواعي لا تستند الى دليل واقول لهم : يا اخوتي نحن ابناء الدليل اين ما مال نميل، فالسيد لؤي الفلوجي شيخ البو حسن الفلوجيين في الحلة قد قدم بعض الادلة وقد ذكر بعض المصادر ومن اراد ان يرد عليه فليقدم الدليل . فاني بيني ما بين الله منذ ان وُلدت وانا اعلم باننا ننتمي بأسرتنا الى الامير ناصر او ناصر الدين ، وقد نُقل ذلك من السلف الى الخلف وهذا ما تعارف وما تناقل نقلا يكاد يكون تواتراً لفظياً عند كل ابناء الفلوجيين، سواء كانوا في بغداد او في محافظات الفرات الاوسط، وعلى كل حال فان الله يقول( اكرمكم عند الله اتقاكم) فالمهم هو عند الله لا عند غيره، ونحن اذا اردنا ان نثبت شيئاً فعلينا ان نقدم الدليل، ولدينا الادلة على صحة ما ندّعيه وعلى الخصم ان يثبت العكس، فهذا ما تعارف عليه العلم والعقل والشرع( البيّنة على من ادعى) ونحن لا نبغي بشء من وراء ذلك الا ابتغاء مرضاة الله واحقاق الحق ( ولعن الله الداخل والخارج من النسب) كما ورد عن النبي المصطفى محمد وآله الطاهرين، صلوات الله عليهم اجمعين ولعن الله اعدائهم من الاولين والآخرين. فاذا كنا نحن ننتمي الى نسل رسول الله(ص) ونخفيه كما فعل بعض اسلافنا فهذا يترتب عليه لعنة من الله ومن الرسول واهل بيته الطاهرين. زانا اتكلم ومن موقع المسؤولية الشرعية امام الله عز وجل، وان الشرف ليس بالنسب وانكما الشرف بالعمل فان عمل الانسان هو الذي يقربه الى الله لا بالنسب( كما فعل بعض المدّعين الى آل ناصر ) فإن البعض ادّعوا نسبتهم الى آل ناصر من دون بيّنة، وللعلم فإنّ الامير ناصر هو صحيح النسب الى الامام الكاظم عند كل النسّابة واهل الاختصاص بالانساب، ولكن الخلل وقع في بعض المنتسبين الى آل ناصر، هذا ما علمت به من بعض العلماء المجتهدين في النجف الاشرف... فان هنالك عوائل نسبت نفسها الى ناصر من دون دليل.. ونحن وبحمد الله لسنا منهم لاننا نمتلك من الادلة الكثيرة على ذلك، واقول لهذا المدّعي انه ناصري الذي كتب تعليقاً على العم لؤي الفلوجي واقول له : انت يامن تدّعي انك ناصري اثبت لي انك من آل ناصر ...
    وعذراً عن الاطالة وارجو المعذرة من العم الكريم وتحية طيبة للجميع
    حيدر الفلوجي الموسوي
    لندن

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    826

    افتراضي

    لك أكن أعرف أن الفلوجيين سادة

    شكرا للافادة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    3

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احببت ان اكتب الى الاخ الطباطبائي بعد قرائتي لتعليقه الهجومي على السادة آل الفلوجي وكأنه يحمل عدائاً شخصيا لهذه الأسرة التي يتهمها بأنها تريد ان لا اصل لها ، اخي ايها الطباطبائي ألا تتقي الله في اتهامك الغير مبرر هذا ؟ ثم انك اتتدعي انك طباطبائي حسيني فهل تقصى احد وراء اللقب الذي تحمله وهل اتهمك احد من ابناء آل الفلوجي بشيء مما تهمتنا فيه حتى تصرح هذه التصريحات والاتهامات الغير لائقة بمؤمن فضلا عن المسلم؟؟
    لقد بحثت في القاموس العربي(المحيط) عن كلمة طباطبائي فلم اجد لها سوى بعض المعاني منها : طبطب : أي اخرج صوتا أو صوّتَ، وجاء في القاموس العربي ايضاً ما يلي : وطَبَاطَبَا إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
    والطَّبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ. هذا ما وجدته في القاموس غلى معنى كلمة طباطبائي وهنالك معاني اخرى لهذه الكلمة منها الطبا من الطبابة وما شاكل، المهم فاني بحثت عن المعنى اللغوي لكلمة طباطبائي، ولم ابحث عن نسب من يحمل هذه التسمية او اللقب، وحسب اطلاعنا المتواضع فان الكثير من العوائل العربية وغير العربية من يحمل لقب الطباطبائي دون الرجوع الى التحقيق عن الاصول النسبية لكل من يحمل هذا اللقب، فلا ينبغي لاحد ان يطعن بالآخرين من دون بينة، ثم انك تقول ان هذه الاسرة او العشيرة قد فقدت اصلها، فأقول لك ان الذي يفقد اصله لايحمل عدداً كبيراً من العلماء والشعراء والادباء وعلى امتداد التأريخ ، وكان لجهابذة العلم من الفلوجيين في النجف الاشرف والكوفة والحلة الفيحاء كان لهم الدور الكبير في تدريس وتخريج خيرة العلماء من تحت ايديهم ، ففي الكوفة فقد تخرج على يد العلّامة الفلوجي الكثير من العلماء ومنهم العلّامة الشيخ الطريحي وغيره...
    ولو اطلعتم على تراجمة الاعلام سوف تجدون الكثير من الاعلام قد درسوا وتخرجوا على ايدي بعض جهابذة العلم من ابناء الفلوجيين، واذا اطلعتم الى كتاب اعيان الشيعة فانكم سيجدون بعضاً من اعلام الفلوجيين في هذه الموسوعة التي جمعها وكتبها العلامة السيد محسن الامين العاملي، ةكذلك الحال بالنسبة الى الشاعر والأديب المعروف السيد الحاج مهدي الفلوجي الحلي فإنه مدفون تحت الإيوان الذهبي لمقام الإمام امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) ولمن اراد الاطلاع فليراجع كتاب ( المشاهير المدفونين في الحرم العلوي). فيا اخوة لا ترموا احجاركم على الاخرين وكما قال الشاعر :
    لسانك لا تذكر به عورةَ امرءٍ فكلك عورات وللناس أعينُ
    وعينك وان كادت تبدي معايباً فصنها وقل يا عين للناس أعينُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني