النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,140

    افتراضي في النعمانية ... جنازة رمزية للشهيد السيد قاسم محمد شبر

    في النعمانية ... جنازة رمزية للشهيد السيد قاسم محمد شبر

    استذكر اهالي قضاء النعمانية في محافظة واسط ذكرى اعتقال آية الله العظمى الشهيد السيد قاسم محمد شبر [قدس سره] الذي اعتقله ازلام النظام الصدامي البائد بعد احداث عام 1979 مع ثلة من ابناء القضاء المجاهدين وعددهم 14. فقد خرج اهالي النعمانية والمحبون للشهيد بجنازة رمزية انطلقت من الجامع الكبير وطافت شوارع المدينة باتجاه بيته. وكان الشهيد السيد محمد باقر الصدر [قدس سره] قد اطلق لقب شيخ شهداء العراق على السيد قاسم شبر لكبر سنه حيث كان قد تجاوز التسعين من عمره عند اعتقاله واستشهاده.الجدير بالذكر ان مدينة النعمانية قدمت اكثرمن 88 شهيداً على طريق الحرية والكرامة

    ====================================
    http://www.idp-baghdad.org/bayan/AL-BAYAN%20News.html
    ======================================

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,140

    افتراضي طـويريج ... تستحـم بمــاء الـفـرات وتنسج ثوبها من سعف النخيل

    بعد زوال الطاغية

    طـويريج ... تستحـم بمــاء الـفـرات وتنسج ثوبها من سعف النخيل


    محمد الخزاعي


    قبل ان تفد على قضاء الهندية (او كما تدعى في اوساط الناس ـ طوريج) من كربلاء فانك تستقبل قبل ذلك مع خيوط الفجر الاولى على الطريق الموصل بين مركز المحافظة والقضاء من يحملون بعض خيرات هذه الارض المعطاء التي امتد منذ الازل في وسطها رافدنا المتجذر في ارض بلدنا العزيزة ـ العراق وقبل ان تصل الى جدول بني حسن تشهد بقعا سوداء انتشرت على مياه الجدول يحسبها الناظر هالات سوداء انتشرت على سطح شفيف لكن الاصوات التي انطلقت منها بددت حيرتي لتعلمني بان الجاموس بدأ رحلة سباحته الدائمية في مياه الجدول الذي اخذ يمتد فيه نبات (الشمبلان) .

    طويريق.... طوريج

    لم يكن صعبا علي ان استدل على ضالتي فابناء الهندية يوآزر بعظهم البعض الاخر حتى انهم يميزون بين الغريب الزائر وابن الدار.. انني ابحث في الحقيقة عن الحاج علي ابو الخير لما عرفت عنه من فراسة تاريخية عريقة وهو ماكان فعلا فالرجل معروف في الهندية وهو ابنها ومتأصل فيها والعجب ماان اذكر هذا الرجل في مكان حتى يتلقفني عدد من ابنائها وهم يتسابقون للذهاب معي الى بيته وهذا فعلا ماحصل واثناء طريقي سألت السيد محمد ولا اعرف اسم ابيه على تاريخ هذا الرجل فاجاب:ـ ان الحاج علي ابو الخير موسوعة تاريخية وثقافية وسترى بعينك ذلك وستسمعه باذنك.

    ماان دخلنا بيت الحاج علي ابو الخير حتى حضينا باستقبال وترحيب كبير فبادر انا بخدمتكم.. اعرض علي اسئلتك ساجيبك عليها ، عندما رفعت رأسي رايت المكتبة الكبيرة التي تحيط بي وتضم الاف الكتب القيمة والتي تحتويها الغرفة المتواضعة.

    مااأصل تسمية طويريج ؟

    وهل هي كلمة هندية؟

    اجابني الحاج علي مبتسما: لقد ذكر المؤلف المعروف السيد عبدالرزاق الحسني في كتابه المعروف تاريخ المدن العراقية نسخة منه موجودة في ثانوية الهندية ذكر ان كلمة طوريج كانت في بدايتها تسمى طريق المبتغى انها كانت طريق لزيارة الامام الحسين عليه السلام ثم صغرت هذه الكلمة فقالوا على غير القياس (طويريق) جرى عليها تصحيف اخر فأبدلت القاف جيما فصارت.. طوريج.

    اما كلمة هندية: ولماذا سميت بهذا الاسم فقد قيل ان امراة هندية جاءت مع زوجها وكانا ثريين رأيا مايعانيه الزوار في زيارة الحسين عليه السلام فاختمرت عندهما فكرة بان يقوما بحفر نهر في المكان (طوريج) الى القرنة بعرض مترين او ثلاثة امتار وبعمق متر او اكثر وذلك بواسطة القبائل التي كانت تسكن في هذه المناطق فاتفقوا مع رؤسائهم وبذلوا كثيرا من اموالهم على ان يقوم رئيس كل قبيلة وعشيرته بحفر المنطقة او المسافة التي يسكنها او يقطنها الفلاحون وهكذا قامت العشائر بحفر هذا النهر من طوريج الى القرنة بعرض مترين او ثلاثة امتار وبعمق متر او اكثر مما سهل على الزوار استعمال هذا النهر بواسطة القوارب الصغيرة والوصول الى زيارة الامام الحسين عليه السلام بدلا من المشي على الاقدام وقد اخذ هذا النهر يتسع شيئا فشيئا حتى اصبح من السعة التي نشاهدها اليوم وقد عنون هذا العمل اي حفر النهر بكلمتين هما صدقة جارية.. ويضيف الحاج علي: عنون هذا العمل بهذين الكلمتين وهذه الحروف اذا جمعت يكون مجموع ماتحمله من القيم العددية 1208 فالصاد مثلا قيمتها تسعون والدال اربعة والقاف مئة والتاء 400 فيكون المجموع 594 هذه كلمة صدقة اما كلمة جارية فالجيم ثلاث والالف واحد والراء مئتان والياء عشرة الدال 400 فيكون المجموع 614 تضاف الى 594 المجموع يساوي 1208 يطرح هذا الرقم من التاريخ الحالي الهجري 1425 فالباقي 217 وهو تاريخ حفر نهر الفرات.

    وسميت طوريج بالهدنية : لان المراة التي قامت بحفر هذا النهر مع زوجها هي هندية الاصل فاكتسبت هذه التسمية منها (فسميت البلدة بقضاء الهندية):

    جسر الهندية... الجسر الوحيد فيها!!

    يضيف الحاج علي:

    كان الجسر الهندية سابقا عبار عن سفن خشبية وقد اوصلوا بين هذه السفن بالواح وكان هذا الجسر دائما معرضا للتصدع بفعل قوة التيار في ايام صعود ارتفاع منسوب النهر واخيرا اخذت الحكومة العراقية الملكية على عاتقها هذا الامر فاتفقت مع شركة احدى الشركات الانكليزية وجاءت بالمهندس الانكليزي وقيل انها كانت رسالة ماجستير له وهناك جسراخر شبيه له في استراليا يحمل نفس التصميم واستمر العمل حوالي 5 سنوات ليلا ونهارا فادخلوا سبيكتين كبيرتين من الحديد (شيلمانتين) بعمق 20 مترا تحت الارض والثالثة وضعوا عليها قالب من الاسمنت وهكذا تم الجسر سنة 1955 في زمن نوري السعيد.

    كيف ازدهرت الهندية تجاريا؟

    يضيف الحاج علي:ـ

    القبائل المحيطة بالهندية كثيرة واهمها واكثرها ال فتله وبني حسن والجليمة وبني اسد والدعوم وغيرهم اما من الناحية التجارية فكانت الهندية سابقا تعتمد على المجارش الوطنية التي كانت تدار بالايدي من قبل نساء ورجال وقد امتدت على طول الساحل حوالي 20 مجرشه وبعمق 30 ـ 40 مترا من الساحل والطبني وهو الصوب الصغير وفيه 3 ـ 4 مجارش وكانت الاف الاطنان المنتجة من الارز في الشامية والمشخاب تاتي الهندية وتجرش وتصدر اما الى المسيب او الى كربلاء او بغداد واحيانا ياتي في الربيع اعداد كبيرة من البدو الرحل يزودون انفسهم (بالرز) وكانت هذه المجارش تضم عشرات العوائل . يعمل افرادها لجاروش بيد عامل او يعمل بالسفن التي تاتي الى الهندية وتحمل هذه المادة.. ويضيف الحاج علي: هذه هي الصفه الغالية لها وهي عبارة عن معمل لجراشة الشلب واستمرت الهندية على هذه الشاكله الى ان ادخلت الكوفة مجارش للشلب مما اضطر العمال المزاولون لها الهجرة الى بغداد.

    التنباك: الاول في العراق تشتهر به الرجيبة

    ويضيف الحاج علي : اشتهرت ناحية الرجيبة بزراعة التنباك (التبغ) الذي يستعمل في (الناركيلة) او ماتسمى (الغرشه) وهو نوع محسن وبجودة عالية.

    اما اهم مناطق الهندية والعوائل المشهورة فيها فيقول الحاج علي: بدات الهندية بالاتساع واول طرف بدأ بالاتساع هو طرف (الكص) وسميت بهذا الاسم لانها منطقة تحتوي قصب كثير وبعد ان ازاله الناس (سمي بالكص) فتحول الى مناطق سكن ثم ياتي الطرف الثاني وهو طرف سيد حسين .


    واذكر في الحقيقة ان بيت القزويني وهو احد بيوتات العلم والذي برز منهم في الهندية سيد هادي هذا الرجل زاره الملك فيصل عندما دخل الى العراق وطلب منه ان يشترك في الحكومة التي ستشكل في ذلك الوقت فاعتذر عن ذلك.. وكان ينظم القصائد في المناسبات.

    كيف تطورت الهندية ثقافيا؟

    ويضيف الحاج علي قائلا: الهندية ومنذ القدم عرفت برجالها ومواقفهم فانجبت منهم الشعراء والسياسيين والعلماء وكان للخطباء دور كبير في الحياة العامة وعلى الرغم من ان الهندية ماكان فيها الا مدرسة واحدة ابتدائية فقد نقلنا من (الملا) الى هذه المدرسة بواسطة الشرطة فوضع قسم منا في القسم الاول واخر في القسم الثاني او الشعبة قبل الاول فسميت هذه المدرسة بالابتدائية الاولى والمدرسة الاخرى كانت في محرم عشية وسميت بالمدرسة الابتدائية الثانية وفي عام 1945 اسست الثانوية في الهندية وهكذا اخذت المدارس تزداد سنة بعد سنة وتخرج من الهندية ومدارسها كثير من الاساتذة الكبار وهم المهندسون والاطباء والسياسيون ثم مالبثت الهندية ان خرجت اصحاب الشهادات العالية وبعد اتساعها اداريا فصلت عن الحلة بعد ان كانت ملحقة بها لتلحق بكربلاء.

    125 عاما لاول عزاء حسيني ينطلق من الهندية الـى كربلاء..

    يقول الحاج علي: المواكب الحسينية في الهندية مشهورة بانها كانت اقدم المواكب في العراق ومنها موكب ال عنبر وموكب ال حجي عبود واشتهر في ذلك الوقت الرادود خضير السعداني والشاعر ابراهيم الشيخ حسون وهو من عائلة الشيخ حمزة اما الركضة (الموكب الذي يذهب الى الحسين عليه السلام) في عاشوراء فقد بدأ في سنة 1300 هـ وبدات اولا من مسافة قريبة وتتجمع المواكب كلها في بيت ال عنبر ثم القزويني فيذهبون على شكل هروله الى قبر احد الشيوخ القريب من المدينة.

    ثم تطور ذلك سنة بعد سنة الى ان وصلوا الى الدويهية والى مسافة 5 كم على الهندية ثم تطورت لتبدأ الركضة في الهندية ليلا حيث يصلون الى منطقة تسمى قنطرة السلام ثم تبدأ الركضة بعد صلاة الظهر.

    مجاهدون من الهندية قارعوا النظام لسنوات طويلة

    ويضيف الحاج علي: ان خيرة شباب الهندية قارعوا النظام البعثي السابق وكانت قرية جناجة التي قدمت 300 من ابنائها مشاهد عيان على مدى تمسكهم بالمبادىء والقيم العليا لذلك فاهملت الهندية كباقي المدن العراقية فظلت طيلة السنوات متاخرة في كل نواحي الحياة ومنها انها تضم جسرا واحدا بينما نشاهد مدينة الحلة وهي اصغر مساحة منها فتظم 6 جسور لذلك فان الناس في الهندية وخاصة في محرم عشية واثناء الزيارات الحسينية تعاني كثيرا لان الذهاب والاياب لايتم الا عن طريق هذا الجسر كذلك المجاري والمستوصفات وعدها من الاحتياجات الاخرى لبلدية الهندية احتياجات واسعة والمقدم قليل.

    امضينا ساعات عديدة مع الحاج علي الذي نقلنا الى عالم واسع من المعرفة والبلاغه سيتجمع ذكرياته ومواقفه بين لحظة واخرى وهذه المرة زيارة بلدية الهندية فكان في استقبالنا المندسون .. فؤاد كاظم سلطان سألناه اولا عن المشاريع التي تقوم بها بلدية الهندية فاجاب قائلا : تعاني من المقاولين والتقصير في تنفيذ المشاريع والحقيقة فان مشاريع عام 2003 لايزال قيد التنفيذ واهم هذه المشاريع هو اكساء الشوارع الرئيسة . كذلك تقديم تهيأة 234 فرصة عمل للعاطلين من خلال تشغيلهم في اعمال البلديات من خلال مكاتب التشغيل فضلا عن 58 عاملا اخر سيتم استقطابهم لاحقا كما ان البلدية عازمة على اعادة تأهيل القضاء وتأهيل الخدمات فيه وتوزيع الحاويات على الاحياء فتم توزيع 375 حاوية لحد الان كما استطعنا خلال هذه الفترة من تكريس عملنا لدفن المستنقعات وفتح 25 شارع ليس مشمولا بتخصيص البلدية وفرشها بمادة السبيس .

    وفي ختام زيارتنا لبلدية الهندية اطلعنا على تقرير مفصل لعدد سكانها فيقول التقرير ينتشر على مساحة الهندية الخضراء التي تبلغ مساحتها اكثر من 136648 دونما نحو 64893 نسمة ليترك السكان 32431 دونما من البساتين التي ساد فيها النخيل الذي يعد عصب الحياة فيها بعد ان تخلى الشعب عن منافسته لارتفاع المياه الجوفية وتأثيرها على البساتين لقد كان اجمل مافي القضاء الطابع الريفي وان العادات والتقاليد العربية الاصيلة هي التي تسود المجتمع الطويرجاوي ونجد دواوين ومضايف وجوه القوم عامرة بالحضور وغالبا ماتضع فيها المنازعات والخلافات اوزارها بين ابناء المجتمع استنادا الى الاعراف الاجتماعية السائدة او قانونها الذي يسمى بـ(السائبه) .

    ودعت قوافل الابل التجارية وذكرياتها في الهندية وصورة الجسر القديم المستند على الروب ـ تلك الذكريات التي سمعتها من اغلب الذين كلمتهم وودعت من ضيفوني وتمنيت لهم حياة سعيدة بلا صدام ولا بعثيين.

    ====
    المصدر:
    http://www.idp-baghdad.org/bayan/AL-BAYAN%20News.html
    البيان العدد 100
    الخميس 6 جمادي الأولى 1425 هـ - 24 حزيران 2004 م
    ======

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,140

    افتراضي

    اسف .. كان بودي أن أضع الموضوع الثاني بشكل منفصل .. ولكن أرفقته سهوا" مع الموضوع الأول... عذرا" ثانية"....

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم   شبكة حنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني